ترتيب الجيش البريطاني 2020 على مستوى العالم

29 يناير 2024
الجيش البريطاني

لسنوات طويلة ظل الجيش البريطاني واحد من أقوى الجيوش على المستوى العالمي، وذلك على الرغم من ظهور قوى عسكرية جديدة على غرار كوريا الجنوبية واليابان في السنوات الماضية، ولكن لازال الجيش البريطاني يملك حظوظ كبيرة في قائمة أقوى الجيوش على مستوى العالم 2020، وذلك بحسب التصنيف الأخير الذي صدر عن المؤسسة المعروفة بقدرتها على إجراء الدراسات العسكرية الدقيقة،”جلوبال فاير باور”.

ونقدم لكم في موقع المصطبة، تقرير مفصل عن ترتيب الجيش البريطاني 2020 على مستوى العالم، كما نستعرض سويًا بعض التفاصيل والمعلومات المتاحة حول عدد أفراد الجيش البريطاني وكذلك حجم التسليح الهائل الذي تتمتع به القوات المسلحة في بريطانية.

ترتيب الجيش البريطاني 2020

مع ظهور التكنولوجيا الحديثة والأسلحة المطورة، وإستخدامها على نطاق واسع بين كافة الجيوش القوية على مستوى العالم، لم يكن من المعقول أن تستمر بريطانيا في الاعتماد عل تعداد جيشها الضخم فقط، وهو الأمر الذي جعل الجيش البريطاني يضاعف من ميزانية التسليح الخاص به خلال السنوات الأخيرة.

كل هذه الأمور جعلت بريطانيا تحتل المركز الثامن في ترتيب أوى الجيوش العالمية والمركز الثالث على مستوى القارة العجوز، خلف كلًا من روسيا صاحبة المركز الثاني، وكذلك فرنسا صاحبة المركز الخماس في ترتيب الجيوش على المستوى العالمي.

وكان الجيش البريطاني قد نجح في الحفاظ على مكانته ضمن أفضل وأقوى 10 جيوش على المستوى العالمي واحتل المركز الثامن على وجه التحديد خلال تصنيف 2020 خلف الولايات المتحدة وروسيا والصين والهند وكذلك فرنسا واليابان وكوريا الجنوبية.

الجيش البريطاني 2020

تصنيف القوات المسلحة البريطانية بين أقوى الجيوش 2020

عرفت بريطانيا  أو المملكة المتحدة على إنها واحدة من أشهر الإمبراطوريات العسكرية على وجه الكرة الأرضية عبر تاريخها، حيث لقبت بالإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس، بفضل وصولها إلى حدود الهند وحتى شمال المملكة المتحدة في منتصف القرن الماضي.

ولكن كيف أصبح حال  القوات المسلحة البريطانية في الوقت الراهن، ولماذ احتل المركز الثاني في ترتيب أقوى 2020؟ كل هذه التساؤلات ستأتيكم الإجابة عنها في هذه السطور.

  • عدد سكان بريطانيا يصل إلى نحو 65 مليون نسمة، من بينهم نحو 23 مليون نسمة قادرين على أداء الواجب العسكري، ولكن التعداد الفعلي للجيش البريطاني يصل لنحو ربع مليون جندي تقريبًا.
  • بريطانيا تملك العديد من القطع الحربية المميزة والتي جعلتها تقع بين أقوى 10 جيوش على المستوى العالمي، حيث يملك جيش بريطانيا نحو 811 طائرة مقاتلة بالإضافة إلى نحو 331 دبابة ومدرعة قادرة عل الدخول في المعارك الحربية في أي وقت.
  • وعن الأسطول البحري للملكة المتحدة، فإن الجيش البريطاني يملك قرابة الـ76 قطعة حربية بحرية مقسمة بين المقاتلات وحاملات الطائرات والغواصات والسفن البحرية.