أساسيات لغة باسكال

29 يناير 2024
أساسيات لغة باسكال

نتحدث في هذا التقرير عن أساسيات لغة باسكال حيث أنها من أهم لغات البرمجة الرئيسية، وهي تعتبر مثل لغات البرمجة الأخرى، حيث أنه على الرغم من إختلاف المسميات تتكون لغات البرمجة كلها من أساسيات متشابهة، وهي عبارة عن هياكل التحكم، التي هي هياكل إفتراضية تقوم بتنفيذ التعليمات أو العمليات المطلوبة بشكلٍ متسلسل، وقد يتشكل الهيكل من حلقات متداخلة متفرعة والتي تسمى بالخوارزميات.

وهناك هياكل البيانات، التي هي عبارة عن  هياكل البيانات التي تتكون منها البرامج تنظم وتحدد المعلومات من تلقاء ذاتها، أي لا تحتاج إلى مبرمج حتى يقوم بذلك بتعقب الأوامر، ويمكن أن ندرج كل كافة المعلومات عليها مثل العناوين، وجدول العمل، وغيرها من الحقول والتفرعات.

أساسيات لغة باسكال

تعتبر باسكال لغة حاسوبية هامة تنتمي إلى الجيل الثالث جرى تصميمها لأغراضٍ تعليمية، ويجرى تدريسها للمبرمجين في بداية تعليمهم في مجال البرمجة لكي يكتبوا برامج الحاسوب، وبالرغم من إصداراتها التجارية الجديدة، غير أن استعمالها غير متداولٌ في عالم الأعمال لأن المبرمجين يرون أنها لغة محدودة ولا تسمح بإنشاء قواعد جديدةٍ مثل وضع بيانات جديدة إلى البرامج وعلى الرغم من ذلك لا يزال يستعملها الهواة، والمبرمجين كلغة تأسيسية للبرامج.

نيكولاس ريث

يعد نيكولاس إيميل ريث عالم حاسوب سويسري ولد في 1934 ميلادية، وحصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الإلكترونية في 1959 من المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا، وفي 1996 حصل ريث على درجة الماسجتير من جامعة لافال في الهندسة الإلكترونية، وعلى درجة الدكتوراه في عام ألف وتسعمئة وثلاثة وستين ميلادية من علم الحاسوب من جامعة كاليفورنيا.

نجح نيكولاس ريث في الفوز بجائزة تورينج المصنفة على أنها أعلى جائزة في علوم الحاسوب في عام 1984 للميلاد على تطوير سلسةٍ من لغات الحاسوب مثل لغة الباسكال، وغيرها من اللغات مثل مودولا، ويولير.

أهم تطبيقات لغة باسكال

تعد لغة باسكال البيئة المناسبة للتعليم في البرمجة، وتعد  من الاختيارات المميزة لبرمجة الهيكلة والتعليم الهيكلي، وهناك تطبيق فيها يعرف باسم البرمجة الشيئية ويعرف باسم الأوبجكت باسكال، كما زادت شعبية البرمجة الشيئية عن طريق استعمال استخدام C++، والجافا وسمولتولك، فهي كلها تابعة للغة باسكال ويتم تدريسها في الجامعات والكليات، كما جرى برمجة برنامج السكايب المشهور على لغة باسكال، وتستعمل لغة باسكال أيضًا في عملية ترجمة بعض الأمور من الويندوز لايف على لغة باسكال أيضاً.

مميزات لغة باسكال في تعليم البرمجة الهيكلية

تشتمل لغة باسكال على داتا تايب، وهي منأهم  أنواع البيانات التي توجد من الأصل في اللغة مثل وجود الإعدادات الصحيحة أو المنطقية، ويمكن أن ينشئ المستعمل ويستحدث أنواع جديدة من البيانات.

وتشتمل لغة باسكال، على الكثير من القوالب التي تتواجد بها البيانات المهيكلة مثل، القوائم والتسجيلات وغيرها، مع وجود داعم للبرمجة الهيكلية، وهذا يتم أثناء استعمال بعض البرامج المضمونة أو ما يعرف بالمساقات والنقاط المتتابعة.