ما هو نظام الهاسب HACCP ؟

29 يناير 2024
ما هو نظام الهاسب HACCP ؟

يعتبر الهاسب HACCP عبارة عن نظام تحليل أخطار التلوث، ونقاط التحكم الحرجة Hazard Analysis Critical Control Point system، وهو عبارة عن نظام مسؤول عن عمليات إنتاج الغذاء، كما أنه يحدد مواقع الخطر خلال علمية إنتاج الأغذية، ويجرى هذا عن طريق المراقبة المستمرة للعملية الإنتاجية، والتحكم بكل خطوات الإنتاج.

ما هو نظام الهاسب HACCP ؟

كما أن نظام الهاسب يضع قوانين قوية لمنع حدوث أية مشكلات أو أخطار، وتكون أهمية هذا النظام في أنه يتمكن من عملية ضمان سلامة المنتج النهائي، إذ إن أولويات هذا النظام تكمن في التحكم في العملية الإنتاجية، وتقليل المخاطر التي نتجت، وضمان سلامة الأغذية من الملوثات بكل أنواعها، مثل: الملوثات الميكروبولوجية، والفيزيائية والكيميائية.

كما يجب أن يكون نظام يحمي الأغذية من التلوث موجودا، ويقوم نظام الهاسب بالحد من المخاطر الناتجة، وذلك يقوي الصحة العامة، واستعمل هذا النظام الهاسب للمرة الأولى في ستينات القرن الماضي في شركة بيلسبري Pillsbury من أجل العمل على توفير وإنتاج أكثر الأطعمة صلاحية للاستعمال الآدمي.

المبادئ السبع لنظام الهاسب

توجد 7 مبادئ لنظام الهاسب، الذي هو عبارة عن تحليل أخطار التلوث ونقاط التحكم الحرجة، مثل، المبدأ الأول، تحليل المخاطر ، والمبدأ الثاني، تحديد نقاط التحكم الحرجة ، والمبدأ الثالث، تحديد ووضع حدود صارمة، المبدأ الرابع، مراقبة نقاط التحكم الحرجة Monitor CCP، والمبدأ الخامس، تصحيح الأخطاء، والمبدأ السادس، التحقق والتأكيد ، والمبدأ السابع حفظ السجلات.

الصناعات التي تتطلب وجود الهاسب

إن استعمال نظام الهاسب في الكثير الصناعات الغذائية؛ أمر واجب بالتزامن مع منظومات حماية الأغذية العالمية المختلفة، حيث أنه واجب بالنسبة للأغذية مثل الأسماك واللحوم والدواجن والمشروبات بينما، يستعمل نظام الهاسب أمر طوعي لبقية الصناعات الغذائية الأخرى.

مزايا نظام تحليل المخاطر HACCP

يعمل هذا النظام على جعل الشركة مختصة بعملية الرقابة الذاتية، ما يقلل من عدد زيارات التفتيش والمفتشين من الجهات الرقابية، كما يؤدي إلى جعل متداولي الطعام متفهما بدرجة أكبر  لسلامة الطعام وبالتالي ضمان فاعليتهم في إنتاج غذاء آمن، وبسبب طبيعة النظام، فيجب توافر حد أدنى من التأهيل في من يكون يعني بتطبيق نظام الهاسب، ومن ثم فإن أية منشأة جادة في تطبيقه سوف يكون واجبا عليها تأهيل العاملين.

كما أن هذا النظام يسهل من عملية التفتيش للجهات الرقابية، كما يوثق كل الذي يمس سلامة الغذاء كتابيًا أو بأي طريقة يمكن أن نرجع إليها عندما نحتاج لها، ويعتمد ذلك النظام على متطلبات Prerequisites، بحيث تكون مفصلة ومكتوبة، ويمكن أن نصنف المنشآت بسهولة تبعا لمستواها الصحي.

كما يقلل نظام الهاسب من فرص سحب المنتج من السوق، إذ أنه عبارة عن نظام وقائي يحد من الأخطار الممكنة التي ترتبط الغذاء، ويفتح المجال أمام الشركات للتصدير للأسواق العالمية، بالإضافة إلى أنه يعمل على زيادة ثقة المستهلك في الطعام أو الغذاء المقدم.