كيف تنظيف الهاتف من الفيروسات ؟

29 يناير 2024
كيف تنظيف الهاتف من الفيروسات ؟

نتحدث في هذا التقرير عن تنظيف الهاتف من الفيروسات حيث أن فيروسات الهاتف النقال هي فيروسات حاسوبية هيئت للعمل في بيئة الهواتف النقالة، وتستطيع على الانتقال من هاتف نقال مصاب إلى هاتف نقال آخر.

ويعتبر الفيروس المسمى كابير (Cabir) أول فيروس مصمم للهواتف النقالة، ويستغل خاصية البلوتوث (Bluetooth) لنشر نفسه بين كل الأجهزة، كما أن الفيروسات كائنات حاسوبية مصممة لإلحاق الضرر بالجهاز المصاب، أو سرقة المعلومات الشخصية، أو التعديل على البيانات التي توجد في الجهاز، أو إرسال رسائل بريد إلكتروني، أو إظهار رسائل معينة للمستخدم، كما قد تكون أضرار الفيروس مزيجا من كل هذه الأشياء.

تنظيف الهاتف من الفيروسات

أجهزة الاندرويد

  • في حال تأكد المستخدم وجود فيروس في هاتفه النقال الذي يعمل بنظام تشغيل الاندرويد، فبإمكانه أن يتبع الخطوات الآتية لحذف البرامج الخبيثة، هي تشغيل الهاتف المحمول على وضعية “Safe mode”، لمنع أي برامج غير تابعة للنظام من الاشتغال والتفعيل، ومن ضمنها الفيروسات.
  • يجب أن نفعل “Safe mode” في كل الهواتف من خلال الضغط على زر التشغيل في الهاتف، بعدها نعيد الضغط على الزر لفترة زمنية قصيرة حتى تظهر شاشة فيها خيار إعادة تشغيل الجهاز في وضعية “Safe mode”، وإذا لم تنجح في هذا، فيجب على المستخدم أن يتأكد من الخطوات المخصصة لنوع الهاتف النقال.
  • عند الدخول في وضعية “Safe mode”، ستظهر الكلمة في الناحية اليسارية السفلى من الشاشة، ثم ادخل إلى إعدادات الجهاز (Settings)، ثم إلى إعدادات التطبيقات (Apps)، وبعدها اختار تبويب التطبيقات المحملة (Downloaded) إذا لم يكن مختارا.
  • ابحث عن أي تطبيق مشبوه، أو التطبيق الذي قام بالإخلال بالجهاز منذ تسطيبه، ثم اضغط عليه ليُجرى فتح شاشة تبين المعلومات المتعلقة بالتطبيق، وبعدها اضغط على زر حذف التطبيق (Uninstall) للتخلص من الفيروس، وإذا لم تنجح في هذا بسبب عدم تفعيل زر الإزالة، وهذا يعني أن التطبيق منح ذاته خصائص إدارية، ولإبطالها، تخرج من إعدادات التطبيقات.
  • بعدها ادخل إلى إعدادات الأمان (Security)، ثم اضغط على “Device Administrators”، عندها ستظهر قائمة تحتوي كل التطبيقات التي تتمتع بالخصائص الإدارية، فستُبطل تفعيلها للتطبيق المراد إزالة العلامة الموجودة بجانب اسمه بعدها اضغط على زر “Deactivate” في الشاشة التالية، وبعد ذلك يُجرى إعادة الدخول إلى إعدادات التطبيقات وحذف التطبيق الخبيث من الجهاز، وأعد تشغيل الجهاز للخروج من حالة “Safe mode”.
  • ينصح بعدما تنتهي من إزالة التطبيق الخبيث أن يحفظ المستخدم كل البيانات المهمة التي توجد على الجهاز الخاص بك في مكان آمن، ، كما ينصح أن تثبت تطبيق مضاد للفيروسات (Anti-Virus) لحماية الجهاز من كل الفيروسات.

أجهزة الآيفون

  • لكي تتخلف من الفيروسات بأجهزة الايفون إذا جرى تيقن من كونه موجودا، يجب أن تتبع الخطوات الآتية، أولًا عليك أن تنظف سجل البيانات والتصفح من المتصفح بالدخول إلى الإعدادات (Settings)، بعدها ادخل على إعدادات المتصفح سفاري (Safari)، ثم اضغط على زر “Clear History and Website Data”، بعدها اضغط على “Clear History and Data” لكي تؤكد العملية، وأعد تشغيل الجهاز.