هل الآي فون 11 برو يراقب موقعك ؟

29 يناير 2024
هل الآي فون 11 برو يراقب موقعك ؟

نتحدث في هذا التقرير عن الآي فون 11 برو ، حيث أنك بعدما تحدث سياسة الخصوصية على موقعها الرسمي، حيث جرى كشف تقرير نُشر في الآونة الأخيرة، وكان مفادة أن أن جهاز أبل الجديد آي-فون 11 برو يطلب عشوائيًا أن يصل إلى بيانات الموقع دون موافقة المستعملين.

الآي فون 11 برو

الباحث الأمني

قام الباحث الأمني باكتشاف أن جهازه “آي-فون 11 برو”، يقوم بتجاهل تفضيلات الخصوصية للمستعملين حيث يحاول أن يجمع بيانات الموقع دون إذنه حتى لو غير المستعمل الإعدادات لمنع الخدمات والتطبيقات من الوصول إلى بيانات الموقع، لأن الباحث زار قسم الخصوصية بعدها زار خدمات الموقع وأوقفها لكل البرامج وكذلك النظام.

بعدها قام بتجربة نقل هاتفه لوضع الطيران ثم إعادته مرة أخرى، حيث أنه فوجئ بمؤشر السهم يظهر في الأعلى وكأن هناك تطبيق أو خدمة تستعمل موقعه، وذلك السلوك أو النشاط غير المصرح به صدم مستخدمي شركة أبل.

خاصة أنها قامت قبل أيام بنشر قائمة تخص سياسة الخصوصية التابعة للشركة، والتي قالت فيها إن مستعملي الآي-فون قادرين على إلغاء تنشيط كل خدمات الموقع عبر مفتاح واحد يمكن أن نصل إليه من قائمة الإعدادات، وسيؤدي إيقاف تشغيل خدمات الموقع إلى منع الآي فون حقاً ولن ترى مؤشر السهم.

لكن الباحث الأمني لم يقم بالضغط على زر وقف خدمات الموقع بل أنه فضل شيئًا مختلفًا وهو ترك خدمات الموقع تعمل كخاصية رئيسية لكن إيقافها لكل البرامج والتطبيقات وتوقع أن الآي فون لن يصل لموقعك فلا يوجد أي برنامج يسمح له بأن يصل إلى المكان الخاص بك، لكن الذي حدث أنه ظهر مؤشر السهم.

ماذا قالت أبل

قامت شركة أبل بالاعتراف بحدوث ذلك الأمر لكنها أوضحت أنها ليست مشكلة أو ثغرة أبدًا، ولا تمثل أي خطر حقيقي على المستعملين، وأضافت أنه من المتوقع ظهور رمز خدمات الموقع في شريط الحالة عند تمكين خدمات الموقع، ولكي تفهم قصد شركة آبل يجب أن ترجع لصفحة الخصوصية التي أعلنت أنه إذا كانت ميزة خدمات الموقع “المفتاح الأساسي” تعمل، فيكون الهاتف الخليوي سيقوم بشكل دوري بإرسال معلومات عن موقعك الجغرافي وشبكات الواي فاي والاتصالات من حولك.

لكن تلك البيانات يجرى إرسالها بشكل عشوائي ومشفر إلى أبل أي لا تعرف الشركة من هو مصدر البيانات ولا اسم جهازك أو أي معلومات عنك، لكنها ستقوم بالحصول على البيانات وكأنها تقول “لدينا هاتف آي-فون في منطقة محددة محاط بشبكات اتصالات كذا وكذا بقوة بث كذا”،  لكن هوية الشخص مالك الجهاز، لا يمكن أن يرسل إلى الشركة. وتستعمل أبل تلك البيانات من أجل تحسين وتطوير بعض الخدمات.

باقي إعلان شركة آبل

أعلنت الشركة أن ذلك الأمر يتوقف إذا أُلغيت خدمات الموقع بالكلية وذلك ما لم يقم الباحث الأمني بفعله، ويكون الدور على السؤال المطروح وهو لماذا تظهر في الآي فون 11؟، حيث أن الباحث قال إن هاتف آخر لديه وهو الآي فون 6 لم يحدث الأمر نفسه؛ فما هى تلك الأجهزة والأنظمة التي تضم هذا الأمر؟ ولا يمكن لأحد أن يعلم.