نصائح لـ تقوية جهاز المناعة

2019-01-11T20:54:08+02:00
2019-01-11T20:58:51+02:00
الطب والصحة
11 يناير 20191٬094 مشاهدة
نصائح لـ تقوية جهاز المناعة
تقوية جهاز المناعة

تقوية جهاز المناعة

يعد جهاز المناعة من الأجهزة الدفاعية في جسم الإنسان وهو جهاز في قمة التعقيد، ويتكون من عدد من الأجسام المضادة وخلال الدم البيضاء وغيرها من عدد من البروتينات والمواد الكيميائية، فضلا عن مكونات أخرى هامة بالجسم كاللوزتين والغدة الزعترية ونخاع العظم والجهاز اللمفاوي، والطحال، ويعمل هذا الجهاز على تخلص الجسم من البكتيريا والفيروسات، ويعمل أيضا على التعرف على أي أجسام ضارة أو غريبة داخل جسم الإنسان، ويواجه أي اضطرابات أو أمراض مثل السرطان مثلا، ويمكن أن يتعرض الإنسان للإصابة بأي مرض فقط لوجود خلل في هذا الجهاز، حيث يعد واحد من أهم الأجهزة داخل جسم الإنسان، وسوف نقدم اليوم نصائح لـ تقوية جهاز المناعة.

نصائح لـ تقوية جهاز المناعة

ونستعرض خلال هذا الموضوع كيفية تقوية جهاز المناعة داخل جسم الإنسان وتحسين قدرته على أداء الوظائف وذلك من خلال عدة طرق:-

  1. ننصح  بالتحكم بالأعصاب و الابتعاد دائما عن التوتر والذي يتسببا في ارتفاع هرمون الكورتيزول والذي يؤدي إلى تثبيط عمل جهاز المناعة.
  2. الابتعاد عن التدخين بشكل دائم وإن كنت من المدخنين اقتلع عنه تماما حيث يؤثر التدخين بشدة على جهاز المناعة ويؤدي إلى التسبب في أمراض كثيرة للشباب والأطفال.
  3. الابتعاد والامتناع الدائم عن شرب أو تناول أي كحوليات وذلك لأن تناولها يعمل على تعطيل وإضعاف جهاز المناعة بشكل دائم.
  4. التعرض لأشعة الشمس بشكل دائم للاستفادة من تلك الأشعة التي تعمل على تصنيع فيتامين د داخل الجسم، والذي يؤدي نقصانه إلى الإصابة بعدوى الرئتين والعديد من الأمراض الأخرى الضارة جدا للجسم.
  5. الإكثار من تناول البروبيوتيك والتي تساعد على وقاية وحماية الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي كما أثبت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية.
  6. الإكثار من تناول الأعشاب التي تحمي جهاز المناعة مثل أعشاب الجنسنن اللاسع، والجنسن الصيني، والأمريكي.
  7. أيضا يجب الحرص على الإكثار من تناول الأطعمة الصحية كالخضروات والفاكهة والتي لها دور هام جدا في تقوية جهاز المناعة داخل جسم الإنسان فضلا عن دورها في تعزيز وظائفه.

فواكه وخضروات لـ تقوية جهاز المناعة

  1. الحمضيات: حيث تحتوي على فيتامين سي، الذي يعمل على زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء، ومن الحمضيات :اليوسفي، والجريب فروت، والليمون.
  2. البروكلي: والذي يحتوي على كثير من فيتامين أ وفيتامين إي وفيتامين سي، ومضادات للأكسدة ويُنصح بطبخه قليلا أو تناوله بدون طبخ.
  3. الفلفل الأحمر: يعد الفلفل الأحمر من الخضروات الغنية بفيتامين سي فضلا عن احتوائه على بيتا كاروتين، واللذان يعتبران من أهم المواد للحفاظ على صحة الجلد والعيون.
  4. الثوم: يعمل الثوم على التقليل بصورة كبيرة من ارتفاع ضغط الدم ومواجهة أي عدوى أيضا يعمل على تقوية وتعزيز جهاز المناعة لغناه على الأليسين الذي يحتوي على مركب الكبريت.
  5. السبانخ: تعد السبانخ من المواد الغنية بفيتامين سي والبيتا كاروتين المهمين جدا للجسم، ويفضل تناوله بطبخه قليلا حتى لا يفقد فيتامين أ.
  6. الزنجبيل: يعمل الزنجبيل على التقليل من الالتهاب داخل جسم الإنسان، ويعمل على التقليل من الغثيان، وقد أثبتت الأبحاث والدراسات العلمية أو بعضها أن له دور في تخفيف الآلام المزمنة.