كيفية عمل موقع إلكتروني على الإنترنت

29 يناير 2024
كيفية عمل موقع إلكتروني على الإنترنت

نتحدث في هذا التقرير عن كيفية عمل موقع إلكتروني على الإنترنت إذ تُطلق مئات هذه المواقع بشكل يومي على الشبكة العنكبوتية، لتقدم للمستعملين العديد من الخدمات الترفيهية والتجارية والتعليمية.

وصارت التجارة عبر الإنترنت المجال الأكثر مبيعا وربحا لعدم فرض الضرائب عليه في الكثير من الدول، لذلك فإن السعي إلى عمل موقع إلكتروني على الإنترنت أمر طبيعي للغاية بالنسبة لرواد الأعمال والشباب، لكي يستوعبهم في عالم جديد لكي يدخبوا بتجارتهم وأفكارهم يسمح لهم فرصة تأسيس قواعد نجاح كبيرة على المستويين العالمي والمحلي ومع هذا فإن فشل العديد من المواقع في الوصول إلى أهدافها يرجع إلى عدم اتباع خطوات وأساليب واضحة وعملية للتأسيس والتطوير والعمل، وهو ما يجب أن تحيط به قبل أن تبدأ في العمل.

كيفية عمل موقع إلكتروني على الإنترنت

أساس الموقع

نستكمل حديثنا عن عمل موقع إلكتروني على الإنترنت، إذ يمثل أساس الموقع الإلكتروني على الشبكة الإنترنت والهدف من إصداره أساس باقي مراحل التدشين والتطوير.

ويمكن أن نحصر معظم أنواع المواقع الإلكترونية في مواقع المؤسسات الصناعية والتجارية والمواقع التي تخصص للتجارة عبر الشبكة العنكبوتية، والمواقع الترفيهية والصحفية ومواقع الخدمات بمختلف أشكالها.

كما ان هناك المواقع الإلكترونية الشخصية التي يكون الهدف الرئيسي من تدشينها في الغالب نشر موهبة ما والتعريف ببعض الخدمات الشخصية، إذ لاقت الكثير من النجاحات في الآونة الأخيرة، وعندما تحدد الهدف من الموقع يكون على صاحب الفكرة التعمق في المواقع المشابهة وأن تحصل على أفضل الأفكار والتقنيات والعمل على تخطيها قدر المستطاع لكي تجد نقاط أفضلية في مصلحته.

المساحة والنطاق

تعمل كل المواقع على الشبكة العنكبوتية عن طريق مساحات لتخزين البيانات وإتاحتها للمستعملين في مختلف أنحاء العالم،إذ تمثل هذه المساحات القرص الصلب للتخزين كما هو متبع في أجهزة الحواسيب.

ولكن نشير هنا إلى أنها تعمل في نطاق أوسع عن طريق خلال شركات متخصصة تتيح الحماية وسرعة الحصول على المعلوماتوبالنسبة للنطاق فهو اسم الموقع والذي يكون متفرداً ولا يمكن أن نكرره ويسمح عن طريق شركات عالمية كبرى.

ويكون المنشئ أو صاحب الموقع عندها أحد خيارين، إما أن يحصل على نطاق ومساحة دون مباغ مالي من إحدى الشركات مقدّمة الخدمة، أو الحصول على خدمة أفضل بمقابل مادي يختلف وفق اختيار المساحة وندرة النطاق، ويجرى  تحديد ذلك وفق طبيعة الموقع الإلكتروني الذي يريد صاحبه إنشاؤه بشكل عام.

التصميم والعمل

يعد تصميم المواقع الإلكترونية من أهم الوظائف والمهن التي تجلب الأرباح لأصحابها، إذ يتنافس المطورون والمصممون في مسألة إعطاء خدمة أفضل لعملائهم الذين يرغبون في ان يحصلوا على مواقع رائعة وسهلة الاستعمال ويمكن أن تتعامل مع أي مطور أو مصمم بصورة شخصية أو عن طريق إحدى المصانع والشركات.

كما يمكن أن تشتري نموذجا جاهزا من إحدى المنصات المخصصة، وفي الختام هناك تشغيل الموقع وذلك عن طريق رفع المعلومات والبيانات عليه وتجديدها أولا بأول.