طريقة عمل بريد إلكتروني

29 يناير 2024
طريقة عمل بريد إلكتروني

يبحث الكثير من الناس عن طريقة عمل بريد إلكتروني والذي أصبح واحد من الطرق الأساسية في حياة كل فرد يسعى للتواصل مع الآخرين، فقد شغلت مواقع التواصل الاجتماعي حيزا كبيرا من حياة كل فرد.

ويمكننا أن نشير إلى أن البريد الإلكتروني هو عبارة عن تبادل بعض الرسائل النصية التي تخزن من خلال أجهزة الكمبيوتر من خلال استخدام الوسائل المختلفة وذلك للاتصال عن بعد، كما يمكن أن تكون تلك الرسائل غير نصية بالكامل، فمن الممكن أن تحتوي على بعض الصور أو المقاطع أو غيرها من الملفات الأخرى.

ويعد البريد الإلكتروني هو أحد الاستخدامات الشهيرة لشبكة الإنترنت، حيث إنه يوجد نسبة كبيرة جدا من إجمالي الاستخدام الكلي لتلك الشبكة ناجم عن إرسال واستقبال عدد من الرسائل فضلا عن أن البريد يعد أحد الاستخدامات الأولية لشبكات الإنترنت في العالم كله.

وللبريد الإلكتروني أهمية كبيرة في عصرنا الحالي خاصة في مجال الأعمال، فعلى الرغم من وجود وسائل التواصل الاجتماعي إلا أن البريد لايزال هو الوسيل الأفضل للتراسل بشكل رسمي بين الشركات وغيرها، وذلك يتم استخدامه حتى الآن في المؤسسات والشركات للتواصل فيما بينهم.

المقارنة بين البريد العادي والإلكتروني

ويوجد العديد من المميزات التي تجعل البريد الإلكتروني هو الوسيلة الأفضل في التعامل عن استخدام البريد الاعتيادي، ومن أبرز تلك المميزات على سبيل المثال هي إرسال الرسائل من خلال البريد الإلكتروني ولا يُكلف مرسله سوى نفقات الاشتراك فقط، وذلك من خلال الإنترنت، فضلا عن أن عملية الإرسال تتم بشكل فوري وفائق للسرعة بالإضافة إلى أن ذلك يتيح للمرسل القيام بإرسال عدد من الصور والوثائق خلال الرسالة.

ومن أبرز ما يميز البريد الإلكتروني هو إتاحة الفرصة للعميل العمل على حفظ الرسائل وأرشفتها لفترة طويلة جدا من الزمن، وذلك لأنها يتم حفظها بشكل إلكتروني على الموقع وليس على الورق، فضلا عن أن البريد الإلكتروني يعتبر صديق جيد للبيئة ولا يحتاج إلى أوراق أو أي أدوات إضافية لإرساله.

طريقة عمل بريد إلكتروني

ويمكننا أن نشير إلى أنه يوجد طرق عديدة يمكن من خلالها إنشاء بريد إلكتروني، حيث يوجد العديد من المؤسسات التي تزود عملائها باستخدام البريد الإلكتروني ولكن كل شبكة وشركة تختلف عن غيرها من حيث المميزات التي تضعها للمستخدم، حيث إن بعض الشركات تقدم خدمة توفير سعة تخزين غير محدودة للرسائل، وبعض آخر يقدم حماية للشخص من أي رسالة مزعجة، والعديد من المزايا، ومن أمثل تلك الشركات:

الجي ميل

والذي أصدرته شركة جوجل وتتميز بخدمة حماية الفرد من أي رسالة مزعجة، فضلا عن التصنيف التلقائي للرسائل الواردة، حيث يتم توزيع كل رسالة من خلال التبويب المناسب لها كما يمكن لأي مستخدم الاستفادة من واجهة الويب التي تتيح الخدمة للمنتفعين بها.

التسجيل في البريد الإلكتروني

وليقوم الشخص بالتسجيل في البريد الإلكتروني الخاص بالجيميل يمكنه أن يتبع عدد من الخطوات، وهي:

أولا الدخول على صفحة تسجيل حساب جديد من خلال موقع جوجل.

ومن ثم ستظهر له الإعدادات الخاصة باستخدام الحساب على سبيل المثال اختيار الاسم وكلمة السر وغيرها، مع الوضع في الاعتبار أن يكون اسم المستخدم لم يستخدمه أي شخص آخر ن قبل.

ياهو ميل

أيضا تعتبر خدمة ياهو ميل أحد أكبر الخدمات الخاصة بالبريد الإلكتروني والمستخدمة بشكل كبير منذ عمل الإنترنت، فهي تعطي الكثير من الميزات الهامة للمستخدمين، منها السعة غير المحدودة للرسائل، فضلا عن إمكانية ترتيب الرسائل وتنظيمها في مجلدات خاصة بها، بالإضافة إلى أنها توفر خدمة الفلترة لكافة الرسائل الغير هامة.

وللقيام بإنشاء بريد على هذا المتصفح يقوم باتباع بعض الخطوات، وهي:

أولا يقوم الفرد بالدخول على موقع ياهو من خلال البحث عليه في المتصفح المستخدم إليه.

ومن ثم يقوم الفرد بالضغط على كلمة (ميل)، أو بريد، ويبدأ بإدخال المعلومات الخاصة به ليقوم بإنشاء حساب، بعد ذلك تقوم الشركة بإرسال رسالة نصية إلى رقم هاتفه المحمول الذي قام بإدخاله أثناء إدخاله المعلومات الشخصية الخاصة به ليتم تأكيد الهوية والرمز، قبل تفعيل الحساب.

ومن الممكن بعد ذلك الدخول فورا على الحساب الياهو الذي قمنا بإنشاؤه والتسجيل عليه، من خلال الضغط على زر تسجيل الدخول، ومن ثم استخدام البريد الإلكتروني مثلما تحب بشكل طبيعي.

الأوتلوك

أيضا تعتبر تلك الخدمة أحد خدمات البريد الإلكتروني التي يقدمها الموقع الأوتلوك، ويقدم عدد من المميزات منها سعة استخدام وتخزين غير محدودة للمستخدم، كما أنها تعطي الفرد خدمة آليات تنظيم رسائل البريد الإلكتروني مثل الفلاتر وعلاوة على ذلك ربط البريد بخدمة السكاي درايف، وغيرها من المميزات التي تتيح للفرد الاستفادة منها مجانا وبكل سهولة، كما يمكن للمستخدم إرفاق بعض الملفات التي تصل حجمها إلى 300 ميجابايت.

ومن الممكن أيضا للمستخدم أن يقوم بتصفح البريد الإلكتروني من خلال واجهة الموقع أو من خلال برامج قراءة البريد الإلكتروني المتوفرة لأجهزة الحاسوب والهواتف الخلوية.

وللقيام بإنشاء حساب بريد على الموقع يجب اتباع عدد من الخطوات وهي:

القيام بالدخول على حساب ميكروسوفت واختيار أوت لوك.

بعد ذلك نقوم بتسجيل الدخول من خلال ملئ عدد من البيانات منها إدخال الاسم واسم العائلة، ومن ثم إدخال تاريخ الميلاد، والجنس، وكافة المعلومات الخاصة بالفرد، ومن ثم يُدخل الفرد اسم المستخدم المرغوب فيه، وبعد ذلك الدومين، ومن ثم إدخال كلمة المرور التي يستطيع هو وحده من خلالها فتح الحساب فيما بعد والتعامل من خلاله مع الشركات والمؤسسات والأصدقاء، بعد ذلك سيضع رمز تأكيد الهوية والكابتشا التي تؤكد للموقع أنك لست مخترق أو موقع آخر يعمل بشكل آلي.