ما هو نظام LTE ؟ وما هي مواصفاته ؟

تكنولوجيا
12 نوفمبر 2019344 مشاهدة
ما هو نظام LTE ؟ وما هي مواصفاته ؟

نتحدث في هذا التقرير عن نظام LTE ومواصفاته، إذ أنه من أبرز أنواع الشبكات الخاصة بالهواتف النقالة، وقد جرى اقتراح فكرته للمرة الأولى في سنة 2004 من خلال شركة NTT DOCOMO وظل ذلك الموضوع مداراً للبحث إلى أن قدمت شركة TeliaSonera خدمة الـ LTE رسميًا لعملائها سنة 2009م، ويعتبر نظام الـ LTE معيارًا للاتصالات اللاسلكية، إذ يزيد من سرعة الشبكات المتنوعة وقدرتها على نقل البيانات، ولا بد من أن ننوه إلى أن الـ LTE هو عبارة عن اختصار لـ Long-Term Evolution.

مواصفات نظام LTE

تتشكل شبكة الـ LTE من مكونين أساسيين هما E-UTRAN و EPC، إذ أن الأول هو عبارة عن محطات الإستقبال والإرسال المتطورة أو مايسمى اختصارا بالـ eNB، حيث تتميز باختلافها عن الذي قبلها من محطات و2G 3G إذ أنها تنفذ عمليات أكثر تعقيدا من العمليات التي سبقتها لنقل بيانات المستعمل وتحويلها ومعالجتها والقيام ببث بعض الرسائل للتحكم.

وبالنسبة للمكون الثاني وهو  EPC فهي تعد قلب الشبكة ومقر عمليات الإدارة والتحكم، وتمتلك مركزًا للتواصل مع غيرها من الشبكات، ومن أبرز الفروقات بينها وبين شبكات الجيل الثاني 2G والثالث 3G أن في 3G و2G هناك حاجة لشبكتين منفصلتين هما Circuit-switched والتي تستعمل في إطار عملية نقل الصوت.

بالإضافة إلى  Packet-switched والتي تستعمل في عملية نقل البيانات، بينما في الـ LTE لا يحتاج المستعمل إلا إلى شبكة واحدة هي Packet-switched التي تعتمد على بروتوكول الإنترنت IP ، وهو الذي جعل الشبكة ذات بنية مسطحة مع عدد قليل من المكونات، لتتمتع بسرعة كبيرة.

مزايا نظام LTE

يقدم هذا النظام مزايا كثيرة لمستخدميه، ومن أبزر مميزات ذلك النظام التالي، أولًا يوفر دعما كبيرًا بطريقة جيدة للأجهزة النقالة، كما يمكن لأكثر من جهاز الاتصال بنفس نقطة وصول واحدة، ويعمل على تطوير جودة الاتصال عن طريق الإنترنت عن طريق استعمال تقنية Voice over LTE، بالإضافة إلى أنه يزيد سرعة نقل البيانات عبر الشبكة العنكبوتية وذلك عن طريق تسريع التنزيل والتحميل، ويقلل وقت تأخر وصول المعلومة.

ما هو الـ 4G

هو عبارة عن نظام اتصالات يجب ألا تقل سرعة الاتصال فيه 100 ميجابايت لكل ثانية، إذ وضعت مؤسسة (ITU-R) معايير ذلك النوع من الشبكات في سنة 2008، وصار مطلوباً من كل الشركات التي ترغب في تقديم تلك الخدمة أن تلتزم بتلك المعايير سواء في الهواتف النقالة أم الأجهزة اللوحية.

مواصفات نظام LTE

وبالنسبة لمواصفات شبكة الـ LTE، فهي تستعمل تقنيات جديدة مثل MIMO و OFDM، قامت برفع أداء الشبكة بشكل رائع للغاية،فالسرعة في الـ Downlink تتراوح ما بين 100 و326 ميجابايت في الثانية الواحدة؛ بحيث تعتمد على عدد الهوائيات المستعملة في المستقبل والمرسل وكذلك طريقة التضمين.

أما في الـ Uplink وتتراوح السرعة من بين 50 و86 ميغابايت في الثانية الواحدة، وبالنسبة لنوعية البيانات المستعملة فهي عبارة عن حزم بيانات packet switched data سواء للفيديو والصوت أو أي نوع من البيانات، وبالنسبة لعرض النطاق الترددي المستعمل فهو يتراوح من 1.25 إلى 20 ميجا هيرتز.