كيفية برمجة الراوتر

29 يناير 2024
كيفية برمجة الراوتر

نتحدث في هذا التقرير عن كيفية برمجة الراوتر إذ أنه جهاز إلكتروني بيقوم بتوزيع الشبكة العنكبوتية على مساحات محددة في العمل أو المنزل أو في الأماكن المغلقة، وذلك بنوعين؛ نوع ثابت يعمل على شبكة الكهرباء، والنوع الثاني متحرك يعمل بالبطارية المشحونة.

ويعتبر الدخول إلى اعدادات الراوتر أمرا هاما للغاية لغالبية المستخدمين لتلك الأداة، إذ تغير عن طريقها كلمات السر للشبكة والجهاز ويخفى اسم الشبكة، ويمكن أن تتخلص من أي ثغرات أمنية من الممكن أن تحصل للشبكة كقطع الإنترنت عن المتطفلين الذين يحاولون أن يحصلوا على الإنترنت بشكل مجاني .

كيفية برمجة الراوتر

  • يعتبر جهاز الراوتر واحدا من أبرز المنجزات التي ساهمت في تقليل عدد الأسلاك في المنشأة أو المنزل بشكل عام، إذ تقوم على تدشين  شبكة لاسلكية تربط الأجهزة ببعضها البعض وتسمح لها بالدخول إلى الشبكة العنكبوتية، وعندما تشغل جهاز توجيه جديد يجب ضبطه ليتلائم مع المستعمل، ويكون هذا عبر بعض القليل من الخطوات، اختر مكان مناسب لجهاز التوجيه في المنزل ويفضل أن يكون في قلب المنزل.
  • وصل الموجه بالطاقة الكهربائية ثم مده بالسلك الخاص بخدمة الإنترنت من مزود الخدمة، ووصل الجهاز النقال الخاص بالموجه عبر سلك مؤقت لغايات الضبط فقط، وافتح متصفح الشبكة العنبكوتية من الجهاز المحمول وادخل إلى صفحة إدارة الموجه والتي تكون مكتوبة بلوحة المعلومات الخاصة بالموجه بحد ذاته وعادة ما تكون بالخلف.
  • غير كلمة السر ثم بروتوكول التشفير إلى WPA2 وهو عبارة عن بروتوكول تشفير حديث وآمن، كما يجب أن تغير اسم الموجه الخاص، واحفظ التغييرات على صفحة إدارة الموجه لتجرى عملية برمجة الموجه ثم يصير جاهز للاستعمال.

آلية عمل الراوتر

يربط جهاز الموجه بعملية الأجهزة مع الشبكة العنكبوتية بشكل لاسلكي، أي أن الأجهزة لا تحتاج لوجود أسلاك بشكل مباشر فيما بينها وبين الشبكة العنكبوتية، بحيث يستخدم  الجهاز الموجه الموجات الكهرومغناطيسية مثل موجات الراديو بترددات معينة لنقل المعلومات من وإلى الجهاز المراد ربطه بالشبكة العنكبوتية، ويتميز الموجه بقدرته على نقل البيانات واستلامها بسرعة كبيرة ولأكثر من جهاز في وقت واحد.

استخدامات الراوتر

استعمل الهاتف النقال لتشغيل الكثير من الأجهزة الكهربائية المرتبطة بالموجه، وانقل البيانات فيما بين الأجهزة الذكية أو الأجهزة النقالة، واعرض الهاتف الذكي على شاشة التلفاز، واربط الهاتف الذكي أو جهاز الكمبيوتر المحمول مع الإكسسوارات مثل أجهزة التضخيم الصوتية، واربط الهاتف الذكي أو الأجهزة النقالة مع الطابعات اللاسلكية أو الكاميرات الرقمية وكاميرات المراقبة.

تغيير الرقم السري للراوتر

  1. تستطيع أن تغير رقم الرواتر السري عن طريق بعض الخطوات، اضغط على Home Network، وحدد من الخيارات المطروحة أمامك (WLAN Setting)، واضغط على الخيارات المنسدلة من الخيار السابق أمر (WLAN Encryption).
  2. واختر من بين القائمة المنسدلة أمامنا اختيار (WPA pre-shared key)، بعدها تستطيع أن تدخل الرقم السري الذي تريده، بشرط أن يشتمل على حروف صغيرة وكبيرة وأرقام، وألا يقل عن 8 خانات، ثم اضغط أمر حفظ.
  3. تصل إليك رسالة تنبيهية تطلب منك أن تنتظر حتى تبديل الرقم السري، وفي تلك الأثناء سيختفي الوميض الأخضر في جهاز الرواتر، وسيعيد تشغيل نفسه، وتلك علامة لنجاح الخطوات التي قمت بها، اخرج من إعدادات الرواتر وذلك بعد النقر على Log out.