كيفية إعادة ضبط المصنع لموبايل سامسونج

29 يناير 2024
كيفية إعادة ضبط المصنع لموبايل سامسونج

نتحدث في هذا التقرير عن كيفية إعادة ضبط المصنع لموبايل سامسونج حيث أنه في ظل التطورات السريعة في عالم الهواتف النقالة وزيادة المنافسة فيها بين الشركات التي صنعها، أدى هذا بشكل تلقائي إلى زيادة تعقيد تلك الهواتف النقالة من ناحية المعدات والصناعة وأنظمة التشغيل التي تعمل بها.

فبعد أن كانت الهواتف النقالة تعمل بمعالجات أبسط وأنظمة تشغيل بدائية، صارت الآن الهواتف المحمولة تشتمل على أكثر من معالج معقد التركيب، وأنظمة تشغيل متعددة الميزات تشتمل على الكثير من البرمجيات، مما زاد الحاجة إلى إيجاد طرق لحل مشكلات تلك الأنظمة الصعبة دون اللجوء لعمليات الصيانة التي قد تكون مكلفة في أحيان كثيرة.

أسباب إعادة ضبط المصنع

إعادة ضبط المصنع للهواتف المحمولة من أبرز العمليات في الهواتف الذكية الحديثة، إذ تهدف إلى إعادة إعدادات الجهاز وحالته التي كان عليها عند شرائه للمرة الأولى، ولأسباب تقنية كثرة يحتاج مستعمل الهاتف النقال إلى اللجوء لهذه العملية، ومن تلك الأسباب.

الحاجة إلى بيع الهاتف النقال بحالة المصنع دون وجود أي ملفات مخزنة عليه، وإصلاح أعطال كثيرة غير قابلة للإصلاح بالوسائل السهلة، وإزالة الملفات في حال كانت غير مهمة لزيادة مساحة ذاكرة الهاتف المحمول، والتخلص من الفيروسات ومعالجة اختراقات في الهاتف النقال، وإعادة الإعدادات لما كانت عليه في حال وجود أخطاء فيها، إما بسبب خطأ تقني أو خطأ بشري.

نظام تشغيل السامسونج وإعادة ضبط المصنع

تعمل غالبية الهواتف النقالة المصنعة عن طريق شركة سامسونج بنظام تشغيل أندرويد حيث أنه عبارة عن نظام تشغيل مفتوح المصدر مطور بواسطة شركة جوجل وكان أول إصدار لذلك النظام في سنة 2008.

ونظرا لكون هذا النظام مفتوح المصدر، كما أنه يدعم الكثير من الإعدادات والأدوات البرمجية الهامة الخاصة بالمطورين والمبرمجين بالإضافة إلى قابلية تحميل تطبيقات من مصادر خارجية غير متجر الأندرويد المعتمد.

فقد جرى استغلال ذلك الأمر في سهولة اكتشاف الثغرات لذلك النظام، ما أدى إلى إنتاج الفيروسات المتنوعة والتي تساعد منتجيها على اختراق الأجهزة التي تعمل وفق هذا .

كيفية إعادة ضبط المصنع لموبايل سامسونج

قد يكون خيار إعادة ضبط المصنع من أهم الحلول للهواتف النقالة، وذلك بسبب كون ملفات الجهاز ستحذف خلال تلك العملية، ولكن يمكن أن تفادى ضياع هذه الملفات من خلال تخزينها على جهاز خارجي قبيل البداية، أو استعمال خيارات أندرويد من أجل رفع البيانات المخزنة على الجهاز إلى حساب الجوجل الخاص بمستعمل الهاتف الخليوي.

إذا توفرت أسباب اللجوء إلى إعادة ضبط المصنع، فهناك الكثير من الطرق يمكن أن نتبعها لإتمام العملية بنجاح، وتختلف من حيث صعوبة التنفيذ والحالات الممكن أن ننفذها فيها.

إعادة ضبط المصنع من داخل إعدادات الهاتف المحمول

تعد تلك الطريقة من أهم الطرق كونها مباشرة عن طريق إعدادات الجهاز، ويجرى استعمالها فقط في حالة تمكن مستعمل الهاتف أن يفتح غلق هاتفه وأن يدخل للإعدادات دون أي مشكلات، وتجرى كالتالي:

يجب أن تتأكد من شحن بطارية الهاتف النقال، ثم اذهب إلى الإعدادات (Settings)، بعدها اضغط على خيار النسخ الاحتياطي وإعادة الضبط تحت فئة الإعدادات الشخصية.

ثم اضغط على خيار إعادة تعيين بيانات المصنع، بعدها انقر على زر إعادة تعيين الجهاز.