أفضل محركات بحث في 2020

29 يناير 2024
أفضل محركات بحث في 2020

نتحدث في هذا التقرير عن أفضل محركات بحث في 2020 ، إذ أن عالم الإنترنت مزدحم بكمية ضخمة هائلة من المواقع، حيث أن تلك المواقع تقوم بتغطية كل شيء من الممكن أن يخطر على بالك، ويكون في إمكان المستخدم عن طريقها أن يحقق استفادة في شتى النواحي، ولو كانت هناك حقيقة واحدة تعلمها الجميع أبدًا، عن طريق استعمالي لشبكة الإنترنت طيلة الأعوام الماضية، فهي، أنه دائماً ما يشتملعلى أكثر مما يظن المستعملون، فدائماً ما يمكن أن تكتشف أن هناك آفاق أبعد مما يتوقع الجميع.

ومحركات البحث، تعتبر بمثابة النافذة التي تجعل هذا العالم الرائع وهو عالم الشبكات العنكبوتية فعن طريق محركات البحث يمكن أن تتمكن من أن تصل لكل ذلك الثراء الذي تتسم به الشبكة العنكبوتية، وفي ذلك الموضوع سنستعرض أفضل محركات البحث في العام المقبل، والتي من المتوقع أن تفتح للجميع آفاقاً رحبة، وتمنحهم رؤية أكثر تنوعا لعالم الإنترنت.

ما هي محركات البحث وكيف تعمل؟

نتحدث في هذا الجزء من التقرير عن محركات البحث، حيث أنها برامج متقدمة تمتلكها شركات رائدة، حيث أنها تعمل وفق تكنولوجيا متطورة، بحيث تتيح للمستعمل أن يصل إلى المحتوى الذي يرغب فيه عن طريق عملية البحث التي يقوم بإجرائها، كما تقوم محركات البحث بإجراء عملية البحث للمستعمل بشكل رئيسي عن طريق الكلمات التي يقوم المستعمل بادخالها في مكان البحث، ولكن في وقت مؤخر وبسبب التطور التكنولوجي صار في الإمكان البحث من خلال نطق الكلمات Voice Search.

حيث توجد محركات بحث تكون معتمدة في آلية عملها في النتائج الخاصة بها على مواقع الويب الأخرى مثل جوجل، وهناك محركات بحث متخصصة تكون معتمدة في نتائجها على المحتوى الذي يوجد بها مثل يوتيوب.

ومن أبرز عمليات محركات البحث، هي الزحف Crawling، ومن خلال تلك العملية التي تقوم فيها محركات البحث بأن تُرسل برامجها (Bots) إلى مواقع الويب من أجل جمع معلومات حول المحتوى المنشور في كل صفحة ويب، كما أن محركات البحث تزور كل صفحة ويب على شبكة الإنترنت من أجل جمع معلومات عنها، وطبيعة المحتوى المنشور بها.

أما عملية الفهرسة Indexing، حيث أنها عملية عملية تتصل بشكل رئيسي بما قبلها، وفي الكثير من الأحيان ما يجرى تناولهما من قبل غالبية المستخدمين كعملية واحدة، وفي تلك العملية يجرى تخزين كل البيانات التي يجرى جمعها من الزحف في قاعدة بيانات محرك البحث.

أفضل محركات بحث في 2020

 Google

يعتبر محرك البحث جوحل هو المحرك الأقوى والأكثر انتشارًا والأفضل على الإطلاق في عالم الويب، حيث أنه محرك البحث الأكثر استعمالًا أيضاً وخاصةً في منطقتنا العربية.

رابط محرك البحث Google
https://www.google.com/

Bing

يعتبر هذا المحرك، من أروع المحركات البحثية على شبكة الإنترنت حيث يتبع لشركة مايكروسوفت، وهو من أبرز أقوى منافسي محرك البحث جوجل، حيث أنه يقوم بامتلاك المحرك بينج العديد من الخواص المهمة منها، البحث المتخصص في الأخبار أو الصور، حيث يتسم محرك البحث بينج أيضاً بسرعته الكبيرة في آداء عمليات البحث، حيث أنه منتج جميل لشركة مايكروسوفت، ما يجعل منه محرك بحث يستحق التجربة.

رابط محرك البحث Bing:
https://www.bing.com/

Yahoo

يعتبر ياهو من أكثر محركات البحث عراقةً في عالم الويب، حيث أنه عبارة عن محرك بحث قوي، حيث أن شركة ياهو تمتلك حصة كبيرة من عمليات البحث عبر الشبكة العنكبوتية، وفي السنوات الأخيرة صار محرك البحث ياهو يتبع إدارة مايكروسوفت، حيث يعتقد البعض أن ذلك يعني، أن ياهو وبينج يستعملون نفس الخوارزميات، بعدها يقومون بإظهار ذات النتائج.

ولكن الحقيقة أن ذلك ليس أمرًا سليمًا وذلك واضح من نتائج البحث، وأعتقد أيضًا أن إدارة مايكروسوفت أذكى من أن تقوم بذلك، ونشير هنا إلى أن موقع ومحرك البحث ياهو يحتل المرتبة الثامنة على مستوى العالم، وفقًا لعدد الزوار تبعًا لما جاء في موقع الكسا.

رابط محرك البحث YAHOO:
https://search.yahoo.com/

Ask

جرى تدشين هذا الموقع في سنة 1996 باسم Ask Jeeves، ويعتبر من أشهر محركات البحث على مستوى العالم، حيث أن عدد كبير من المستخدمين يثقون فيه ويستعملونه حول العالم، حيث أنه يعتمد على عنصر الخبرة على مستوى إبراز النتائج لا عنصر الشهرة، ويهدف إلى إعطاء الفرصة للخبراء للظهور كأولى الأولويات.

يسمح هذا الموقع بتخصيص البحث في مقاطع الفيديو، ولديه العديد من الاختيارات البحثية لترشيح النتائج، مثل أن نتائج البحث تقتصر على الفيديوهات في فترة تقل عن 4 دقائق.

رابط محرك البحث Ask:
https://www.ask.com/

 Aol

يعتبر هذا الموقع شبيهًا لمحرك البحث ياهو في عدد كبير من الخصائص والمزايا، فمثلًا يمتلك محرك البحث خدمة بريد إلكتروني بشكل مجاني غير مدفوع الثمن، كما أنه يمتلك محرك البحث محتوى يخصه في العديد من المجالات مثل البيزنس والأخبار، كما أنه يمتلك خاصية استكمال الكلمات البحثية التلقائي مثل براوزر جوجل.

ويكون في الإمكان أيضًا تخصيص البحث فيه للصور ومقاطع الفيديو والخرائط، كما أنه يتيح عددًا كبيرًا من المزايا لترشيح النتائج، مثل التوقيت أو جودة مقاطع الفيديو والصور، ونشير أيضًا إلى أنه بداية من سنة 2016، وصارت مايكروسوفت هي التي تقوم بإدارة محرك بحث Aol.

رابط محرك البحث Aol:
https://search.aol.com/

Yandex

يعتبر محرك يانديكس من أبرز محركات البحث في العالم، كما أنه الأفضل على مستوى دولة روسيا، ويجرى استعماله على نطاق واسع في كل من دول كازاخستان وتركيا وروسيا البيضاء، ويتسم بكونه محرك بحث متكامل مثله مثل فايرفوكس وجوجل، كما أن لديه خدمة بريد إلكتروني، ويكون في الإمكان القيام بتخصيص البحث عن طريقه في الخرائط أو الفيديوهات أو الصور.

بالإضافة إلى أن لديه الكثير من الخدمات الأخرى مثل خدمة الترجمة الفورية ويمتلك متصفحًا خاصًا أيضاً، بالإضافة إلى 70 خدمة أخرى في مجال التكنولوجيا.

رابط محرك البحث Yandex:
https://yandex.com/