ماذا تعرف عن تطبيق البلوكشين ؟

29 يناير 2024
ماذا تعرف عن تطبيق البلوكشين ؟

نتحدث في هذا التقرير عن تطبيق البلوكشين ، حيث أنها عبارة عن تقنية تسمح لأي شخص أو شركة بتنفيذ عملية نقل أصول ذات قيمة إلى شخص آخر بأمان ودون تدخل وسطاء، حيث أنها عبارة عن سلسلة من السجلات أو الكتل الثابتة من البيانات، وتدار عن طريق مجموعة من الحواسيب غير المملوكة لأي كيان واحد، ويجرى تأمين كتل البيانات (block) وتكون مرتبطة ببعضها البعض عن طريق استعمال مبادئ التشفير.

حيث أن شبكة البلوكشين تكون مستقلة، ولا يمكن أن تخضع لأي سلطة مركزية، حيث أنها في الأساس سجل مشترك ولا تقبل للتغيير، والمعلومات التي توجد فيها وتكون متاحة لأي شخص لكي يقوم بالاطلاع عليها، ومن ثم فإن أي شيء مبني على البلوكشين هو بطبيعته شفاف، بالإضافة إلى أن المعاملات على البلوكشين مجانية وليست لها أي كُلفة مباشرة.

تطبيق البلوكشين

كيف يعمل البلوكشين

ويعتبر تطبيق البلوكشين شكل بسيط ومبتكر من أجل تمرير المعلومات من شخص أ إلى شخص ب بشكل آلي وآمن بالكامل، كما أن أحد الأطراف المعاملة يبدأ من خلال تدشين كتلة، ويجرى التحقق من هذه الكتلة عن طريق الآلاف، وربما الملايين من الحواسيب التي جرى توزيعها في كل أنحاء الشبكة.

ثم يجرى إضافة الكتلة التي جرى التحقق منها إلى سلسلة مخزنة في الشبكة، ما يؤدي إلى إنشاء سجل فريد يرتبط بغيره من السجلات، ولكي تزور سجل واحد، لا بد من تزوير السلسلة بأكملها على ملايين الحواسيب، وهذا أمر غير ممكن تحقيقه على المستوى العملي.

تطبيق البلوكشين تقنيًا

من حيث المنظور التقني، فإن تطبيق البلوكشين تقنيًا، عبارة عن مجرد سلسلة من كتل البيانات، ومن ثم تأتي التسمية “سلاسل الكتل”، وبالطبع فإن  الكلمتين كتل blocks وسلسلة chain في ذلك السياق تشيران إلى معلومات رقمية (كتلة) جرى تخزينها في قاعدة بيانات عامة (سلسلة)، كما أن “الكتل” التي تؤلف البلوكشين من عدد كبير من البيانات الرقمية.

ويكون النظر إليها مثل صفحة في دفتر حسابات تشتمل على عدد كبير من المعلومات التي تتعلق بمعاملات مالية محددة، وعندما ننتهي من كتلة، يجرى فتحها كتلة جديدة ترتبط بالكتلة التي قبلها وتضاف إلى السلسلة chain.

مكونات تطبيق البلوكشين

ترويسة الكتلة (Block header)

تتشكل الترويسة من أكثر من مكون مثل رقم إصدار البرنامج، ورمز تعريف hash الخاص بالكتلة السابقة، كما أن تاريخ تسجيل الكتلة، والمبالغ المالية للمعاملات وأي معلومات.

متن الكتلة (block body)

يشتمل متن الكتلة كل المعاملات التي جرى تثبيتها في الكتلة، بالإضافة إلى معلومات حول الأشخاص الذين سيتعرضون للمعاملات، لكن بدلا من أن نستعمل الأسماء الحقيقية، ويجرى تسجيل المعاملات وعمليات الشراء باستعمال توقيع رقمي digital signature.

وهو أشبه باسم المستعمل، ولن تكون هناك حاجة لكي ندلي بأي معلومات شخصية، وتشتمل كل كتلة على رمز تعريف hash خاص بها يميزها عن بقية الكتل، ويكون ذلك الرمز مؤلفًا من سلسلة طويلة من الأرقام والحروف (مثلا: 000000000000000000094bfa4edb1245c347e42452e4418e9fe5a1d24e335b16).

سعة تخزين تطبيق البلوكشين

نتحدث في هذا الجزء من التقرير، عن سعة تخزين تطبيق البلوكشين، حيث أن الكتلة الواحدة منها قد تبلغ 1 ميجابايت من البيانات. ما يعني أن كتلة واحدة يكون في مقدورها ان تستوعب ملايين المعاملات، ويكون في الإمكان تشكل تطبيق البلوكشين، أو سلسلة الكتل، من ملايين الكتل، ويكون في الإمكان أيضًا مقارنة المعاملات المصرفية العادية بالمعاملات عبر البلوكشين.

حيث يشبه تطبيق البلوكشين سجل المعاملات المصرفية، فيما يمكن أن تمثل الكتلة بمعاملة واحدة يؤكدها جهاز الصراف الآلي مثلًا بعد أن يسحب منه أحد المستعملين مبلغ من المال، كما تخزّن كتلة ما بيانات جديدة، تُضاف إلى البلوكشين، والتي كما قلنا من قبل، وتتشكل من سلسلة من الكتل التي ترتبط ببعضها البعض.

إضافة كتلة إلى البلوكشين

يجب أن يجرى تنفيذ أي معاملة تجارية، مثل تحويل الأموال وعملية الشراء، كما يجب التحقق من تلك المعاملة، حيث أنه لا توجد أي جهة متخصصة في التحقق من المعاملات مثلما يحدث في البنوك، ففي تطبيق البلوكشين يجرى ترك تلك المهمة إلى شبكة من الحواسيب، تتشكل تلك الشبكات في الغالب من آلاف (أو في حالة البيتكوين، حوالي 5 ملايين1)  من الحواسيب التي تنتشر في مختلف دول العالم.

وعندما تنفذ عملية شراء مثلا، فإن شبكة الحواسيب ستعمل على أن تتحقق من أن بيانات المعاملة سليمة، وتأكد من تفاصيل عملية الشراء، بما في هذا وقت المعاملة، والمبلغ بالدولار، والذين يشاركون في عملية الشراء، كما يجب أيضًا تخزين المعاملة في كتلة، بعد التحقق من أن بيانات المعاملة سليمة، فإنها تحصل على الضوء الأخضر، ويجرى تخزين مبلغ المعاملة بالدولار، والتوقيعان الرقميان الذين يخصان بطرفي المعاملة في كتلة واحدة.

تتسم كتلة البلوكشين برمز تعريف (hash) خاص، يعني أنك عندما تتحقق من كل معاملات الكتلة، حيث يجب منحها رمز تعريف فريد، ويجرى إعطاء الكتلة أيضًا رمز تعريف أجدد كتلة أُضيفت إلى البلوكشين (أي أن تلك الكتلة تعرف الكتلة التي سبقتها، والكتلة التي سبقتها تعرف الكتلة السابقة لها، وهكذا سيجرى ربط كل الكتل على هيئة سلسلة كتل)، وبعدما تعطى الكتلة رمزا تعريفيا خاصّا، يمكن أن تضيفها إلى سلسلة الكتل، أو البلوكشين.

عندما يجرى إضافة تلك الكتلة الجديدة إلى البلوكشين، فإنها تكون متاحة للكل، ويمكن لأي أحد أن يطلع عليها، ففي تطبيق البتكوين، وهي واحدة من أبرز العملات الرقمية التي جرى تفعيلها وفق تكنولوجيا البلوكشين يجب أن تزور موقع البلوكشين الخاص بـالبيتكوين، وستعلم أنه في مقدورك أن تصل إلى بيانات المعاملات، وبالطبع فإن تلك الكتل ليست مخزنة في خادم الموقع وحسب، بل أنها تخزن في كل الحواسيب التي تتعامل مع ذلك البلوكشين (5 ملايين في حالة البيتكوين) بشكل متزامن.