أكبر الدول في إنتاج القطن

29 يناير 2024
أكبر الدول في إنتاج القطن

القطن عبارة عن ألياف نباتية، وهي ناعمة ورقيقة وتنمو في نبات الشجيرات، ويستخدم القطن لتصنيع المنسوجات التي تصنع منها الملابس، ويتم إنتاج القطن بكميات هائلة في جميع أنحاء العالم، وفي هذا الموضوع نتناول أكبر الدول في إنتاج القطن في العالم.

أكبر الدول في إنتاج القطن

يتم زرع بذور القطن في الحقول حيث تتم إزالة الأعشاب والنباتات غير المرغوب فيها، وتستخدم المبيدات والأسمدة الخاصة لضمان أفضل جودة للمنتجات، ويتم الحصاد من خلال الآلة عندما يأخذ القطن شكل اللولب، وفي وقت لاحق، تتم معالجة البذر والالتقاط، وتستخدم أنواع أخرى من المواد الكيميائية والآلات لإنتاج نوعية أفضل من القطن.

الصين والهند والولايات المتحدة الأمريكية هي أكبر الدول في إنتاج القطن، ويتم قياس إنتاج القطن بألف طن متري، حيث أنتجت الصين 6،532 ألف طن متري، وأنتجت الهند 6،423 ألف طن متري من القطن في العام الماضي، في حين كان إنتاج الولايات المتحدة الأمريكية يبلغ 3553 ألف طن متري.

الصين

مع وجود حوالي 100 ألف مزارع يزرعون القطن، تعد الصين أكبر الدول في إنتاج القطن، ولدى الصين 7500 شركة نسيج تنتج 73 مليار دولار سنوياً من قماش القطن، وتتطلب الزراعة هطول أمطار معتدلة؛ لإنقاذ النبات من الآفات، وهناك استخدام ضخم للمبيدات الحشرية والأسمدة.

الهند

الهند هي ثاني أكبر منتج للقطن في العالم، وقد استخدم القطن في الهند منذ حضارة وادي السند حيث تم استعادة خيوط القطن، وتنتج الهند 6،423 ألف طن متري من القطن كل عام مما يجعلها واحدة من أكبر الدول في إنتاج القطن، وسبب هذا الإنتاج الضخم هو المناخ الأكثر ملاءمة في الجزء الشمالي من البلاد، حيث تعتبر درجة الحرارة المعتدلة 25-35 درجة مئوية مناسبة لزراعة القطن في الهند، ويتم معالجتها بكمية ضخمة من خلال الآلات الحديثة على أساس متطلبات الجودة.

الولايات المتحدة الأمريكية

الولايات المتحدة الأمريكية، هي ثالث أكبر منتج للقطن في العالم، وتحصده من خلال الآلات الحديثة، كما أن ولايات فلوريدا، ميسيسيبي، كاليفورنيا، تكساس وأريزونا هي المحطات الرئيسية المنتجة للقطن في أمريكا، وما جعلها على قائمة أكبر الدول في إنتاج القطن.

يتم الحصاد من خلال الآلات حيث يتم التقاط اللولب دون الإضرار بالنبات، ويعزز المناخ المواتي في هذه المناطق إنتاج القطن.

تطبيقات المنتجات القطنية في العصر الحديث

بعد الحديث عن أكبر الدول في إنتاج القطن يمكننا التطرق إلى أن القطن يستخدم القطن في الغالب لتصنيع الملابس ذات الاستخدامات المختلفة والجودة، ومعظم الملابس القطنية تستخدم في الصناعات النسيجية، فالناس يفضلون القمصان، والجينز، والسراويل، والقمصان، والمناشف، والمنديل المصنوع من القطن.

الملابس المصنوعة من القطن ناعمة وخفيفة ويتم تفضيل هذه الثياب في الغالب في الأماكن ذات المناخ الأكثر دفئًا، مثل الهند وباكستان وسريلانكا ومناطق معتدلة أخرى، كما يستخدم السليلوز القطن في صناعة الورق.

وتستخدم نفث القطن في تضميد الجروح من قبل الممارسين الطبيين، ويستخدم القطن أيضا في تصنيع شباك الصيد، ولا تزال هناك العديد من استخدامات المنتجات الثانوية القطنية بما في ذلك النفط والشموع وصناعة الصابون، كما أن القطن هو واحد من أهم المواد في الاستخدام اليومي، وله استخدام كبير في جميع الاحتياجات مما يجعل حياتنا أكثر راحة قليلا.