كيفية صنع أفلام الكرتون وأثر الرسوم المتحركة على الأطفال

29 يناير 2024
كيفية صنع أفلام الكرتون وأثر الرسوم المتحركة على الأطفال

نتحدث في هذا التقرير عن كيفية صنع أفلام الكرتون ، إذ الإنسان بدأ في عملية توثيق الأحداث قبل الميلاد بسنوات بعيدة من خلال النحت على جدران المعابد والكهوف، ويتجلى ذلك التوثيق بكل وضوح في الحضارة المصرية القديمة، التي بالإضافة إلى الكتابة على الجدران شهدت الكثير من الرسومات تعبر عن الآلهة وقصصهم.

كيفية صنع أفلام الكرتون

قد تكون الأفلام المتنوعة سواء الكرتونية المصنوعة أو المرسومة ببرامج المصورة أو الحاسوب بشكل اعتيادي صورة جديدة من أجل التوثيق؛ إذ أنها تعرض طريقة عيش فئة محددة من الناس في عصر أو وقت محدد، فتوثق خصائص وصفات المجتمع ولو بشكل غير مباشر، كما تعد أفلام الكرتون على وجه الخصوص صورة دلالية عن الطفولة في زمن محدد.

كما يكون في إمكاننا أن نلاحظ الاختلافات في أفلام الكرتون في بداية انطلاقها بالأسود والأبيض، ثم في بدايات عصر التلوين، والأفلام الآنية التي صارت التكنولوجيا متداخلة في جزئياتها فيها بشكل أكبر، وصارت تعبر عن جيل حديث من الأطفال الذين سيكونون أفرادا بالغين لهم سمات مختلفة عن الجيل السابق والذي قبله، فتكون أفلام الكرتون بذلك مؤشرا على المستقبل.

الرسوم المتحركة

الرسوم المتحركة هي إنتاج فني سينمائي مختص بعرض عدد كبير من الصور تمر بسرعة محددة تقدر بـ1 على 20 جزءً من الثانية لخداع العين البشرية بأنه عبارة عن عناصر الصورة تقوم بالتحرك بشكل متعمد لتبدو بشكل طبيعي.

أثر الرسوم المتحركة على الأطفال

يكون مشاهدة برامج الرسوم المتحركة تأثيرات سلبية وإيجابية على الأطفال حيث تتلخص الأثار الإيجابية لها في مسألة تثبيت القيم والتقاليد ووالعادات الاجتماعية الإيجابية في نفوسهم، كما تزيد المعرفة لديهم، وبالنسبة لأثار السلبية في أنها يمكن أن تكون عاملاً لانحراف الأطفال، وسببا في أنهم يقومون بتقليد حركات العنف التي تظهر فيها.

فيلم الكرتون

نتابع أفلام الكرتون منذ صغرنا لمدة ساعات طويلة، وكانت تلك الأفلام الجميلة المحاكية براءة الطفولة، وتسرح بخيال الطفل إلى عالم آخر، هي وسيلة من وسائل ترفيه الطفل وقضاء أوقاته، وكذلك وسيلة تعليمية مفيدة، وكانت أول انطلاقة لهذه الأفلام على يد الرسام وينسر مكاي بعد عرضه فيلم نيمو الصغير في نيويورك، ثم تتابعت إنتاجياته ذات الجودة العالية، حتى صار صنع الأفلام المتحركة من أحد الفنون العالمية المشهور، وبدأت في التطور بشكل متدرج وفقاً للتطور العلمي، حتى وصلت إلى ما وصلت إليه في أيامنا تلك من إنتاج أفلام كرتون ذات الأبعاد الثلاثية.

الأفلام الكرتونية منذ الطفولة

مشاهدة التلفاز تشدنا لساعات كثيرة، من أجل البرامج الكرتونية المتنوعة فهي البساط السحري الذي كان ينقلنا عبر المكان والزمان، وهي الخيال الذي يختبىء بدواخلنا وعلمناه عن طريقها، أنها قصص تمثل طفولتنا وحاجتنا إلى معرفة كل شيء، وهي تجيب على أسئلتنا دون ضيق وبكل حب.

وتعتبر الأفلام الكرتونية المصدر الثاني للتعلم عند الأطفال في مراحل مبكرة من حياتهم بعد التعلم عن طريق الآباء، وهي وسيلة تعليمية تعمل على ترسيخ حب تلقي المعلومة لدى الأطفال بأسلوب بسيط وسهل، وتتعدد الأغراض التي تصنع من أجلها الأفلام الكرتونية، وذلك التنوع ساعد في تعلم الأطفال العديد من المعلومات الهادفة، وأسهم في تعزيز قدراتهم في التعليم عن طريق البرامج التطبيقية التعليمية، كما عززت قدراتهم اللغوية، وصقلت مواهبهم الأدبية، وجعلت لهم خيالا خصبا ساعد الأطفال على حب الروايات والقصص والعلوم برسوم جميلة وبطريقة سهلة ومحببة.

تحميل برنامج للرسوم المتحركة على الكمبيوتر

هناك الكثير من البرامج التي يمكن استعمالها على الشبكة العنكبوتية، ومنها الذي هو مجاني، ومنها الذي هو مدفوع أو يحتاج للشراء، ويفضل اختيار البرنامج الذي لا يتطلب إلى معرفة كبيرة حول تصميم الرسوم المتحركة في الجهاز المحسوب، إذ أن هناك الكثير من البرامج المصممة خصيصا لكي تساعد المبتدئين في تعلم صنع أفلام الرسوم المتحركة، ويمكن عن طريقها تصميم الشخصيات الكرتونية، وإضافة التأثير إلى المشاهد بواسطة النقر على الفأرة، وهذا يسهل إنشاء الفيلم، وزيادة سرعته.

يجب ان تبدأ بتصميم التأثيرات والشخصيات كما يجب أن تضع الأدوات اللازمة لتكي تستطيع أن تستكمل عناصر الفيلم، حيث توفر الكثير من البرامج خاصية التعديل والإضافة للشخصيات لتناسب الفكرة المطروحة، بالإضافة إلى ضرورة استعمال المؤثرات واعمل على وضع الصوت والموسيقى مع الفيلم لتوفير كل برامج التصميم مكتبات إلكترونية تشتمل على كل الأصوات والتأثيرات والمواضيع، التي تقوم بتوفير دعامات الفيلم، كما يمكن تدشين خصائص جديدة للفيلم، تجعله يأخذ طابع خاصًا.

ضع النص والتأثيرات التي تريدها في إعدادات البرنامج تستعمل لكي تشاهد الرؤية النهائية للفيلم بعدما تعده وتنسقه وتزوده بكل الخصائص المطلوبة، فإن كان موضوع فيلم الرسوم المتحركة عن ساحر شاب يعيش في العصور الوسطى، يجب أن تختار كل الإعدادات التي تخص تلك الفترة الزمنية مثل إعداد قلعة، أو إعداد مزرعة ريفية، بعدها ضع المعالج الملائم في الإعداد مع التأثيرات المناسبة، مثل قبعة الساحر، والعصا السحرية، إلى التنين الذي ينفث النار.

ركز على إنشاء مشهد واحد للفيلم، حيث يجب أن تحرك المؤثرات والشخصيات في إعدادات متنوعة في برنامج الرسوم المتحركة، وعندما تنتهي من الاطلاع على المقطع التقريبي للفيلم، كما يستوجب إعادة مشاهدته من البداية حتى النهاية، لكي تعرف إذا كان هناك أي ملاحظات، أو لقطات، أو مشاهد يمكن أن تظهر بصورة مشوشة، أو غير واضحة.

برامج تصميم الأفلام الكرتونية

في الآونة الأخيرة أصبح جميع المصممين يتجهون لاستخدام برامج خاصة لتصميم أفلام كرتونية ثلاثية الأبعاد، مثل برنامج blender، وهو برنامج دقيق للغاية يدعم شركات النمذجة ويدعم صانعي أفلام الكرتون، وفي نفس السياق فإن هذا البرنامج مناسب تماماً للأفراد والاستوديوهات الصغيرة التي بدأت حديثاً بصناعة أفلام الكرتون.

فريق ذلك البرنامج يعمل على أن يطوره من حين لآخر ضمن عدد كبير من من المطورين بالتشارك مع التطور التقني في عالمنا الجديد ، بالإضافة إلى وجود لجنة خاصة تشرف على البرنامج عن طريق تصحيح الأخطاء ومواجهتها وإضافة بإضافة مميزات جديدة إلى البرنامج لتجعله الأفضل.

كما تسعى دائماً بأن يكون ذلك البرنامج برنامجا حرا ومفتوحا للفرق الصغيرة والفنانين، إذ أن هناك حرية للمصمم والمستعمل في استعمال البرنامج أيا كان هدف التصميم على البرنامج سواءً كان تربويًا أو تعليميًا أو تربوياً، لكن يجرى تحديد صلاحيات وحريات استعماله وفق مواثيق خاصة.