طرق تنظيف الجهاز ويندوز 7

29 يناير 2024
تنظيف الجهاز ويندوز 7

نتحدث في هذا التقرير عن طرق تنظيف الجهاز ويندوز 7 ، إذ أن المستخدمين قد يواجهون أزمة بطء عمل جهاز الحاسوب عندما تشتري جهاز كمبيوتر حديث  تكون النسخة جديدة ورائعة للغاية، ومن ثم يكون الجهاز متمتعا بسرعة كبيرة للغاية، ويمكن أن تفتح أكثر من نافذة بنفس السرعة والوقت، ومع تزايد استهلاك الكمبيوتر بين تنزيل وتحميل ملفات، ونقل بين الأجهزة سيجرى ملاحظة بطء أداء الكمبيوتر في عملية فتح الملفات، بالإضافة إلى  فتح نوافذ الإنترنت، وغلق البرامج فجأة.

أسباب بطء عمل جهازالكمبيوتر

أن يكثر استهلاك النسخة وتصبح قديمة وفي حاجة إلى تحديث، أو وجود العديد من الملفات المؤقتة على الويندوز، إذ يحتفظ الويندوز بها دوريًا، وتستطيب برامج ضخمة تؤدي الى تقليل سرعة الكمبيوتر، أو إلغاء عمل برامج أخرى، وهناك أيضًا الفيروسات المصاحبة للملفات المحملة من الإنترنت أو من استعمال الفلاش ميموري.

طرق تنظيف الجهاز ويندوز 7

إيقاف البرامج التلقائية

عند تسطيب البرامج على ويندوز7 يجرى إنشاء اختصار لكل برنامج على الديسك توب، وتلك الاختصارات أغلبها يجرى فتحها تلقائيا عند تشغيل الجهاز مما يبطئ من عمله، ولكي تتخلص من عملية الفتح التلقائي، يجب أن تسير وفق الاجراءات التالية، انقر على قائمة ابدأ، بعدها اختر كل البرامج، ثم التشغيل، بعدها اكتب الأمر msconfig.

انقر على موافق، ثم اختر Startup، بعدها انقر على open task manager، تظهر نافذه فيها جميع البرامج ومجموعة بنود، عن طريق بند Status، ثم يجرى اختيار كل البرامج التي تكون حالتها فعالة أي Enabled، بعدها انقر على زر Disabled أسفل النافذة.

يجرى الضغط على إشارة X التي توجد في الناحية العلوية للشاشة بعدما يجرى وقف كل البرامج، بعدها انقر على موافق في النوافذ السابقة، أعد تشغيل الجهاز، وقم بوقف كل البرامج التي التي من الممكن أن تفتح بشكل تلقائي.

التخلص من الملفات الضارة والزائدة

انقر على إبدأ، ثم يجرى اختيار Run بعدها اكتب temp، وانقر على Ok، بعدها ستبدو نافذة يجب أن تحذف كل الملفات فيها ثم موافق، ادخل مره أخرى RUN واكتب الكلمة %temp% ويجب أن تراعي علامة النسبة المئوية بعدها وافق، وستبدو نافذة أخرى يجرى حذف جميع الملفات التي توجد فيها ثم موافق.

بعدها عد لفتح نافذة RUN واكتب prefetch ثم موافق، ارجع لفتح نافذة RUN مرة أخرى ثم افتح recent بعدها اضغط موافق، وبهذا يكون الجهاز حذف كل الملفات التي ليس لها حاجة.

حذف البرامج غير المستخدمة

ادخل إلى الكنترول بانل من قائمة ستارت، اختر برامج، ثم اختر إزالة تثبيت البرامج، تظهر قائمة بكل البرامج التي جرى تثبيتها على الجهاز، بعدها ابحث عن البرامج غير المستعملة وتحديدها بعدها انقر الضغط على إزاله التسطيب في أعلى النافذة، وبعد دقائق ستحذف البرنامج.

نلاحظ هنا أن الكثير من البرامج تبقى ملفاتها موجودة في نسخة الويندوز حتى لو جرى مسح البرنامج، لذلك عن طريق الدخول إلى ملفات النظام بالقرص C قم بحذف المجلدات الخاصة بهذه البرامج.