أمور يجب معرفتها قبل شراء جهاز كمبيوتر

تكنولوجيا
14 يناير 202053 مشاهدة
أمور يجب معرفتها قبل شراء جهاز كمبيوتر

نتحدث في هذا التقرير عن أمور يجب معرفتها قبل شراء جهاز كمبيوتر إذ تتنوع الأسباب التي تقف خلف اقتناء جهاز حاسوب جديد، منها الذي هو للمتعة والترفيه ومنها الذي هو للفائدة أو للعمل، ومهما كان السبب يقف دائمًا كعائق أمام الشخص من أجل تحقيق هذا، هو عدم درايته الكاملة من أجل الاختيار من بين آلاف الأصناف والمنتجات والعلامات التجارة ذات المواصفات المتنوعة، ولهذا فإن 3 أمور مهمة يجب أخذها بعين الإعتبار عند اقتناء جهاز كمبيوتر جديد.

أمور يجب معرفتها قبل شراء جهاز كمبيوتر

أولاً : اختيار نوع معالج (Processor)

تشبه وظيفة المعالج أو ما يعرف باسم البروسيسور Processor، وظيفة العقل في الانسان حيث تكون متمثلة في وظيفة المعالج في أنه يستقبل الأوامر ويقوم بمعالجتها ثم يخرجها إلينا في شكل معلومات، وكوصف دقيق فإن المعالج عبارة عن شريحة تعمل على أن تمم ملايين العمليات الحسابية في أقل من دقيقة ومن ثم فإنك عندما تشتري جهاز حاسوب جديد فيجب أن تهتم الاهتمام بنوع ومواصفات المعالج.

ثانياً : مساحة الذاكرة العشوائية (RAM)

يرمز مصطلح RAM إلى Random Access memory، وهو من أمور يجب معرفتها قبل شراء جهاز كمبيوتر، حيث تعني ذاكرة الوصول العشوائية، ويمكن أن نعرف الرام بأنه عبارة عن ذاكرة مؤقتة يجرى تنزيل كل البيانات الحالية إليها.

وعندما تشغل أي برنامج فإنه يجرى فتحه في الرام، ونقصد هنا أن كل الذي تراه أمامك في شاشة الحاسوب فهو جرى تحميله في الرام، لكنها تنطفأ بمجر غلق جهاز الكمبيوتر، لذلك فإن اختيار نوع الرام ومساحته شيء مهم للغاية ويمكن أن تقوم بكل العمليات دون بطء، وإن أفضل أنوع الرامات الحديثة هي رامات DDR3.

ثالثاً : مساحة التخزين الداخلية (Internal Storage)

نستمر في الحديث عن أمور يجب معرفتها قبل شراء جهاز كمبيوتر، حيث أن بطاقات التخزين تعد واحدة من أبرز مكونات الحاسوب ولكن كما هو الحال مع باقي المكونات فإن لذواكر التخزين أنواع متنوعة ومختلفة ومتعددة، ما يجعل الأمر معقد بشكل أكبر عندما يفكر أي شخص في أن يقتني جهاز جديد، ولكي تضمن أن تحصل على ذاكرة تخزين جيدة وملائمة للعمل ، يجب أخذ تلك الأمور بعين الاعتبار:

يجب أن تكون سرعة الدوران RPM، حيث يجب أن تتراوح ما بين 5200 و7200 ومن الأفضل أن نتخار السرعة الأخيرة، بالإضافة إلى سرعة القرص الصلب، حيث أن منها 6GB أو 8GB والأخير هو الأبرز والأهم.

وهناك أيضًا نوع القرص الصلب، حيث أن هناك 3 أنواع لذواكر التخزين، منها ما يطلق HDD وهي ذواكر التخزين الاعتيادية التي يجرى تداولها بكثرة، حيث أنها النوع الثاني هو SSD وهي الأكثر سرعة على مستوى العالم وحجمها صغير للغاية لكن سعرها مرتفع جدًا أما النوع الأخير فهو SSHD وهو الذي يجمع بين الاثنين بسعر متوسط بينهم.

رابعًا: الميزانية

عندما تريد أن تشتري أي جهاز تحديد الميزانية أو نطاق السعر، ويجب أن تدخل في عملية البحث عن لاب توب دون تحديد أي سعر ستكون عملية صعبة وغير منظمة، وهناك الكثير من الشركات، ومئات الموديلات والخيارات والمواصفات، ومن ثم يجب أن تحدد سقفًا أعلى، عندما تبحث.
وإذا حصلت على جهاز أكبر من السعر الذي ترغب فيه، يجب أن تصرف النظر عنها وتحاول التفكير في فئة سعرية أخرى تناسبك، وإذا كانت ميزانيتك رائعة، فلا داعي لكي تضيع وقتك في الأجهزة منخفضة التكلفة جدًا، ولكن يجب أن تبحث في المدى السعري الخاص بك.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *