تعرف على تقنيات التأمل وفوائدها  

29 يناير 2024
تعرف على تقنيات التأمل وفوائدها  

استخدم الإنسان منذ الاف السنين تقنيات التأمل التي لها الكثير من الفوائد على صحة الإنسان سواء النفسية أو الجسدية فبمجرد ممارستها يشعر المرء بارتفاع في نسبة التركيز وتقليل في نسبة الأفكار المشتتة حول الماضي والمستقبل إن الاسترخاء يساعد الفرد على زيادة السلام النفسي بداخله ويزيد من شعوره بالراحه كما أنه يعمل على تقليل التوتر ويعالج الاكتئاب والأرق فهو يحسن الصحة بشكل عام خاصة إذا تم تناول معه الأدوية المناسبة تحت اشراف طبي والتي تساعد في علاج مشاكل الهضم وأمراض القلب والروماتيزم ولمعرفة أنواع تقنيات التأمل والاسترخاء وفوائدها قم بقراءة هذا التقرير.

تقنيات التأمل

إن هناك الكثير من الطرق التي يمكن بها ممارسة تقنية التأمل أو الاسترخاء من أجل تحسين الحالة النفسية والجسدية للفرد ومن هذه الطرق:-

التركيز باهتمام

فمن أهم مايميز هذه التقنية أنها تساعد المرء على التخلص من الأفكار المشتتة التي تسبب التوتر لصاحبها ويمكن أن تساعد في تركيز انتباهك عن طريق ممارسة التأمل بالنظر بتمعن في أحدى الصور أو التركيز على نمط التنفس.

التنفس بهدوء

يمكنك أخذ نفس عميق مستخدما فيه الحجاب الحاجز لتمدد رئتيك وذلك بهدف تهدئة نفسك وزيادة معدل الأكسجين لديك وحاول تجنب استخدام الأذرع وعضلات الصدر العليا  أو الرقبة كي تتنفس بصورة أفضل.

الجلوس في مكان هاديء

من الأفضل الجلوس في مكان هاديء خاصة إذا كنت مبتدئا في ممارسة التأمل بهدف التقليل من العناصر التي تصيبك بالتشتت بحيث يكون المكان خالي من الراديو أو التلفاز أو الهاتف المحمول أو غيرها من الأشياء التي قد تزعجك ولكن إن كنت تمارس هذه التمارين منذ فترة طويلة وبصفة مستمرة فيمكنك فعلها في أي مكان سواء في العمل أو في طريقك للتسوق.

اختيار وضعية مريحة

يمكنك أن تمارس الاسترخاء وأنت ماشي أو جالس أو نائم أو في أي وضعية أخرى  لذلك عليك باختيار أفضل وضعية تناسبك كي تشعر بالراحة.

وهناك طرق يومية قد تساعدك في ممارسة الاسترخاء والتأمل منها.

أخذ نفس عميق

هذه الطريقة تساعد المبتدأين في الحصول على وسيلة لزيادة التركيز لديهم خاصة إذا تم فعلها بجانب الهواء والاستماع إلى صوت الشهيق والزفير.

التركيز بجسدك

حاول أن تركز أثناء التأمل بكل أجزاء جسدك وبكل إحساس تشعر به إذا كان دفا أو استرخاء أو ضغط أو غيره ثم حاول أن تتخيل دخول الهواء في كل مكان بجسدك وخروجه منه.

التأمل أثناء المشي

إن تأدية التأمل مع المشي تعد من أكثر وسائل الاسترخاء فاعلية ويمكن تطبيقها في أي مكان سواء أثناء التسوق أو الذهاب للعمل أو عندما تبطيء نمط المشي لتسمح لنفسك بأن تركز في حركات قدمك وذراعيك.

التأمل أثناء الصلاة

إن الصلاة تعد من أهم وأقوى طرق الاسترخاء وهي توجد في كل الأديان والمقصود هنا هو أن يتقرب الفرد إلى الله بخشوع وأن يركز في الكلمات التي يقولها والحركات التي يفعلها أثناء الصلاة.

القراءة والاستماع للموسيقى

بعض الناس يتحدثون عن استفادتهم الكبيرة عندما يقومون بقراءة الروايات والأشعار حيث تنعكس على حياتهم الخاصة كما يتحدثون أيضا عن أهمية استماع الأغاني والموسيقى في العثور على مايلهمك ويزيد من التأمل لديك لذلك من الممكن أن تحاول تطبيق هذه الطريقة.

اغلق عينيك

يمكنك غلق عينيك واسترجاع كل لحظاتك التي شعرت فيها بالحب والامتنان في كل ذكرى سعيدة مرت عليك وشاركت بها أنت ومن تحبهم.

لا تعتقد أنك تمارس التأمل بطريقة سيئة

لاتقل لنفسك بأن قدرتك على التأمل والاسترخاء سيئة مما يؤدي لزيادة شعورك بالتوتر ففي البداية قد تشعر بأن الأمر صعبا خاصة عندما تحاول التركيز في شيء معين ثم تشعر بأن ذهنك مشتتا بعيدا عن نقطة التركيز التي حددتها لنفسك وحينما تتعرض لذلك لا عليك سوى أن تعود مرة أخرى لتركيزك وأن تكرر الأمر كثيرا حتى تحافظ عليه لفترات أطول وتذكر دوما أنه لايوجد طريقة خاطئة وطريقة صحيحة في ممارسة التأمل فأي طريقة الهدف منها هو إزالة التوتر والقلق والشعور بالراحة النفسية والجسدية.

فوائد ممارسة التأمل

وهناك الكثير من الفوائد الصحية التي تعود على الإنسان عند ممارسة التأمل ومنها:-

زيادة مناعة الجسم حيث أثبت الدراسات أن ممارسة التأمل له قدرة فعالة في زيادة مناعة الجسم وتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان وخاصة سرطان الثدي كما أن ممارسة التأمل تساعد في السيطرة على بعض العواطف كالغضب أو الكراهية وتعمل أيضا على تخفيف حدة أمراض الجهاز الهضمي وخفض مستوى ضغط الدم وتعتبر علاج جيدا لغاية في حل مشكلة الأرق كما أنها قادرة على إزلة القلق.

ولممارسة التأمل أيضا القدرة على تنقية عملية التفكير وتحسين علاقاتنا بمن حولنا كما أنها تساعد في زيادة التركيز وتجعل عقلك أكثر ابداعا وتجعل حياتك سعيدة لأنها تساعد في التخلص من الأفكار الغير مرغوب فيها كما أنها تحسن من أداءك الدراسي أو العملي.