ماذا تعرف عن تطور الحاسوب ؟

تكنولوجيا
31 أغسطس 2019959 مشاهدة
ماذا تعرف عن تطور الحاسوب ؟

نتحدث في هذا التقرير عن تطور الحاسوب إذ يعتبر هذا الجهاز أعظم اختراع بشري في القرن الماضي، إذ استطاع الإنسان أن يتوصل إليه ويطوره لكي يخدم مصالحه ويلبي حاجاته، ويحقق الفوائد المتنوعة منه، وصار جهاز الحاسب يستعمل في الوقت الحاضر في معظم مجالات الحياة إن لم تكن كلها، ما يسر عمليات التواصل والحصول على البيانات والمعلومات والتحكم بالأجهزة الكهربائية.

كما يسهل أيضًا إتمام العمليات الحسابية المعقدة، كما صار مخزنًا لحفظ الملفات بدلًا من حفظها ورقيًا في الخزائن، ما وفر وقتا كبيرا في القدرة على استعادة المعلومات والبيانات، والوصول إلى المطلوب بشكل مباشر.

تطور الحاسوب

جرى صنع الحواسيب للتغلب على الأزمات والمشكلات الخطيرة التي واجهة الإنسانية في هذا الوقت، ، مثل التعداد السكاني للمناطق التي كان فيها النمو السكاني ضخمًا وكبيرًا ولا مثيل له من قبل، فمنذ هذا الوقت الحين حتى هذا اليوم توالت عمليات التطوير عبر جهاز الحاسوب حتى بلغ ما هو عليه في الوقت الراهن، وعمومًا فإن أجهزة الحواسيب شهدت عددًا ضخمًا من الإضافات تمثلت في زيادة مساحة الأقراص الصلبة وزيادة أعداد الراكات المخصصة لاستقبال الرامات وغيرها من المكونات التي باتت قادرة على مساعدة المستخدمين على إتمام أعمالهم اليومية بسرعة كبيرة.

تطور الحاسب 1899-1800

في تلك المدة جرى تصميم ألة نسيج تلقائية في دولة فرنسا، بالإضافة إلى تطوير نظام لإحصاء التعداد السكاني في جولة الولايات المتحدة المريكية وتدشين مشروع لكي يجرى صنع آلة حاسبة بخارية، لكن لم ينجح ذلك المشروع بالفشل ثم تبعه عدد كبير من المشروعات الناجحةى في نهاية القرن الماضي.

تطور الحاسب 1999-1900

شهد تطور الحاسوب في تلك الفترة ازديادا رهيبًا إذ جرى تأسيس فكرة الحاسوب في هذه السنوات، وشهدت أيضًا إنتاج اول جهاز يتمكن من حساب الأعداد، بعدها أنشئ أول جهاز حاسوب يستطيع أن يحل المعادلات ويتخزن على ذاكرته الخاصة.

ما حدث أدى إلى بروزالحاسب الرقمي، كما احتوت هذه الفترة على وصول جهاز الحاسوب إلى القطاع التجاري والحكومي، بالإضافة إلى إنتاج أول لغة برمجة للحاسوب وتطويرها، ما أدى إلى بروز الكثير من لغات البرمجة للحاسوب في وقت لاحق.

بعدها لم يعد الحاسوب يقتصر على المختصين والعلماء والمطورين دون غيرهم، فقد صار الجميع قادرًا على الوصول إليه، ثم أدى ذلك إلى ذلك تسابق الشركات على تحسين الحاسوب إلى إنتاج شرائح ذاكرة تعرف باسم شرائح الوصول العشوائي، وعلى غرارها العديد من قطع جهاز الحاسوب حتى صار بحجم اليد مع كفائة تساوي أضعاف الذي كان عليه في وقت سابق.

تطور الحاسب 2017-2000

شهد عالم الحواسيب تطوًا هائلًا خلال تلك الفترة، إذ باتت الشركات تتصارع مع بعضها البعض لكي تكسب أكبر عدد من العملاء، فقد صارت المنافسة على إنتاج برنامج تشغيل ومعالجات أكثر كفائة للحواسيب، كما تتضمن تلك الفترة بروز البرامج الترفيهية ومواقع التواصل الإجتماعي حتى صار جهاز الحاسوب جزءً لا يتجزأ من حياة الفرد الواحد.