تقوية بث جهاز الراوتر ومكوناته

شريف عاطف
تكنولوجيا
24 نوفمبر 2019986 مشاهدة
تقوية بث جهاز الراوتر ومكوناته

نتحدث في هذا التقرير عن تقوية بث جهاز الراوتر ومكوناته، إذ أن الراوتر يعرف باسم الموجه، إذ تتشكل الشبكة العنكبوتية من عدد ضخم من الراوترات، حيث أن الراوتر هو جهاز يربط شبكتين أو أكثر ببعضهما البعض، ويوجه البيانات بين الشبكات السريعة المتنوعة، ويقوم ببث إشارات وترددات لا سلكية للشبكة العنكبوتية، حيث يسمح لمستعمل الإنترنت بأن يتجول بحرية في المنطقة التي يعمل بها أو في بيته دون انقطاع الإنترنت عن جهاز الحاسوب أو جهاز الهاتف النقال.

يعد الإنترنت اللاسلكي من أبرز الشبكات الحاسوبية، حيث ينقل المعلومات بين العقد دون استعمال الأسلاك، وهو كل جهاز يرسل الإنترنت بشكل لاسلكي سواء راوتر لاسلكي، أو نقطة وصول Access point.

مكونات الراوتر

ذاكرة رام RAM مؤقتة، وهي معروفة باسم ذاكرة العمل، حيث عندما نغلق جهاز الراوتر تفقد تلك الرام كل محتوياتها، وهناك ذاكرة رام RAM غير مؤقتة NVRAM، حيث أنه عند قفل الراوتر لا تفقد محتوياتها بل تكون محتفظة بها حيث عملية إعادة التشغيل، وهناك ذاكرة قراءة فقط وتعرف باسم بالفلاش، تسمح بان تعمل ترقية للسوفتوير دون التخلص من الراوتر، وتحتوي على نظام التشغيل الخاص بالراوتر، ويمكن أن تمسح ذاكرتها وتعيد برمجتها، كما أن هناك روم ROM ويتيح بدء تشغيل الراوتر وعمله، وبدء الإقلاع BOOT. يخزن في داخل ذاكرة الفلاش FLASH نظام تشغيل يسمى LOS.

تقوية بث جهاز الراوتر

خلال التجول في الإنترنت يمكن أن تنقطع الإشارة؛ ومن ثم كان لزامًا على المستعمل أن يبحث عن مكان أقرب للراوتر لاستعمال الإنترنت، أو تقوية إشارة والحصول على إشارة الراوتر بحيث يتواصل مع الشبكة العنكبوتية، ويمنح إشارة في أماكن أبعد، ويمكن أن تقوى بأكثر من طريقة نستعملها في الموضع التالي من التقرير.

يجب أن تختار المكان الملائم لكي نضع الراوتر فيه، لكي نحصل على أقوى إشارة إنترنت لاسلكي بشكل ممكن، ويمكن أن نعرف قوة الإشارة من الأيقونة الخاصة بالإنترنت اللاسلكي الموجودة في شريط المهام، ثم اختر أفضل أنواع الراوترات الذي يتسم بمواصفات كبيرة، وأبعده عن أجهزة الكهرباء مثل الثلاجة والتلفاز والراديو وغيرها من الأجهزة الكهربائية، حيث تكون مؤثرة على بث الراوتر وتسبب تشويشا واضحا للإشارة.

استعمل جهاز يدعم البث اللاسلكي، وهو جهاز موضوع بين الكمبيوتر ونقطة الراوتر لكي تزيد قوة إشارة الراوتر، ويجب الحصول على جهازي التقوية والراوتر بشرط أن يتبعان ذات الشركة حتى يحملا نفس المميزات التي وضعتها الشركة، بهذا يكون هناك تناسق بينهما، كما أن برنامج مجاني وصغير الحجم يوجد تحت اسم Xirrus Wifi Inspector ويشتمل ذلك البرنامج على مميزات مفيدة لأجهزة الراوتر، أفضل تلك الميزات تغيير قنوات تردد الإشارة واختيار أفضل قناة في بث wifi.

إضافة هوائي خارجي

ييمكن للمستعمل أن يضيف هوائي خارجي إذا لم يستطع أن يغير موقع الراوتر، ولن يستطيع الشخص أن يوضع هوائي خارجي في مكان بعيد للغاية عن الراوتر، غير أن الهوائي الخارجي يعد طريقة جميلة من أجل الحصول على موقع أفضل لبث الإشارة، إذا كان الراوتر أسفل المكتب مثلا، دون إمكانية نقله إلى الخارج، كما يمكن تقسيم الهوائيات الخارجية إلى جزئين.

أحادية الاتجاه omnidirectional، والتي تقوم ببث الإشارة في كل الاتجاهات، أو هوائي عالي الكسب high gain، حيث يبث الإشارة في نفس الاتجاه، وعندما ترغب في بث الإشارة من موقع أهم، فإن الهوائي أحادي الاتجاه يعد الخيار الأفضل، أما إذا كان الراوتر في أحد نواحي المنزل، فإن الهوائي العالي الكسب يعد الأنسب في عملية تقوية الإشارة، ونشير إلى أن الهوائي العالي الكسب الخارجي يبث في اتجاه واحد فقط؛ لهذا إذا كان الراوتر موجودا في موقع مركزي، فإن ذلك لن يكون أفضل حل.

منع التداخل مع الأجهزة الأخرى

يمكن لوجود الكثير من الأجهزة إلى جوار الراوتر حدوث مشكلة تداخل الإشارات مع إشارته، ومن أهم الأمثلة على ذلك، الراوترات، والهواتف اللاسلكية، وأجهزة الميكرويف، وغيرها، ويمكن أن حل تلك المشكلة من خلال شراء راوتر مزدوج النطاق Dual band router، كما يمكن أن نشتري هواتف لاسلكية بنطاقات متنوعة، كما يتمكن الشخص أن يغير موقع الراوتر وأن يضعه بعيدا عن الأجهزة المتسببة تداخل الإشارات.

تغيير موقع الراوتر

في بعض الأحيان تقل قوة الإشارة اللاسلكية عندما تمر عن طريق الجدران، أو أي أغراض صلبة أخرى؛ فعندما يكون جهاز التوجيه في جانب من جوانب المنزل، فإن الإشارة ستكون ضعيفة عندما تكون واصلة إلى الجانب الاخر منه؛ لهذا يجب أن نضع جهاز التوجيه في موقع في قلب المنزل، ويكون خاليًا من الجدران، أو أي عوائق أخرى، ولا تفضل الإشارات المرور من خلال الأجسام الصلبة، حيث تكره الأجهزة الإلكترونية؛ مثل الثلاجة، أو الغسالة، ويمكن أن نغير موقع جهاز التوجيه، برفعه على نقطة مرتفعة عن الأرض، أن يعزز بشكل كبير من مسافة انتقال الإشارة.

استخدام جهاز تكرير الإشارة

يعد جهاز تكرار الإشارة Repeater طريقة آمنة من أجل تقوية بث الراوتر؛ إذ يعمل مكرر الإشارة بشكل شبه مماثل للراوتر بشكل كبير، ولكن بدلا من أن يجرى إنشاء جهاز التكرار إشارة فهو يقوم بنقل إشارة موجودة بالفعل، وهو تركيبه سهل ولا يتطلب أي أسلاك، أو وصلات إضافية، أما المكررات المتنوعة فتسهل من إنشاء شبكة منزلية، أو تجارية باتصال كامل بالشبكة العنكبوتية.

منافذ الراوتر

يعد عدد منافذ الراوتر غير متماثل في جميع أجهزة الراوتر، ولكن المنافذ الأساسية هي، منفذ الطاقة، حيث يعد المنفذ المعني بتوصيل الكهرباء من السلك إلى الراوتر، وهناك منفذ الكونسول، الذي يعد النفذ الأبرز والأهم على مستوى الراوتر؛ حيث أنه معني بتوصيل الراوتر وجهاز الكمبيوتر، كما أن هناك المنافذ التسلسلية، حيث أنها المنافذ التي تجعلنا قادرين على وصل راوترين مع بعضهما عن طريق منافذ السريال.