أسباب بطء سرعة الإنترنت

29 يناير 2024
أسباب بطء سرعة الإنترنت

نتحدث في هذا التقرير عن بطء سرعة الإنترنت على جهاز الكمبيوتر الخاص بالمستعمل للكثير من الأسباب، ومنها التالي، وجود أجهزة اتصال قديمة بالشبكة العنكبوتية مثل جهاز الراوتر أو جهاز المودم، فقد تشكل تلك الأجهزة القديمة سببا في قلة سرعة الاتصال.

ويمكن أن تحدث لتسريع الاتصال بالإنترنت، مع عدم الضبط الصحيح لإعدادات جهاز الراوتر الخاص بالمستعمل، ويمكن أن تعرف تلك الإعدادات عن طريق الموقع الرسمي للشركة الداعمة لخدمة الإنترنت.

لا تضع كلمة السر على شبكة الواي فاي الخاصة بالمستعمل بهدف حمايتها، ما يؤدي إلى استعمالها بواسطة الآخرين، تحقق من عدم وجود أي ميزات إضافية على متصفح الإنترنت قد تحد من سرعة الإنترنت، سواء أكانت ميزات متعلقة بالأمان والخصوصية أو غيرها.

لا تشغل برامج مكافحة الفيروسات على الأجهزة؛ ما  يؤدي إلى إصابتها ببعض البرامج الضارة التي قد تستهلك سرعة الإنترنت دون أن يعلم المستخدم بهذا، واحذر أيضًا من أن تمتلئ ذاكرة التخزين المؤقت (Cash Memory) على جهاز الحاسب الآلي.

واحذر أيضًا من أن تتداخل الإشارات اللاسلكية للأجهزة الأخرى مثل الراديو مع إشارات جهاز الراوتر الخاص بالمستعمل، وافتح العديد من النوافذ في متصفح الإنترنت في نفس الوقت، قد يرجع قلة سرعة في شبكة الإنترنت إلى قلة سرعة جهاز الكمبيوتر الذي يجرى تشغيل الإنترنت عن طريقه، بعد جهاز الكمبيوتر عن طريق تزويد شبكة الإنترنت الخاص بالمستعمل.

أسباب بطء سرعة الإنترنت على الهاتف

يعد جهاز الهاتف من أبرز الوسائل التي يُجرى استعمالها للاتصال بالشبكة العنبكوتية، وقد تتأثر سرعة الإنترنت في الهاتف بالكثير من الأسباب التي قد تسبب في قلة سرعة الإنترنت، وفيما يلي بعض من هذه الأسباب:

ضعف إشارة جهاز اللاسلكي المستعمل في توصيل الإنترنت إلى الهاتف؛ حيث أن تلك الأجهزة تتأثر بوجود العوائق المتعددة مثل الأبواب والجدران وغيرها، ويصل مدى تلك الأجهزة إلى حوالي 70 مترا.

وجود مجموعة من أجهزة اللاسلكي التي تستخدم نفس القناة للاتصال بالإنترنت؛ ما يحد من سرعة جهاز اللاسلكي للاتصال بالإنترنت ويؤثر على جودة الهاتف للاتصال بالشلكة العنكبوتية.

ضعف شبكة الاتصال؛ قد يكون سبب قلة سرعة اتصال الهاتف بشبكة الإنترنت يرجع إلى قلة سرعة شبكة تشغيل الهاتف المحمول نفسها، ثم تحديث نظام تشغيل الهاتف والبرامج التي توجد عليه، ما يؤدي إلى التسبب في قلة سرعة الإنترنت على الهاتف.

قياس سرعة الإنترنت

يمكن أن تقيس سرعة الإنترنت على جهاز أجهزة الحاسب الآلي من خلال الكثير من المواقع الإلكترونية التي تختص بقياس سرعة موقع الإنترنت التي تتوفر على جهاز المستعمل مثل Speedtest.net، كما يمكن أن تفحص وأن تقيس سرعة الإنترنت على الهاتف النقال عن طريق اللجوء إلى بعض التطبيقات التي توجد في متاجر التطبيقات المتنوعة.

حل مشكلة بطء سرعة الإنترنت

يوجد الكثير من الطرق الأخرى التي يمكن للشخص أن يفعلها بها من خلال زيادة سرعة الشبكة العنكبوتية، مثل أن تعيد تشغيل الجهاز، حيث أن القيام بهذا قد يساعد في تقوية قوة الإشارة أحيانا، ما يؤدي إلى زيادة سرعة الإنترنت.