التخلص من فيروس AutoRun

29 يناير 2024
التخلص من فيروس AutoRun

نتحدث في هذا التقرير عن التخلص من فيروس AutoRun إذ أن هناك الكثير من الفيروسات التي يمكن إصابة أجهزة الحواسيب بشتى الأساليب والطرق، ولذلك فإن هناك عدد كبير من الأشخاص مستعملي أجهزة الكمبيوتر يبحثون عن أنسب الطرق التي تساعدهم في عملية التخلص من تلك الفيروسات بأكثر الأساليب أمانًا.

فيروس AutoRun

نستكمل الحديث عن فيروس AutoRun، حيث يقوم بنسخ نفسه على الفلاش flash drive أو أي قرص خارجي، ويقوم بالتأثير في جهاز الكمبيوتر للمستعمل حين يفتح ذلك الجهاز أو الذاكرة على جهازه، وقد بدأ ذلك الفيروس مع انتشار استعمال الـ flash drives وبطاقات الذاكرة، وغيرها من طرق التخزين الخارجية، ويمتلك نفس تأثير ما سبقه من الفيروسات، مثل التجسس على الجهاز الخاص بك، وتدمير البيانات المخزنة، وغيرها من التأثيرات السلبية على الجهاز.

ويعتبر فيروس AutoRun، واحد من أبرز الفيروسات التي يكون في مقدورها نسخ نفسها على أي قرص خارجي أو فلاشه، ويستطيع أن يتسبب لك في عدد كبير من المتاعب والتأثيرات الخطيرة التي يمكن أن يقوم بها أي فيروس آخر، مثل تسهيل الفرصة لأي شخص أن يتجسس على جهازك الخاص، أو قيامه بتدمير أي بيانات محفوظة في ذاكرة الجهاز، وغيرها الكثير من التأثيرات السلبية المعروفة عن مثل هذه الفيروسات.

كيفية عمل فيروس AutoRun ؟

ينسخ فيروس AutoRun ذاته على الفلاش أو أي قرص يدخله المستعمل على جهازه، ثم يقوم بتسجيل ذاته في ملف autorun.inf، وهو عبارة عن ملف يتواجد في جذر القرص لكي يخبر الويندوز أي البرامج التي يجب فتحها عند فتح القرص بشكل تلقائي وذلك الملف غير مرئي، إذ أن وجدت خاصية فيروس AutoRun التشغيل التلقائي، لـCD-ROM كواحدة من أبرز مميزات لتشغيل الـ legitimate تلقائي عند وضعه في الجهاز، أو عند الدخول إليه.

وعندما تظهر تقنيات جديدة مثل الفلاش وexternal USB\SATA، حدث مطوروا الويندوز تلك الميزة لتلك التقنيات، وحينها كان من السهل القيام بتحويل تلك الخاصية إلى برامج خبيثة، ولسهولة استعمال أدوات التخزين الحديثة، أدى هذا إلى سهولة انتشار ذلك الفيروس بين الأجهزة المتنوعة، فبكل بساطة من الممكن أن يصاب جهاز أحدهم بذلك الفيروس لمجرد وضع الفلاش فيه لنقل ملفات كان قد نقلها من جهاز في إحدى مختبرات جامعته، أو من جهاز أحد أصدقائه.

الحماية من فيروس AutoRun

هناك طرق كثيرة يكون بمقدورك عن طريقها أن تحمي جهازك من فيروس AutoRun مثل برنامج antivirus ولكن هناك بعض أنواع فيروس AutoRun يكون فيمقدور أن يعطل ذلك البرنامج الذي يخص بحماية الجهاز، ولكن هناك طريقة أخرى لحماية الجهاز ربما تكون هي الأفضل وهي، اضغط على مفتاح الويندوز مع حرف R. ثم يجب أن تكتب group policy editor.

ثم اضغط على زر enter. بعدها يبدو  لك فورًا group policy editor، إذ ستبدو لك قائمة computer configuration وعليك أن تختار administrative template من تلك القائمة، وستظهر لك قائمة بالجهة اليسرى من الجهاز، وعليك أن تختار system من تلك القائمة، ويجب أن تبحث عن turn off autoplay من الناحية اليمنى من الجهاز، وعليك أن تنقر عليها على الفور، وبذلك يصير جهازك آمن تمامًا من التعرض لفيروس AutoRun.

كيفية تعطيل الخدمة

استخدم مفتاح الويندوز بالإضافة إلى R، وقم بكتابة gpedit.msc في الصندوق ثم ok، بعدها سيبدو  سيظهر لك group policy editor، واختر administrative template أسفل قائمة computer configuration، بعدها قم باختيار system من القائمة الشمال، في الناحية اليمنى وقم بالبحث عن turn off autoplay واضغط عليها.

طريقة التخلص من فيروس AutoRun

يجب أن تختار Run من قائمة Windows،  ثم اختر Cmd، ويجب أن تضغط على ok، ثم قم بكتابة cd وانقر على مفتاح Enter حتى تستطيع أن تصل إلى قرص C، بعدها تستطيع أن تكتب من بعدها attrib-h-r-s autorun.inf، ثم انقر على مفتاح Enter وفي تلك الحالة عندما تصل إلى الملف المطلوب وانتقل إلى الخطوة التي تليها، كي تستطيع من مسح الملف المصاب بفيروس AutoRun، يجب أن تكتب del autorun.inf.

ثم انقر على مفتاح Enter، ويجب أن تكتب حرف D ومن بعده علامة النقطتين (:)، ثم انقر على مفتاح Enter مرة ثانية، حتى يبحث الجهاز في عن الفيروس في القرص d، كما يجب أن تعيد كل تلك الخطوات مرة أخرى ليجرى مسح الفيروس، وكرر كل الخطوات السابقة مرة ثانية مع القرص E، ولكي تستطيع أن تتأكد من مسح الفيروس وإصلاح كافة الأمور التي أفسدها، قم بغلق الجهاز بالطريقة الصحيحة وأن تعيد تفعيله مرة أخرى.

مميزات برنامج Sigma Autorun Kutorun

لكي تحذف فيروس AutoRun هناك الكثير من المميزات التي تجعله من أبرز وأهم البرامج التي تقوم بذلك الفعل، ما يجعله هو البرنامج الأكثر استعمالًا عن غيره من البرامج، ومن أبرز تلك الميزات ما يأتي، ويتميز البرنامج عن غيره من البرامج بصغر حجمه، ما يجعله من البسيط تنزيله بسرعة كبيرة، وذلك البرنامج يمتلك رخصة مجانية، ما يجعل المستعمل يتمكن من القيام باستعماله بشكل مجاني دون أن تكون محتاجًا إلى أن تدفع أي رسوم بشكل نهائي، كما يتسم ذلك البرنامج بسهولة استعماله، فبضغطة واحدة من المستعمل يمكن أن يحذف فيروس الاوتورن بكل يسر.

يمكن أن يستعمل ذلك البرنامج في مسح فيروس الاوترون من جهاز الحاسوب، أو من القرص الصلب، وأيضًا من أي كارت ميموري أو من أي فلاشه بمختلف أنواعها، بالإضافة إلى أن ذلك البرنامج يستطيع أن يحل واحدة من أبرز المشاكل الظاهرة للمستعمل عندما يقوم بفتح أي مجلد على الجهاز، وهي Open With، بالإضافة إلى أنه يكون في الإمكان مساعدة المستعمل في أن يفتح أي مجلد لا يقبل الفتح بسبب فيروس Autorun، بالإضافة إلى أن ذلك البرنامج يعمل دون الحاجة لعملية تسطيب أو تفعيل من أي نوع.