طريقة دمج الصور بالفوتوشوب

طريقة دمج الصور بالفوتوشوب

نتحدث في هذا التقرير عن طريقة دمج الصور بالفوتوشوب إذ أنها عبارة عن دمج صورتين أو أكثر ودمجهم ليصيرا أو يصيروا صورة واحدة، وفي هذه العملية يمكن أن تجري التعديلات الجمالية اللازمة لتصير صورة جاهزة.

طريقة دمج الصور بالفوتوشوب

وفي هذا الصدد يمكن ان تستخدم عدة أدوات وأغراض  وبعض الصور التي جرى دمجها لا يمكن تمييزها عن الصور الحقيقية، وبعضها الآخر يتميز بالروعة والدقة والجمال والفن والحرفية بشكل رائع للغاية ومن أكثر البرامج شهرة لدمج الصور هو برنامج الفوتوشوب الصادر عن شركة أدوب.

برنامج الفوتوشوب

يعتبر برنامج الفوتوشوب من أبرز وأهم البرامج المستعملة في تحرير الصور وتعديلها بشكل رقمي، ظهرت فكرة برنامج الفوتوشوب للمرة الأولى سنة 1987 م عن طريق توماس نول، إذ صممه في مشروعه الخاص للحصول على درجة الدكتوراة، بعدها طوره عن طريق أخيه جون ليصير في سنة 1990م أكثر برامج تعديل الصور مبيعاً على مستوى العالم.

طرق دمج صورتين على الفوتوشوب

يستعمل العديد برنامج فوتوشوب في تغيير الصور والتلاعب ودمجها مع بعضها، من أجل التوصل إلى صورة جديدة بخصائص مختلفة في الألوان والأبعاد والخلفيات المتعددة والمتنوعة، حيث تتوفر الكثير من الطرق غير البسيطة المستعملة في دمج الصور.

دمج الصور بطريقة الممحاة

يمكن للمستخدمين الجدد لبرنامج فوتوشوب استعمال تلك الطريقة بكل سهولة دون أي تعقيدات، عن طريق اتباع الخطوات التالية، تنزيل الصورتين اللتين تريد دمجهما على البرنامج على جهاز الحاسوب، سواء ما كانت الصورتين شخصيتن أم محملتن على الشبكة العنكبوتية.

افتح الصورتين من خلال برنامج فوتوشوب، باستعمال خيارات النقل حرك أحد الصورتين ناحية الصورة الآخرى، وذلك بعدما تسحبها من خلال الفأرة، عندما تنقر على رسم الممحاة التي توجد في صندوق الطبقات، عندها ستنبثق أكثر من خيار.

تستطيع أن تختار شكل المربع الأبيض الذي يحتوي على نقطة سوداء، وتطبيقه على أحد الصورتين، مع العلم بأن الصورة التي سيجرى تطبيق الشكل عليها ستكون الصورة الأساسية للصورة الجديدة، أما الصورة الأخرى فستكون الصورة الخلفية للصورة الجديدة.

دمج الصور بطريقة الماسك

تستعمل تلك الطريقة في أوقات سابقة من هم أكثر خبرة في العمل على برامج فوتوشوب، وقد يصعب استعمالها عن طريق المبتدئين في بداية الأمر، غير أنه يمكن أن تتقنها مع التدريب المستمر.

افتح الصورتين باستعمال برنامج الفوتوشوب، ووجه أحد الصورة الأولى ناحية الثانية بعدما تضغط على خيارات النقل كما هو موضح في الشكل السابق، وذلك بالنقر على مفتاح الماسك الذي يوجد في صندوق الطبقات، تظهر صورة جديدة بيضاء فارغة إلى جانب الصورة الأولى.

اضغط على مفتاح تدرج الألوان، ثم انقر على اللونين الأسود والأبيض، باستعمال الفأرة، يجرى سحب الصورة الخلفية من أحد زواياها ناحية الزاوية المقابلة، وبهذا تبدو الصورة الأمامية ضبابية الشكل على الصورة الخلفية.

التلاعب بحجم الصور على الفوتوشوب

يتيح هذا البرنامج إمكانية التلاعب بحجم الصور، عن طريق التكبير والتصغير دون التأثير على جودتها من خلال الضغط على خانة الصورة بعدها اختر حجم الصورة، من بعدها يمكن أن تكبر أو تصغر حجم الصورة باستعمال الفأرة، من خلال سحبها إلى الخارج أو وضعها إلى الداخل.