ما هو داء الثعلبة – سبب الصلع الذي لم تعرفه

29 يناير 2024
ما هو داء الثعلبة

ما هو داء الثعلبة، إلى جانب الصلع المعتاد، الذي يأتي مع تقدم العمر، هناك نوع آخر من الصلع، وهو الثعلبة، التي يمكن أن يهاجمنا في أي عمر، وقد تسبب لك حدوث تساقط الشعر في جزء معين من فروة الرأس أو الجسم. إذن ما هي الثعلبة؟ وماذا يمكن القيام به ضدها؟ هذا ما سوف نتعرف  عليه اليوم، والذي يوضحه لنا دودي بيرلا، الذي يعالج مشاكل الجلد في الطب الصيني والمسؤول عن الطب التكميلي في مركز شيبا الطبي.

ما هو داء الثعلبة

الحاصة هي تساقط الشعر الذي يمكن أن يحدث في أي جزء من الجسم لأي سبب من الأسباب. هناك عدة أنواع من تساقط الشعر، من ترقق الشعر إلى الصلع الكامل. يتم تصنيف ثعلبة إلى فئتين: ثعلبة دون ندبات، عندما لا تزال بصيلات الشعر على قيد الحياة ويمكن إعادة الشعر مرة أخرى والنوع الثاني، وهو ثعلبة تتضمن ندبات من بصيلات الشعر، والتي يتم تدميرها عن طريق ندبات والشعر، في هذه الحالة، لن تنمو مرة أخرى.

أنواع الحاصة

  • تندب الصلع – هو نوع من تساقط الشعر الناتج عن التندب، عندما لا تنمو مناطق الندوب من جديد. هذه حالة لا رجعة فيها تسببها أسباب مختلفة، مثل الجروح أو الحروق أو الأمراض المعدية أو الالتهاب الذي يترك ندبة ويسبب صلعًا دائمًا.
  • داء الثعلبة – هو الصلع الموضعي الذي عادة ما يسبب الصلع المؤقت في شكل بقع على فروة الرأس (أو منطقة اللحية). الحاصة isata لديه ميل لتطوير وغالبا ما يظهر في مرحلة الطفولة. تم العثور على سبب تساقط الشعر في الجهاز المناعي، حيث تهاجم دفاعات الجسم الطبيعية نسيجها عن طريق الخطأ. بعد تساقط الشعر في أماكن معينة، هناك قمع تجدد النمو لفترة يمكن أن تستمر من بضعة أسابيع إلى أشهر. الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من الثعلبة يعانون أحيانًا من أمراض المناعة الذاتية الأخرى مثل مرض الغدة الدرقية أو الذئبة أو فقر الدم الخبيث. الحاصة البقعية في شكلها الحاد يمكن أن تسبب الصلع الكلي للفروة (الثعلبة الكلية) أو فقدان كل شعر الجسم (الثعلبة العالمية).
  • داء الثعلبة – يتميز بضعف شعر فروة الرأس وهو شائع بين كبار السن من الرجال والنساء.
  • الحاصة الأندروجينية – هي صلع نمط الذكور، ولكن يمكن أن تؤثر أيضًا على النساء (حوالي 155٪ من النساء قبل بلوغ سن اليأس يعانين من درجة ما من الصلع الاندروجيني)، وعلى عكس الثعلبة المنتشرة، يمكن أن تؤثر على الشباب وكذلك البالغين.

تساقط الشعر منشط الذكورة وراثي، لذلك يمكن لتاريخ الأسرة أن يتنبأ بما إذا كان الشخص سيعاني من ذلك. السبب ، في كل من الرجال والنساء، هو زيادة هرمونات الذكورة (الأندروجينات) حول بصيلات الشعر، والتي يمكن أن تمنع نمو الشعر. في النساء ، يكون الميل إلى تطوير الحاصة منشط الذكورة بعد انقطاع الطمث، عندما يكون لديهم هرمونات أنثوية.

معظم حالات تساقط الشعر ناتجة عن ثعلبة أندروجيني. ثعلبة الذكورة هي الشكل الأكثر شيوعًا لفقدان الشعر عند الرجال، حيث تؤثر على 30-50٪ من الرجال حتى عمر 50 عامًا. تحدث ثعلبة الذكورة الذكورية عند نمط معروف مسبقًا، تظهر في المعابد والفقرات والمنطقة الأمامية لفروة الرأس.

على الرغم من أن علاج الصلع الذكوري عند الرجال يعتبر حالة جلدية خفيفة نسبيًا، إلا أن تساقط الشعر له تأثير كبير على الصورة الذاتية وهو أحد أسباب القلق والاكتئاب لدى الرجال. يتم تحديد ثعلبة الذكورة عند الذكور كعامل خطر لتصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية. إن الاستعداد الأسري للصلع الذكوري عند الذكور ومجموعة متنوعة من الباحثين لديهم نسبة أعلى من هذه الظاهرة، حيث تمثل الوراثة حوالي 80 ٪ من الميل. تعد المستويات الطبيعية من الأندروجينات كافية للتسبب في تساقط الشعر عند الأفراد المعرضين وراثيا.

كيف تتضرر عملية نمو الشعر بسبب ثعلبة الذكورة؟

سبب تساقط الشعر الأندروجيني هو العملية التي تستخدم إنزيمًا يسبب تغيرًا كيميائيًا في هرمون التستوستيرون، وفي النهاية، يتم إنتاج مستقلب يسمى ديهيدروتستوستيرون (DHT) في الغدد الكظرية والخصيتين والبروستاتا وقواعد الشعر. دهت هو الاندروجين الذي له تأثير على معدل نمو الشعر.

في الثعلبة الذكورة، لا يوجد انخفاض في عدد جذور الشعر، ولكن مدة مرحلة النمو تتناقص مع كل دورة، في حين أن طول فترة الراحة تبقى ثابتة أو طويلة، مما يؤدي إلى انخفاض في نمو الشعر. غالبًا ما يصف المرضى فترات تساقط الشعر الزائد، خاصة عند التمشيط أو التداخل. هذا يرجع إلى الزيادة النسبية في عدد البصيلات المتبقية في مرحلة الراحة. عندما يظل معدل نمو الشعر ثابتًا نسبيًا، وتحدد مدة النمو طول الشعر، فإن النتيجة هي أنه مع التأخير المستمر في دورات النمو، يتم تقصير طول كل بصيلات الشعر.

في النهاية، تصبح مدة مرحلة النمو قصيرة للغاية بحيث لا يكون طول الشعر كافياً للوصول إلى سطح الجلد، مما يترك المسام فارغة. إن إطالة دورات النمو، أو تأخر نمو الشعر، يستغرق وقتًا أطول في ثعلبة الرجال الذكورة، مما يترك نسبة مئوية أعلى من بصيلات الشعر الفارغة التي تسهم في عملية الصلع. في النهاية، يستبدل الزغب اللطيف الشاحب الشعر الطبيعي في عملية تقلل فيها الأندروجينات من لون الشعر عن طريق تثبيط إنتاج الخلايا الجذعية للخلايا الجذعية (SCF).

العلاج والوقاية

على الرغم من عدم وجود طريقة لمنع معظم أنواع تساقط الشعر، فإن الهدف من العلاج هو إبطاء أو إيقاف تساقط الشعر وتشجيع نمو الشعر الجديد. هناك أدوية لتشجيع نمو الشعر. الأدوية مثل المينوكسيديل و فيناسترايد ليست مناسبة لأي شخص يعاني من تساقط الشعر. الأدوية التي تعزز نمو الشعر لها درجات متفاوتة من التأثير على مختلف الأشخاص، وتنجح في التسبب في نمو كامل لدى أقلية من المرضى. الأدوية فعالة بشكل خاص للمرضى الذين يعانون من تساقط الشعر المنخفض، عندما يكون من المهم التأكيد على أن هذا يتكرر إذا توقفت عن تناول الدواء. فيناسترايد غير مناسب للنساء اللواتي يخططن للحمل، لأنه يمكن أن يسبب تشوهات خلقية حادة.

الستيرويدات القشرية هي نوع آخر من الأدوية التي يمكن استخدامها لأنواع معينة من تساقط الشعر. في الحالات الأكثر اعتدالا في المراهم في الحالات الأكثر شدة من حمامي الثعلبة، يتم حقن المنشطات في بعض الأحيان في المنطقة المصابة. للكورتيكوستيرويدات المعطاة في حبوب منع الحمل آثار جهازية ولها آثار جانبية طويلة الأجل، لذا فإن استخدامها مخصص للحالات الشديدة.

هناك أيضًا علاجات تكميلية للمساعدة في علاج داء الثعلبة. البيوتين هو فيتامين معروف بقدرته على تقوية الشعر والأظافر وغالبا ما يستخدم كعلاج تكميلي. الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر المنخفض غالباً ما يعانون من انخفاض مستويات الحديد أو الزنك، لذلك قد يساعد تناول المكملات الغذائية في حل المشكلة.

في الطب التكميلي، تم تسجيل نتائج جيدة في المرضى الذين عولجوا من الوخز بالإبر والأدوية العشبية. في الحالات التي يعاني فيها المريض من مرض جهازي يؤدي إلى تساقط الشعر، قد يساعد علاج المرض الأساسي على نمو الشعر. في كثير من الحالات، يساعد العلاج الطبيعي المستند إلى الطب الصيني الأشخاص الذين يعانون من أعراض مرض الثعلبة، والتي تشهد تحسناً في الحالة.