أعظم اختراعات القرن التاسع عشر

29 يناير 2024
أعظم اختراعات القرن التاسع عشر

بينما نتخيل في كثير من الأحيان أن القرن العشرين كان العصر الذي حدث فيه أكبر تقدم في التكنولوجيا والعلوم، فكثيرًا ما يغفل عن التقدم الملحوظ الذي ظهر في القرن السابق، ومن المهم أيضًا إدراك كيف أن هذه التطورات وضعت الأساس للنمو غير المسبوق في القرن العشرين، والذي بدونه لا نزال نتجول في عربات تجرها الخيول ونكافح لإبقاء فوانيس الكيروسين مضاءة، ولكن ما كانت هذه الاختراعات؟ هنا نحاول الإجابة عن هذا السؤال ونضعك أمام أعظم اختراعات القرن التاسع عشر.

أعظم اختراعات القرن التاسع عشر

آلة قطف القطن

قد يتفاجأ البعض لرؤية ما يعتبر اختراعاً أقل شهرة في قائمة أعظم اختراعات القرن التاسع عشر، ولكن لنأخذ بعين الاعتبار الأثر الذي أحدثه اختراع آلة قطف القطن، في وقت كانت العبودية خاطئاً من الناحية الأخلاقية فقط، وبفضل آلة قطف القطن التي تم ابتكارها وقدرتها على إنتاج عشرين كيسًا من القطن لكل واحد ينتجه عمال السخرة، فقد جعل العبودية غير مجدية اقتصاديًا أيضًا.

وبطبيعة الحال، في التظاهر لمالكي المزارع الجنوبية لم يعدوا بحاجة إلى عبيد لحصد محصولهم، كما سارع في ظهور الحرب الأهلية، ولكن بعد ذلك لم يكن هناك أي تقدم مهم في الحالة الإنسانية دون ثمن.

التصوير

حتى أربعينيات القرن التاسع عشر، كان باستطاعة المرء أن يدفع فنانًا عموديًا بشكل رائع ليجعل نفسه يبدو أقل قبحا وأكثر بطولية مما كان عليه في الحياة الحقيقية، ولكن مع إدخال التصوير الفوتوغرافي، أصبح من الممكن تصوير الناس وهم يظهرون بالفعل: قشعريرة، غير متذيل، محبب، وغير سعداء على الإطلاق ليجدوا أنفسهم عالقين في واحد من أعظم ابتكارات القرن التاسع عشر.

وبالإضافة إلى ذلك، وبحلول التسعينيات من القرن التاسع عشر، تم عرض أول كاميرا تصوير حركي، تظهر الناس كما كانوا يتطلعون عندما انتقلوا في القرن المبتهج.

المصباح الكهربائي

أين سنكون بدون كهرباء أو المصباح الكهربائي؟ ربما تجلس في الوهج الناعم من فانوس الكيروسين متسائلا لماذا لا تعمل محمصة الخبز، ومن الواضح أن ظهور الكهرباء في السنوات الأخيرة من القرن التاسع عشر كان له تأثير هائل على المجتمع، لأنه لم يقلل من خطر الحريق فقط عن طريق استبدال مصابيح الشارع التي تغذيها الغاز بضوء كهربائي غير قابل للاشتعال، ولكنه مهد الطريق لكل شيء من التلفزيون والراديو إلى الثلاجة والحديد الشباك، وبالطبع جلبت لنا أيضًا الكرسي الكهربائي، لكن هذه قصة أخرى، ولكن مما لا شك فيه أن هذا المصباح من أعظم ابتكارات القرن التاسع عشر.

السفن الحربية

إلى جانب البنادق البخارية والمعدنية، جاءت أكبر ثورة في الشحن منذ آلاف السنين حيث استبدلت السفن الشراعية والسفينة الخشبية ذات الحمير الضخمة التي تجشع الدخان وتحدث في الحديد المبرشم بالسفن الحربية البخارية.

وكان هذا التحول سريعاً وكاملاً في الإبحار في نهاية القرن يعتبر مفارقة تاريخية في حين أن أصغر شاحنات الشحن كانت تُبنى من المعدن وتعمل بمحركات بخارية ضخمة، وكان تأثيرها على الحروب هائلًا، مما جعلها من أعظم اختراعات القرن التاسع عشر.

البندقية

على الرغم من أن المسدس القديم الموثوق والمدفع الأمامي كان موجودًا منذ قرون، إلا أنه حتى منتصف القرن التاسع عشر أصبح سلاحًا ناريًا في حد ذاته ليصبح مثالًا لأحدث التقنيات في عصره، وكان أول ظهور للسرقة، مما أدى إلى تحسين كل من الدقة والمدى، ثم كان اختراع خرطوشة التي ابتعدت مع مسحوق وفلزات وجعلت من الممكن زيادة معدل إطلاق النار أضعافا مضاعفة، وأخيرًا، كان مجيء التحميل المقعد الذي جعل من الممكن تحميل بندقية أو مدفع من الخلف وليس من الأمام والتي كانت، في العديد من النواحي كارثة القرن العشرين، على الرغم من أنها من أعظم اختراعات القرن التاسع عشر.

محرك الاحتراق الداخلي

في حين بقي البخار مصدر الطاقة الأساسي طوال القرن، بحلول نهاية عام 1880 ، كان خليفته – محرك الاحتراق الداخلي – أول ظهور له، سواء في شكل محرك رباعي الأشواط مدعوم بالبنزين ومحرك ديزل أكثر كفاءة، على الرغم من أن كليهما لم يتم تطويره بعد بشكل كاف وبقي قويا إلى حد كبير خلال السنوات الضائعة من القرن التاسع عشر، إلا أنه كان عليه وضع الأساس ليس فقط في نهاية المطاف للمحرك البخاري، ولكن لعدد من الصناعات كان الناس في ذلك الوقت يتخيلون فقط: السيارات، الطائرة، وحتى جزازة العشب ذات خمس طبقات متعددة المستويات قابلة للتعديل.

بالإضافة إلى ذلك، على الرغم من أن جميع محركات الضغط التي تعمل بالوقود الأحفوري السيئة في الوقت الحاضر، فإنها تنتج أقل من مائة مرة أقل من الملوثات البخارية التي تعمل بالفحم، وهو الأمر الذي جعله من أعظم اختراعات القرن التاسع عشر.

التليفون

كانت فكرة أن صوت شخص يستطيع السفر عبر سلك يعتبر شيئًا شبيهًا بالسحر عندما تم اقتراحه لأول مرة، ولكن بحلول الوقت الذي صدق فيه ألكسندر جراهام بيل “التلغراف الكهربائي” في مارس عام 1876، لم يكن الأمر مجرد واقع لتغيير البلد إلى الأبد، بل أصبح من الممكن الآن للأشخاص أن يقطعوا وجبات أشخاص آخرين أو يخرجونهم من حوض الاستحمام من راحة قاعة الاستقبال الخاصة بهم عبر هذا الاختراع الذي يصنف من أعظم اختراعات القرن التاسع عشر.

لكن السؤال الوحيد الذي يجب طرحه هو من هو أول من قام بتصميم هاتف عملي؟ هل كان يوهان ريس في عام 1861؟ أنطونيو ميوتشي في عام 1871؟ إليشا غراي في عام 1876؟ لا تزال هذه القضية موضع نقاش ساخن حتى يومنا هذا، على الرغم من أنها في الحقيقة مهمة في النهاية.

القاطرة البخارية

بالطبع بالنسبة للمحرك البخاري للحصول على أي تطبيق عملي كان عليه أن يقود شيء ما، وأن شيئا ما – على الأقل في البداية – كان هو القاطرة، وظهرت لأول مرة في الولايات المتحدة في عام 1829 مع قاطرة توم توم في بالتيمور وأوهايو للسكك الحديدية، وبحلول منتصف القرن، كانت مئات المحركات تعمل في البلاد وبحلول نهاية القرن التاسع عشر، مما يجعل قاطرة البخار من أعظم اختراعات القرن التاسع عشر.

على الرغم من أن البخار كوسيلة للقوة قد تم تجربته لأول مرة مع الإغريق والرومان القدماء منذ آلاف السنين، وقد تم تصنيع أول محركات بخارية تجريبية في وقت مبكر من أواخر القرن السابع عشر، لم يكن حتى مطلع القرن التاسع عشر، القرن أنه أصبح مصدر الطاقة العملي الحقيقي الذي كان لإشعال الثورة الصناعية.

في الواقع، من المستحيل تخيل القرن التاسع عشر بدون المحرك البخاري، لأنه في كثير من النواحي كان القوة الدافعة وراء التوسع الغربي لأمريكا، ولعب دوراً رئيسياً في فوز الشمال بالحرب الأهلية وساعد الولايات المتحدة على اتخاذ أول خطوات مبدئية نحو أن تصبح قوة إقليمية عظمى، وصحيح، أنه كان سيحل في نهاية المطاف من قبل محطات الطاقة أكثر قوة وكفاءة في المستقبل، ولكن خلال القرن التاسع عشر كان البخار ملكا.