كيفية تصميم موقع بالتفصيل

29 يناير 2024
كيفية تصميم موقع بالتفصيل

كيفية تصميم موقع بالتفصيل، أصبحت المواقع الإلكترونية شيء ثابت في حياتنا الجميع يتصفح المواقع ويستطيع من خلالها التنقل والتعرف على كل ما يحدث حوله، بل أصبح الناس تحصل على مقابل مادي نظير العمل في بعض تلك المواقع، فأصبح يتساءل الكثير عن كيفية تصميم موقع، والنهوض به، وهو ما نقدمه من خلال التقرير الآتي.

كيفية تصميم موقع بالتفصيل

ولكن في البداية يجب علينا أن نعرف ما هو الموقع الإلكتروني، والذي يمكن تعريفه على أنه عبارة عن موقع يتواجد به عدد من صفحات الويب والتي ترتبط ببعضها البعض من حيث المضمون، ومن خلال تلك الصفحات يمكنك الدخول وزيارة الصفحة الرئيسية وغيرها من الصفحات.

ويجدر بنا الإشارة إلى أن تلك الصفحات عادة تتوفر للمستخدم من وسيلة تسمى خوادم ويب، والتي تكون داخلة صفحة الويب أو عدة صفحات، ويعمل هذا الخادم على إرسال الصفحات الخاصة بالموقع إلى الزائر من خلال بروتوكول نقل النص الفائق الاستجابة لطلبات الزائر.

ويحتوي جهاز خادم الويب على عدة برامج متنوعة والتي تدعى (برامج خادم الويب) فضلا عن أنه له إمكانية في تشغيل برامج أخرى ويوفر لك خدمة البريد الإلكتروني وغيرها من الخدمات التي تساعدك في حياتك العملية وفي تسهيل دخولك على المواقع المختلفة.

طريقة تصميم موقع إلكتروني

  • وعادة عندما تريد تصميم موقع إلكتروني يجب عليك أن تتبع عدة خطوات لتقوم بتلك العملية بنجاح، ففي بداية الأمر يجب عليك الاشتراك مع شركة توفر لك خدمة استضافة الويب من خلال الخوادم التي تحدثنا عنها، والتي تمكن صاحب الموقع من رفع الملفات التي يحتاجها هناك، وتلك الشركات متواجدة بشكل كبير.
  • وبعدما تنجح في استضافة الموقع الذي تريد تصميمه تقوم بتسجيل نطاق الموقع الالكتروني وهو عنوان البريد الموقع الخاص بك والذي يمكن للزائرين الدخول عليه عند البحث به في المتصفحات المختلفة، ويذكر أيضا انه يوجد العديد من الشركات والمواقع التي تقدم لك خدمة تسجيل النطاق بكل سهولة.
  • وبعدما ننتهي من مرحل الاستضافة والتسجيل الخاص بالنطاق نقوم بعملية تصميم موقع خاص بنا، ومن المفضل في تلك الحالة هي التخطيط بشكل مميز للموقع من قبل، حيث يتم أخذ نوع الموقع الإلكتروني والهدف منه في عين الاعتبار، ومن ثم يؤثر ذلك على طريقة وصوله إلى الزائر بقوة أم ابتعاده عن محركات البحث.
  • ومن الممكن تصميم موقع من خلال استخدام إحدى لغات البرمجة والتي تعتبر أحد الأساسيات الخاصة بتصميم المواقع، وأيضا من خلال لغة ترميز النصوص الفائقة والتي يمكن عن طريقها تحديد الهيئة للغة صفحات الطرز للموقع وشكله الذي يظهر للزائر نفسه.
  • ويجدر بنا الإشارة إلى أنه توجد عدة برمجيات تساعد بشكل كبير على عملية تصميم المواقع الإلكتروني، ومن أشهر تلك البرمجيات هي أدوبي دريمويفر، والتي تعتبر أحد أشهر البرمجيات الخاصة بتصميم المواقع في العالم كله.
  • وبعدما ننتهي من تصميم موقع خاص بنا، من الممكن لصاحب الموقع أن ينشره عن طريق رفع ملفاته إلى خادم الويب الذي تحدثنا عنه عبر بروتوكول نقل الملفات أو التطبيقات، والتي قد توفرها لك الشركة الخاصة بالاستضافة، وهكذا يكون موقعك الخاص قد أصبح جاهز من ناحية التصميم.
  • ويجدر بنا الإشارة إلى أنه يمكن العمل على الترويج وشهرة الموقع الإلكتروني الخاص بنا ليصبح متاحا بشكل كبير على محركات البحث وهو ما يجعل عدد الزيارات كبيرة جدا وهو ما يستفيد منه صاحب الموقع من خلال المقابل المادي، ومن الممكن القيام بذلك من خلال تهيئة المواقع وجعل المحتوى الخاص به يناسب محركات البحث والمعايير الخاصة بها.
  • ومن المفضل بشدة أيضا عمل صيانة دورية للموقع الإلكتروني، وذلك عبر فحص الموقع والتأكد أنه سليم تماما من كافة النواحي، والعمل دائما على فحصه بعد كل تحديث للمتصفحات الخاصة بمحركات البحث والتي تمكن الزائر من الدخول إلى موقعك ومشاهدة المحتوى الذي تقدمه أنت.

لغة ترميز النص الفائق

وتعتبر لغة ترميز النص الفائق أحد أهم الأشياء الموجودة عندما تريد تصميم موقع، وتستخدم عادة تلك اللغة في إعلام المتصفح الذي يدخل عليه الزائر ومنه ينتقل إلى موقعك بكيفية تصميم الصفحة وشكلها، وبعد تحديد اللغة يتم تحديد الشكل الخاص بالصفحة ومكان النصوص والصور وغيرها، ومن الممكن الاستفادة من تحديد هيئة الموقع في أن نجعل له شكل مميز يجذب أعين القارئ بشكل أكبر وبالتالي يدخل لي زيارات أكبر.

ويجدر بنا الإشارة إلى أن لغة ترميز النص الفائق والتي تعرف بالوسوم، وهي عبارة عن وسم بداية ووسم نهاية، ويتوسطها محتوى العنصر، فهذا هو التكوين.

لغات البرمجة النصية للمواقع

  • ويوجد بعض اللغات البرمجة الخاصة بكل موقع والتي يمكن الاستفادة منها عند برمجة المواقع، ومن أبرز وأشهر تلك اللغات، والمشهورة والمعروفة عالمية هي لغة Scripting languages) للغتي بيرل (بالإنجليزيّة: Perl) وبايثون (بالإنجليزيّة: Python).
  • ومن الممكن أيضا برمجة المواقع الإلكترونية من خلال جهة المستخدم، وهو ما يساعد في استخدام لغات أخرى مثل لغة جافا سكريبت، وتعتبر تلك اللغة أيضا من اللغات الهامة في عالم البرمجة وتستخدم بشكل كبير في العديد من المواقع في الوقت الحالي.
  • ومن الممكن أن نشير إلى أن لغات البرمجة النصية المختلفة تتميز بأنها قابلة للتشغيل على مختلف الأجهزة كما أنه عادة لا تحتاج إلى تحويل بشكل دائم، إلا في حالات معينة فقط، فضلا عن أن برمجة اللغة هنا تكون أكثر سهولة وسرعة في الكتابة من لغات البرمجة الأخرى العادية، وكل تلك المميزات تجعل لغات البرمجة النصية المختلفة رقم 1 في عالم تصميم المواقع، ويلجأ إليها أي شخص يرغب في تصميم موقع، خاصة لأنها سهلة وسريع في التعامل معها عن اللغات العادية، والتي اعتاد عليها الناس في الماضي.