التعلم على برنامج فوتوشوب

29 يناير 2024
التعلم على برنامج فوتوشوب

نتحدث في هذا التقرير عن التعلم على برنامج فوتوشوب إذ يعد من أبرز برامج التصميم في الحواسب على مستوى العالم، إذ يرغب العديد في إتقانه وتعلمه تعزيز مهاراتهم عن طريق اكتشاف خفايا البرنامج، وما يقدمه من إمكانية التطور المطرد في المهارات خلال العمل به.

كما يهدفون إلى إلى مسايرة التطورات والبحث عن التصميمات الجديدة، والحصول على تصميمات مشابهة أو مطورة عليها، حيث أن أعمال برنامج فوتوشوب متعددة وكثيرة وفي ابتكار مطرد.

وكلما اطلع المستعملين أكثر كلما ازدادت قدرتهم ومهاراتهم باستعمال البرنامج، وحصلوا على نتائج أفضل في عملهم، والعمل ببرنامج فوتوشوب عمل رائع، إذ أن الشخص الذي يستعمله يتمنى إنهاء عمله ليشاهد الصور الجميلة والرائعة التي ابتدعها او عدلها أو قام بقصها من خلال استعمال ذلك البرنامج.

مجالات استخدام برنامج فوتوشوب

يستعمل برنامج فوتوشوب في أكثر من مجال، مثل مجال الهندسة والجرافيك والويب، بالإضافة إلى مجالات أخرى مثل الفضاء والفلك والطب وغيرها، إذ أن أهم استعمالاته كالآتي، الرسم لإنتاج رسومات أو صور من البداية، لكي يستفيد منها المستخدم في القصص والكتب المدرسية واللوحات الفنية.

كما يستخدم أيضًا برنامج فوتوشوب في عملية صميم الإعلانات والشعارات، والكروت الشخصية وكروت الأفراح، وبروشورات للشركات، بالإضافة إلى معالجة الصور، من خلال تجميلها وتحسين الإضاءة والظل.

كما يمكن تجميل وتحسين الصور في برنامج فوتوشوب عن طريق تصفية البشرة، ووضع مكياج للوجه، تنحيف وتسمين الجسم، وجعل الصور سعيدة أو كئيبة.

المهارات

يشتمل برنامج فوتوشوب على الكثير من الأدوات الهامة، ولكن هناك الكثير من الأدوات يجب أن يكون لديك مهارة استعمالها، كي تساعدك في عملية التعلم على برنامج فوتوشوب وتجعل عملك عليه أسرع وأفضل، ومن أهم تلك المهارات، التعامل مع أدوات التحديد، والتنقل فيما بينها وفق الحالة الخاصة لاستعمال كل منها على حدة أو مجتمعين.

كما أن هناك استعمال أداة التحريك، إذ أن استعمال تلك الأداء يتنوع بتنوع موقع الجزء الذي نمسك به الصورة إن كان من طرفها أي من أحد المقابس، أو من أوسطها، كما يجب أن تحسن التعامل مع النافذة التي تخص بالطبقات والمسماة Layers، وهي من أبرز المميزات التي توجد في البرنامج ولا يمكن أن تعمل أي تصميم دونها، إذ تمكن المستخدمين من أن يعدلوا الجزء المطلوب من التصميم دون التأثير على بقية الأجزاء.

كما أن برنامج فوتوشوب يعلم مستخدميه طريقة عرض الشرائح ويجعلهم قادرين على التنقل بين الشرائح في البرنامج، كما أن هناك مهارة الكشف عن خفايا الأدوات واستعمالاتها.

كما يمكن برنامج فوتوشوب مستخدميه من تعلم رسم الخطوط والتحكم في عرضها ورسم الأسهم الرأسية، مع إمكانية التعرف على نافذة الطبقات وكيفية استعمالها، والتعرف على الأنماط المختلفة Styles، وكيفية الاستفادة منها، وإمكانية كتابة النصوص، وإضافة التنسيقات لها.