أكبر النسور في العالم

29 يناير 2024
أكبر النسور في العالم

النسور هي طيور فريسة مرادفة للقوة والمثابرة، كما أنها طيور كريمة تستخدم كرموز وطنية في العديد من البلدان مثل الولايات المتحدة واليابان، وفي مملكة الطيور، يمكن العثور على النسور في قمة السلسلة الغذائية، وقد جعلتهم قدرتهم على التكيف مع البيئات الموبوءة بها طيور ناجحة للغاية من حيث مطاردة الفريسة والتغلب على أقسى الظروف البيئية، كما جذبت هذه الطيور المبنية بشكل كبير اهتمام العلماء والباحثين الذين يدرسون التكيفات والموائل الفريدة، وفيما يلي بعض من أكبر النسور في العالم من حيث الطول الكلي، وجناحيها وكتلة الجسم.

أكبر النسور في العالم

نسر هاست

نسر هاست هو حاليا نوع من الأنواع المنقرضة التي كانت تعيش في الجزر الجنوبية لنيوزيلندا، وكان النسر الأكبر الذي عاش خلال وقته وأكثر الحيوانات المفترسة والشرسة في نظامها الإيكولوجي، حيث صنف من أكبر النسور في العالم، وكان عنده أجنحة كانت مناسبة للخفقان والمناورة في الغطاء النباتي الحجري الكثيفة.

وكان نسر هاست يفتن بالطيور التي لا ترحل وقد بلغ وزن هذا النسر العملاق ما يصل إلى 17.8 كجم وكان له جناحيه يبلغ طوله 3 أمتار، وبسبب حجمها الكبير والانخفاض المستمر للطيور غير الطيارة، اقتربت من الحد الأقصى للحجم من خلال التطور، وهذا أدى في النهاية إلى انقراضها.

النسر الذهبي

النسر الذهبي هو الطائر الوطني الأكثر شعبية في دول مثل ألمانيا والنمسا والمكسيك وألبانيا، ومن الشائع جدا في نصف الكرة الشمالي وأنواع النسر الأكثر انتشارا في العالم، وهو من أكبر النسور في العالم وهو أقوى الطير الجارحة في أمريكا الشمالية ومعروف عن السرعة والقوة.

وهذا النسر بني داكن اللون ولونه ذهبي حول أعناقهم ورأسهم، ويتغذى على الثدييات الصغيرة مثل jackrabbits ويمكن في بعض الأحيان مهاجمة الثدييات الكبيرة مثل الحملان والماعز والحيوانات الأليفة الأخرى، ولها جناحيها من 185-220 سم ويزن ما بين 3.1 كجم و 6.2 كجم، ويمكن العثور على النسر الذهبي في بلد مفتوح مع نباتات طبيعية تسمح له برصد الفريسة بسهولة، كما أنهم يفضلون المناطق المرتفعة مثل الجبال، والمنحدرات على ضفاف النهر، والأودية، وفي الوقت الحالي، يبدو أن أعداد النسور الذهبية مستقرة.

النسر الأسترالي

النسر الأسترالي ذي الذيل المنغرز هو أكبر طير جارح في أستراليا وغينيا الجديدة، ومن المعروف أيضا باسم bunjil أو Eaglehawk كما أن لها أجنحة طويلة تصل إلى 2.3 متر والذيل على شكل إسفين، ويتم تغطية القدمين بالريش حتى القاعدة، كما يحتوي على منقار شاحب وأقدام بيضاء ولون بني داكن حول العينين.

وزن البنجيل بين 3.2 كيلو غرام و5.3 كيلو غرام مع الإناث أثقل من الذكور، ويمكن العثور على هذا الطائر في مناطق البحر والمناطق الجبلية، وهو موجود بشكل هائل في الأراضي المفتوحة، والمناظر الطبيعية المشجرة والغابات، كما أنه من أكبر النسور في العالم.

النسر العسكري

نسر الدفاع عن النفس هو واحد من النسور الأفريقية الأكثر إثارة للإعجاب وأكبر وأقوى الطيور الجارحة في أفريقيا، بل من أكبر النسور في العالم، ويزن النسر العسكري 6.6 كيلو غرامات ويبلغ طول الجناح أكثر من 6 أمتار ويحتوي على أجزاء بنية اللون الداكن والبطن الأبيض مع خطوط سوداء، كما لديها مخالب قوية جدا لتمزيق وعقد فريسة.

ونظامها الغذائي هو بشكل رئيسي الثدييات، مستنقعًا على الظباء الصغيرة، الماعز المنزلي، اليركس، والحملان، وفي مناسبات مختلفة، تم تسجيل النسر الدفاعي على الطيور الكبيرة مثل اللقلق الأوروبي، وتشمل موطنها مناطق السافانا الأفريقية وشجيرة الشجيرات في الرأس الجنوبي، كما إنها تولد على حافة الغابة.

النسر أبيض الذيل

النسر الأبيض الذيل هو أكبر نسر أوروبي وله ذيل أبيض مشرق بينما بقية الجسم يكاد يكون لونه بني بالكامل، ولديها رأس واضح والمنقار الذي يبرز إلى الأمام ويعطيها تقريبًا مظهرًا مشابهًا للنسر، والأرجل والقدمين والعينين والمنقار صفراء، كما أن لها جناحيها من 193-244 سم وطول ما بين 74-92 سم، وهي من أكبر النسور في العالم ويمكن العثور على النسر الأبيض الذيل في مجموعة واسعة من الموائل مثل الأراضي المنخفضة وقريبة من المسطحات المائية.

كما إنهم مطاردة وفريسة على مجموعة واسعة من الثدييات والأسماك والطيور، والسمك هو النظام الغذائي الرئيسي بينما تم تسجيل الثدييات مثل الثعلب والغزلان رو الغنم كالفريسة العادية.

النسر هاربي

النسر هاربي هو طائر قوي من فريسة واحدة من أكبر النسور في العالم ولديها مخالب ضخمة وقوية يمكن مقارنتها بمخالب الدب ويمكن أن تكون أرجلها سميكة مثل معصم الإنسان، مع جناحيها يصل إلى مترين، إنه ملاح جيد عبر أمريكا الوسطى والجنوبية، كما أن النسر هو الطائر القومي في بنما، وتسمح ذيل طويل، أجنحة واسعة ومستديرة نسر طرفي للتنقل في الغابات المطيرة في أمريكا الجنوبية.

ومثل العديد من الطيور الجارفة في الغابة تتكيف أجنحتها بشكل جيد مع مظلة الغابة وتمكنها من التفادى عبر الفروع، والنسر الحار الكبار لديه ريش أسود على الجسم الرئيسي والرأس والعنق الرمادي، إنها تفترس الثدييات الشجرية المتوسطة الحجم مثل الكسلان والقرود.

نسر البحر في ستيلرز

يعد نسر البحر في ستيلر واحدًا من أكبر النسور في العالم الموجودة في المناطق الساحلية في شمال شرق آسيا حيث فرائسها الرئيسية هي الأسماك والطيور البحرية، وهو طائر قوي ومبني بشكل كبير مع ألوان متناقضة مشرقة، وهي مغطاة بالريش الأسود للجزء الأكبر باستثناء الأجنحة في منطقة الكتف والساقين والجسم السفلي وهي أكثر إشراقا بكثير، كما أن لديها ذيل على شكل اسفين وهو أطول مقارنة بالنسر الأبيض الذيل، ويتراوح طول الجسم في Steller من 85 سم إلى 105 سم بينما يتراوح طول الجناح بين 1.95 متر إلى 2.5 متر، ولديها منقار أصفر مشرق.

النسر الفلبيني

النسر الفلبيني هو النسر الأكبر والأثقل، وكما يوحي الاسم، فمن المتوطنة في الغابات المطيرة في الفلبين، وهو طائر غير معروف نسبياً في الغالب بسبب أصله الغريب والسكان البردي الصغير، يواجه هذا النسر حالياً خطر الانقراض بسبب استغلال الموائل، إلا إنه من أكبر النسور في العالم، وإنه مستوطن في أربع جزر رئيسية في الفلبين مثل لوزون ومينداناو وسمر ولايت.

وهناك ما بين 82-233 أزواج تزاوج في جزيرة مينداناو حيث توجد غالبية السكان، ولها ريش طويل بني اللون على رأسها مما يشكل مظهراً شبيهاً بالإنسان، والنسر الفلبيني، المعروف أيضًا باسم نسر الأكل العظيم للقردة، له جناحيه يتراوح طوله بين 184-220 سم وكتلة وزن من 4.5 كجم إلى 8 كجم.

ومنذ يوليو 1995، أصبح النسر الفلبيني الحيوان الوطني للفلبين، على الرغم من أنه يعتبر أكبر نسر، إلا أنه ليس لديه أطول جناحيه بسبب تفضيلات موطنه للغابات الكثيفة والغابات التي تتطلب أجنحة محدودة من أجل الحد الأقصى للمناورة في الأماكن المكثفة.