ما هي لغات البرمجة ؟

29 يناير 2024
ما هي لغات البرمجة ؟

نتحدث في هذا التقرير عن لغات البرمجة إذ يكون في إمكاننا أن نعرفها Programming Languages بأنها لغة تخص بالكمبيوتر يجرى عن طريقها تدشين برامج محددة يقوم جهاز الحاسوب بفهمها وتعمل تلك البرامج على أن تسيطر وتتحكم في عمل الجهاز، وتتكون لغات البرمجة معروفة بمسميات متنوعة منها لغات الكمبيوتر أو لغات النظام.

كما أنه يجرى كتابة برامج الكمبيوتر عن طريق لغات البرمجة فإنه يجرى عن طريقها تدشين التطبيقات والأدوات المستعملة في جهاز الكمبيوتر لأن نظام تشغيل ويندوز 10 مثلًا يشتمل على حوالي 50 مليون سطر من الأوامر التي جرى كتابتها عن طريق لغات البرمجة، وتعد لغات java و ++C ولغة C من أبرز الأمثلة على لغات البرمجة.

أنواع لغات البرمجة

هناك أكثر من نوع للغات البرمجة، إذ سنستعرضها في الموضع التالي من المقال، وذلك بناء على طريقة استعمالها، لغات التطبيقات وتطوير البرامج، إذ أن هناك الكثير من البرامج التي تستعمل لتطوير التطبيقات والبرامج المتنوعة، ومن أبرز الأمثلة على تلك اللغات لغة C ولغة ++C ولغة #C ولغة ال Java، وهناك لغات تطوير الذكاء الإصطناعي.

حيث أنها لغات تشمل تطوير مواقع الدردشة المختلفة والتي تقوم بالتركيز على أن تخلق جو من التفاعل بين المستعمل وبين الألعاب في الكمبيوتر، ومن أهم الأمثلة عليها لغة Prolog ولغة Python ولغة AIML.

لغات تطوير قواعد البيانات، إذ يجرى استعمال ذلك النوع من اللغات في تطوير قواعد البيانات ومتابعة إصلاحها، ويكون في الإمكان القيام بذلك الأمر عن طريق الكثير من لغات البرمجة المختلفة مثل لغة DBASE ولغة FOXPRO ولغة SQL، وهناك أنواع أخرى من لغات البرمجة، مثل اللغات التي تخص بتطوير الشبكة العنكبوتية وصفحاتها، واللغات التي تستعمل في مسألة بناء برامج تشغيل الحاسوب ولغات تطوير الألعاب.

أمثلة على لغات برمجة

هناك أنواع عدة من لغات برمجة ليس في مقدور أي شخص في العالم أن يحصرها، حيث أن ولكل من تلك اللغات ميزاتها واستعمالاتها، ومن بعض لغات البرمجة المنتشرة على نطاق واسع ما يلي، لغة سي C، حيث أنها لغة برمجة عالية المستوى ذات استعمال عام، جرى إنشاؤها في سبعينات من القرن الماضي في مختبرات بيل Bell Labs على يد دينيس ريتشي  Dennis Richie، وهي تعتبر لغة مثالية من أجل كتابة البرامج الثابتة Firmware والمتنقلة Portable.

أمثلة أخرى على لغات برمجة

لغة بايثون Python، حيث أنها لغة برمجة مفسرة كائنية التوجه Object-oriented، تتسم بأنه من السهل أن تتعلمها لأنها قلة تعقيدها، بالإضافة إلى إمكانية تشغيل برامجها على أكثر من نظام تشغيل، ولغة الجافا Java، حيث أنها لغة برمجة عالية المستوى ذات استعمال عام، بالإضافة إلى أنها كائنية التوجه، أُنشئت عن طريق شركة صن مايكروسيستمز Sun Microsystems سنة 1991م.

وفي الوقت الحالي تخضع لشركة أوراكل Oracle، بعد أن اشترت شركة صن سنة 2009م، ووفقًا لإحصائية أصدرتها شركة أوراكل، فإنه في الوقت الحالي، هناك أكثر من 9 ملايين مبرمج يستعمل لغة جافا، وهناك لغة السي بلس بلس ++C، حيث أنها لغة برمجة عالية المستوى ذات استعمال عام، تتسم بأنها تشبه لغة سي، غير أنها تدعم البرمجة كائنية التوجه، والتي يمكن للمبرمج أن يستفيد منها أو البرمجة بلغة سي الاعتيادية دون أن يكون المبرمج إلى أن يتقيد بالبرمجة كائنية التوجه.