جهاز تقطير الماء

29 يناير 2024
جهاز تقطير الماء

نتحدث في هذا التقرير عن جهاز تقطير الماء إذ أن التقطير عبارة عن تقنية تحاول أن تقوم بالفصل بين المواد الكيميائية ، اعتمادا على أن درجة اغليان الخاصة بها مختلفة، بحيث يجرى استخراج المواد المقطرة من جهة.

ومن الجهة الأخرى يستطيع الشخص أن يستخرج المواد المثخنة، ونشير هنا في هذا الموضع من التقرير إلى أن عملية التقطير تستعمل في تنقية الكثير من المواد مثل، الماء المالح والبترول والمواد المشتقة منه، كما أنها تستعمل في صناعة المواد الكيميائية مثل الأدوية.

جهاز تقطير الماء

جهاز التقطير الزجاجي البسيط

نتحد في هذا الجزء من التقرير عن جهاز التقطير الزجاجي غير المعقد، حيث إنه أداة قليلة التكلفة فيما يتعلق بعملية تقطير الماء، حيث يستعمل مستخدم هذا الجهاز لكمية ليست كبيرة من الماء من أجل العمل على تبريد أنبوب التكثيف، ويتميز هذا الجهاز بسهولة وسرعة استعماله، ولا بدّ من الإشارة إلى أنه هذا الجهاز يعمل على الحرارة، ولا يعتمد على الطاقة الكهربائية.

جهاز التقطير المعدني

عمودا التسخين، يتصل هذان العمودان بسخان حراري من الداخل، كما يتصلان أيضًا بمدخل للتيار الكهربائي من الخارج؛ لكي يجرى تزويد الجهاز بالتيار اللازم، كما أن هناك مخرج ماء للتبريد، إذ يعمل التخلص من الماء البارد بعدما يمر على أنبوب التكثيف، وهناك أنبوبة أسطوانية، إذ أنها عبارة عن أنبوب معدني يحيط بأنبوب التكثيف، وهناك صنبور المدخل، الذي يتصل ذلك المدخل بصنبور الماء، ومخرج الماء المقطر، وهناك أيضًا غطاء حوض الجهاز، وحوض الجهاز؛ حيث يشتمل على عمود التسخين، والمكثف وحامله.

يجب أن تثبت الجهاز بشكل عمودي قريبًا من أحد صنابير المياه في المختبر، ثم وصل بين صنبور المياه الجاري في المختبر وصنبور المياه في الجهاز في الفتحة (د) بعدما تستعمل أنبوبة بلاستيكية.

وصل هذا الجهاز بأنبوبة بلاستيكية من الفتحة (ب)؛ وهي مخرج الماء البارد، وافتح صنبور الماء، واعمل على تمكين الماء من أن يدخل إلى الجهاز؛ واتركه حتى يصل إلى المستوى المراد في الحوض الذي يخص جهاز التقطير.

ثم شغل الجهاز بعد أن تقوم بتوصيله بالتيار الكهربائي، ثم ضع وعاءً زجاجياً جرى تعقيمه وتنظيفه تحت مخرج (هـ)، لكي تجمع الماء المقطر، بعدها يجب أن تقوم بفصل التيار الكهربي بعدما تفرغ من استخدامه، بعدها اقطع الماء عنه، وقم بتنزيل عمودي التسخين، وجففهما، واحفظهما في مكان بعيد عن الرطوبة لكي تمنع ظهور الصدأ عليها.

كيفية التعامل مع الأعطال التي يتعرض لها الجهاز

إذا كان الجهاز لا يعمل، يجب أن تتأكد أيها القارئ من توصيل التيار الكهربائي، كما يجب أن تتأكد من توصيل الأسلاك في الفيش، وصلاحية أعمدة التسخين ومنصهرة الحماية في حال تواجده.

أما إذا كان الجهاز يعمل، ولكن لا يقوم الماء المقطر الخروج من خلاله، فيجب أن تتأكد من الطريقة السليمة لتوصيل المياه إلى الجهاز، كما يجب أن تتأكد من بلوغ المياه إلى المستوى الملائم في الجهاز؛ بحيث يجب أن يكون مستواه أعلى من مستوى أعمدة التسخين.

وتأكد أيضًا من نظافة أنبوب المكثف، أما إذا كان الجهاز يعاني من تسرب البخار، تأكد من سلامة المطاط الذي يوجد في أسفل حوض الجهاز، وتأكد من صيانة الغطاء بالشكل السليم.