عيوب التسويق الشبكي

29 يناير 2024
عيوب التسويق الشبكي

نتحدث في هذا التقرير عن عيوب التسويق الشبكي ، إذ أن البيع هو أسلوب بديل للتسويق العادي للمنتجات والخدمات تعتمد على الاتصال المباشر، كما تعتمد على المستهلك نفسه للترويج لمنتجات شركة محددة في أي مكان من دون شروط وجود موقع ثابت للبيع مقابل تخصيص عمولة تحدد حسب الشروط والأنظمة.

إذ يشتري العميل المنتج وهو ما يصحبه عملية الترويج للسلعة والمنتج عن طريق دعوة مستعملين آخرين لشراء المنتج وهكذا حتى يجرى تشكيل سلسلة عنقودية أو شبكة من العملاء والزبائن، بحيث يكون تحت كل مستهلك عدد اثنين مستهلكين.

إذ يشترط في كل مستعمل أن يقوم بدفع مبلغا محدد في بداية التعامل، وكلما زادت طبقات المستعملين حصل المستهلك الأول الذي يوجد في قمة الشكل الهندسي على عمولات أكثر، وقد جرى البدء في استعمال تلك الطريقة في منتصف القرن العشرين حيث استعانت بها الكثير الشركات؛ بسبب التكلفة القليلة ولما تحققه من مبيعات كبيرة للسلع والمنتجات والخمات.

عيوب التسويق الشبكي

نستمر في هذا المقال، لنصل إلى الحديث عن عيوب التسويق الشبكي، حيث أنها وسيلة غير شرعية للربح، وبالتالي فهي محرمة على المستوى الدولي، إذ تعد وسلية للحصول على الأرباح، وتضاف سلع لا قيمة لها، وتباع بقيمة كبيرة عن قيمتها الأصلية أو بيع منتجات مرتفعة الأسعار بشكل ضخم، دون أن يعرف المشتري السعر الأصلي للمنتج.

بالإضافة إلى أن الأسعار يمكن أن تتغير بشكل سهل للغاية، ويعد نصيب الربح لبعض الناس دون غيرهم خاصة المستهلكين الذين يوجدون في قمة الشكل الهندسي، وللأسف فإن التسويق الشبكي لا يقدم خدماته لكبار السن.

كما أن التسويق الشبكي تحول إلى سبب للبطالة مقابل إيهام الضحايا أنهم قادرين على الحصول على فرصة عمل من خلاله، وذلك بعدما أوهمهم في بداية الأمر أنه من الممكن أن يكون مصدرًا آخرًا للدخل وليس ثابتًا، وفي العديد من الأوقات تحول التسويق الشبكي إلى التسويق الشبكي، بعض شبكات التسويق الشبكي غير موثوق منها ولا يمكن ضمانها.

يحرض التسويق الشبكي على التكاسل والبحث عن الربح غير المجهد دون العمل الخلاق الذي يؤدي إلى تعظيم قيمة الإنتاج في مصر، كما أن الربح في هذه الحالة يكون مبنيا على الحظ، ولا يؤدي إلى حدوث عملية التنمية، إذ يعد من عمليات الوساطة غير الهامة.

مميزات التسويق الشبكي

بعدما انتهينا من الحديث عن  عيوب التسويق الشبكي، ننتقل إلى الحديث عن المميزات، مثل كسف معارف جديدة وأصدقاء جدد ويسمح للمستخدمين بالوصول إلى عدد كبير من المستهلكين بتكلفة أقل من التسويق التقليدي.

يوفر التسويق التقليدي الحرية للعملاء باختيار الوقت المناسب للعمل، وبالتالي يعد من الطرق الجيدة للحصول على دخل آخر يسمح للعميل أن يحصل على تجارة خاصة، دون وجود مطالب مستحيلة، إذ إنه متاح للكل ولا يحتاج إلى رأس مال كبير، ولا يتطلب خبرات كبيرة إذ يعتمد على المجهود فقط، ويسمح التسويق الشبكة بالتحكم في الميزانية كما يسمح بتكرار الإعلان، أو تغيير الأماكن الجغرافية والفئات العمرية المستهدفة بشكل سهل.