ما هي عاصمة أندورا ؟

29 يناير 2024
عاصمة أندورا

أندورا لا فيا هي عاصمة أندورا التي تعتبر دولة جزرية أوروبية جنوبية غير ساحلية ذات سيادة مستقلة عن أي مستعمر في الوقت الحالي، كما يبلغ عدد سكان المدينة 22886 نسمة فقط (اعتبارًا من عام 2015) وهو آخر إحصاء سكاني منشور في البلاد، كما إنها أعلى عاصمة في أوروبا من حيث الارتفاع.

أين تقع عاصمة أندورا ؟

تقع المدينة التي تعتبر عاصمة أندورا الحالية ومقر الحكم عند ملتقى طريقين جبليين في جبال البرانس على ارتفاع 1023 مترًا في المنطقة الجنوبية الغربية لأندورا، في حين يتدفق الممران الجبليان لتشكيل أطول نهر في أندورا، وهو نهر Gran Valira، والذي يتدفق عبر المدينة.

كيف ومتى أصبحت أندورا لا فيلا عاصمة ؟

احتل البشر الموقع الذي أصبح الآن مدينة أندورا لا فيا الصاخبة من قبل البشر خلال العصر الحجري الحديث، ولفترة طويلة من التاريخ الخاص بالدولة، كانت المدينة بمثابة مركز العصب في البلاد وأهم مصدر دخل اقتصادي في الدولة، وفي البداية، تم الاعتراف به كعاصمة لدولة إقطاعية كبيرة ومعزولة، كما كانت المنطقة المحيطة بالمدينة التي تحولت فيما بعد إلى عاصمة أندورا منسية تقريبًا لعقود من الزمن وحتى نجت من التضمين في معاهدة فرساي بسبب عزلتها النسبية عن المناطق المجاورة لها في القارة، وفي عام 1993، أدى إنشاء دولة أندورا الديمقراطية ذات السيادة إلى تعيين المدينة كعاصمة للبلاد.

المناخ في أندورا لا فيلا

يختبر Andorra la Vella فصولًا معتدلة في الصيف وشتاءًا تتراوح من البرد إلى البرودة وتشمل تساقط الثلوج على فترات من العام، كما تتلقى المدينة متوسط ​​هطول الأمطار السنوي 32 بوصة.

التركيبة السكانية لأندورا لا فيلا

33 ٪ فقط من سكان عاصمة أندورا من الكاتالونية عرقيا، بينما تمثل المجموعة العرقية الإسبانية 43٪ من سكان المدينة، كما تشكل البرتغالية والفرنسية 11 ٪ و7 ٪ من سكان المدينة، أما اللغات الكاتالانية والإسبانية والفرنسية والبرتغالية فهي اللغات المنتشرة على نطاق واسع داخل الدولة والمدينة بشكل خاص، والروم الكاثوليك يشكلون مجموعة الأغلبية الدينية في المدينة.

اقتصاد عاصمة البلاد

تعمل أندورا لا فيا كمركز تجاري للبلد، وتستند البنوك والشركات الكبرى هنا في العاصمة، كما يتم تصنيع البراندي والأثاث من قبل الصناعات المحلية في المدينة، والسياحة هي أيضا صناعة رئيسية في عاصمة البلاد.

كيف تصل إلى العاصمة ؟

يوفر Andorra la Vella Heliport الوصول إلى النقل الجوي إلى سكان المدينة، كما يقع مطار أندورا لا سيو دورجيل المحلي على بعد حوالي 24 كم من المدينة، وتقع أقرب المطارات الدولية في الدول المجاورة لإسبانيا وفرنسا، وتربط خدمات الحافلات بين العاصمة ومحطات القطار في إسبانيا وفرنسا.

أماكن لمشاهدة في المدينة

تتميز مدينة Andorra la Vella القديمة بالمنازل القديمة والشوارع الحجرية، وتعد كنيسة Església de Sant Esteve ومبنى البرلمان من أبرز المباني في المنطقة، وكمركز ثقافي لأندورا، تستضيف المدينة العديد من الفعاليات الثقافية على مدار السنة.