ما هو نظام الحكم في سريلانكا؟

29 يناير 2024
ما هو نظام الحكم في سريلانكا؟

يرأس حكومة سريلانكا رئيس الدولة الذي هو رئيس الدولة والقائد الأعلى للقوات المسلحة، ويتم تحديد النظام الرئاسي من خلال الدستور السريلانكي الذي صدر أصلا في 7 سبتمبر 1978، من قبل الجمعية الوطنية للدولة، والدستور الحالي لسري لانكا هو الدستور الثالث منذ استقلال البلاد في عام 1948 والدستور الجمهوري الثاني، ومنذ أبريل 2015 تم تعديل الدستور السريلانكي 19 مرة، وتتألف حكومة سري لانكا من الأنظمة التشريعية والتنفيذية والقضائية التي تمثل كلها نظام الحكم في سريلانكا.

الفرع التنفيذي لسريلانكا

رئيس سريلانكا الذي يتم انتخابه مباشرة لخدمة فريق مدته خمس سنوات في منصبه مسؤول أمام برلمان سريلانكا عن ممارسة واجبات معينة كما هو موضح في دستور البلاد الذي يعتبر أساس نظام الحكم في سريلانكا.

ويمكن إقالة الرئيس من منصبه بعد تصويت الثلثين بسحب الثقة من البرلمان مع التأكيد المتبادل من المحكمة العليا، كما إن الرئيس المنتخب الذي يرأس مجلس الوزراء مسؤول أيضًا عن تعيين وزراء في الحكومة يكونون مسؤولين أمام البرلمان، ونائب رئيس الجمهورية في سريلانكا هو رئيس الوزراء وهو أيضًا زعيم الحزب الحاكم في البرلمان، والرئيس مسؤول عن حل الحكومة الحالية وتعيين حكومة جديدة في حالة إقرار تصويت برلماني لا يثق فيه، كما يتم انتخاب رئيس سريلانكا من خلال التصويت الطارئ.

الفرع الأسطوري لسريلانكا

يتكون البرلمان السريلانكي من 225 عضوًا يتم انتخابهم لفترة عضوية مدتها ست سنوات، يتم انتخاب 196 منهم في دوائر متعددة المقاعد تضم 22 دائرة انتخابية، بينما يتم انتخاب 29 عضوًا بما يتناسب مع حصتهم من الأصوات الوطنية، ويتمتع الرئيس بسلطة تعليق واستدعاء وإنهاء الجلسة التشريعية وحل البرلمان في أي وقت إذا كان قد عمل لمدة عام، كما يتمتع برلمان سريلانكا بسلطة سن جميع القوانين، وفي حالة حصول أحد الأحزاب السياسية على أكبر عدد من الأصوات الصحيحة في كل دائرة انتخابية، فإنه يشغل مقعدًا مكافأً فريدًا في البرلمان وهذه من أهم المعلومات عن نظام الحكم في سريلانكا.

السلطة القضائية في سريلانكا

يتكون القضاء السريلانكي من المحاكم والأنظمة القانونية المسؤولة عن تطبيق وتفسير القوانين في البلاد، ويتولى المحاكم السريلانكية إدارة قضاة أكفاء، وقضاة المحكمة العليا الذين يرشحهم المجلس البرلماني أو لجنة الخدمة القضائية ويعينهم الرئيس، والنظام القانوني السريلانكي هو مزيج من القانون العرفي والقانون العام الإنجليزي والقانون المدني الروماني الهولندي وهذه أيضا من أهم المعلومات عن نظام الحكم في سريلانكا.

الانتخابات في سري لانكا

يتم انتخاب الحكومة السريلانكية التي تمثل تنازلات عن الرئيس والهيئة التشريعية على المستوى الوطني، وتجري الانتخابات بعد كل ست سنوات، ويتم انتخاب رئيس سريلانكا من قبل الشعب لمدة خمس سنوات، ويتم انتخاب أعضاء البرلمان مباشرة، ومع ذلك، فإن المقاعد الشاغرة التي تحدث خلال فترة الخدمة في البرلمان تذهب إلى المرشحين من الحزب الذي يشغل المقعد.

ومن بين أعضاء البرلمان البالغ عددهم 225، يتم انتخاب 196 في دوائر متعددة المقاعد من 22 دائرة انتخابية من خلال نظام التمثيل النسبي، ويتم تعيين الـ 29 المتبقية من قبل سكرتير كل حزب بما يتناسب مع عدد الأصوات التي حصل عليها الحزب.

ومن أهم المعلومات عن نظام الحكم في سريلانكا أن البلد لديها نظام متعدد الأحزاب حيث يوجد حزبان مهيمنان، بما في ذلك جبهة المظاهرات الجديدةNDF وتحالف الحرية الشعبية المتحدة UPFA.