كيف تصبح مطور أندرويد ؟

تكنولوجيا
كيف تصبح مطور أندرويد ؟

نتحدث في هذا التقرير عن كيف تصبح مطور أندرويد ؟ إذ أن الكثير من الأشخاص يريدون في أن يصيروا مطوري برامج، وخصوصًا برامج تشغيلية مثل أندرويد، ولهذا يجب عليهم أن يكونوا ملمين بكل الذي يتعلق بالأندرويد وأن يقراوا كل المعلومات التي تتعلق بالتطبيقات التي تعمل وفق ذلك النظام التشغيلي، مثل تطبيق جوجل بلاي Google Play، ومن بعد ذلك عمل بحث تحقيقي في كل لغات البرمجة والأنظمة الرئيسية والأدوات التي قد يجري استعمالها عند بداية عملية التطوير والتركيز على لغة جافا البرمجية و Kotlin و Android Studio وكل أدوات SDK.

كيف تصبح مطور أندرويد ؟

حيث ستكون جزءً من مشوار مطور التطبيقات، وبعدما يطلع المستعمل على كل الأشياء المتعلقة بعملية تطويرالأندرويد، فيجب أن ننتقل إلى الخطوة الآتية، وهي العثور على أسلوب التعلم السليمة لتطوير الأندرويد، وعندما نتقصى عنها على الشبكة العنكبوتية ستكون الخيارات متعددة وكثيرة، لهذا يجب أن نختار كل الذي هو ملائم والذي يلبي المتطلبات والاحتياجات، إذ صار التعلم الإلكتروني واحداً من أبرز أساليب التعلم في تطوير البرامج.

وفي هذا الإطار ننصح بالحصول على دورة تدريبية من معهد متخصص من أجل اقتناءشهادة تثبت أهلية المطور لغايات وظيفية في المستقبل المنظور، وبعدما يجرى الحصول على دورة مطور الأندرويد يجب أن نطلع على استراتيجيات كثيرة من شأنها جعل مهارة تطوير الأندرويد أمراً مفيداً، مثل الحصول على وظيفة تتطلب شخصا يكون ملما بنظام تشغيل الأجهزة نقالة لأنها وظيفة تنمو بشكل مطرد.

أدوات مطوري الأندرويد

هناك عدد كبير من الأدوات الي يكون مطوري الأندرويد، التي يجب عليه أن يستعملها، ومن أهم هذه الأدوات نذكر ما يأتي، برنامج SDK وأدواته المتضمنة فيه والتي تشتمل على ما يأتي، Traceview، الذي يسمح للمستعمل بوضع ما جرى تنفيذه من المشروع في ملف خاص، وهناك android، إذ يؤمن الوصول لمدير تطبيق برنامج Android SDK ومدير تطبيق AVD. Hierarchy Viewer، إذ يتيح للمستعمل بعمل تصور للتسلسل الهرمي وبشكل عرض التطبيق بغثية العثور على أوجه عدم الكفاءة.

وهناك أيضًا برنامج  Pixel Perfect، الذي يتيح للمستعمل أن يفحص واجهة المستعمل عن كثب في مسألة المساعدة في البناء والتصميم، وDDMS، إذ ان ذلك البرنامج يتيح مميزات تصحيح الأخطاء، وهناك ADB، الذي يتيح الوصول إلى تبويب جهاز من نظام التطوير، وهناك ProGuard، الذي يتيح بإجراء الكثير من المهام مثل رمز التعتيم، تقلص، والتحسين.

مؤلف الكودات

يتشكل مؤلف الكودات من عدد كبير من المميزات والمظاهر الآتية، Graphical Layout Editor، حيث يحرر ويصمم ملفات تخطيط  XML باستعمال واجهة الإفلات والسحب، وهناك Android Manifest Editor، الذي تحرر قوائم Android مع واجهة رسومية سهلة وسلسة، وهناك Menu Editor، حيث يحرر عدد كبير من القوائم والعناصر باستعمال واجهة رسومية بسيطة، وهناك Resources Editor، ويحرر الموارد باستعمال واجهة رسومية سليمة، XML Resources Editor، ويحرر موارد XML مع واجهة رسومية بسيطة.

إيجابيات تطبيق الأندرويد

تكلفته منخفضة، ويوفر تطبيق وبرامج تتاح للكل، وتكون مرتبطة مع منصات السوشيال ميديا، ويتسم بأنه سهل التعامل وفقًا لمطوري البرامج، وتسمح بسرعة تحديد الخصائص التي تلائم المستعمل.