طريقة عمل كتاب إلكتروني

29 يناير 2024
طريقة عمل كتاب إلكتروني

نتحدث في هذا التقرير عن طريقة عمل كتاب إلكتروني حيث أنها كتب غير ورقية مميكنة تجرى قراءتها وكتابتها وتخزينها، ومع انتشار أجهزة التابلتس والهواتف النقالة وغيرها صار الطلب على الكتب الإلكترونية أعلى.

إذ يسهل تخزين عدد كبير من الكتب الإلكترونية على جهاز لوحي والرجوع إليها عندما يحتاج الشخص إلى هذا، في حين أن حمل أو تخزين عدد من الكتب الورقية أمر ليس سهلًا على الإطلاق ولا يتماشي متطلبات هذا العصر.

كما أن كتابة وتوزيع ونشر الكتب الإلكترونية أسرع وأسهل ولا يكاد يكون مكلفًا، فيمكن لأي شخص يملك فكرة متميزة أو نصائح مفيدة في موضوع محدد أن يكتب كتابا وينشره بشكل إلكتروني فتعم الفائدة بشكل أكبر وبفاعلية أعلى.

طريقة عمل كتاب إلكتروني

تحديد فكرة واضحة للكتاب

يختلف الكتاب العادي عن نظيره الإلكتروني في عملية التوزيع والنشر فقط، إذ تكمن أهمية تحديد فكرة والالتزام بها في تفادى العشوائية،  وتشابك الأفكار بحيث تصير غير مفهومة، والفكرة الواضحة تمنح الكتاب قيمة أكبر.

الأفكار الفرعية

يجب أن تحدد أفكاراً فرعية ترتبط بشكل وثيق بالفكرة السابقة بحيث تعمل على توضيحها وتعبر عنها، وهنا عليك أن تكتب قائمة بعناوين فصول الكتاب، وعليك أن تلتزم بها، حيث أن الخروج عنها يوقع الكاتب في مسألة العشوائية، وإذا وجدت مواضيع فرعية متنوعة يمكنك عندها أن تقوم بتقسيم الكتاب إلى عدة مجلدات وأجزاء حسب الحاجة.

كتابة شرح مختصر

قم بتلخيص فكرة كل فصل أو الأفكار الفرعية التي كتبتها في الخطوة السابقة وتأكد من أن كل موضوع مطروح بشكل كامل ولكن دون إسهاب وتعقيد، فلا يتحول كل موضوع إلى كتاب بذاته.

كتابة كل التفاصيل

اكتب كل ما تعرفه دون أن يكون ذلك مرتبا، اكتب ملاحظات أو فقرات أو حتى كلمات مفتاحية، فكل ما عليك عمله هو أن تكتب مسودة أولية لا يشترط فيها أن تبدو على شكل كتاب، ويمكن أن تكتبها بشكل محوسب أو بشكل ورقي على أوراق متناثرة، فلا بأس في هذا في المسودة الأولية.

كتابة المسودة الثانية

أعد كتابة كل ما كتبته في السابق ولكن عليك أن تنتبه إلى صياغة الجمل وطريقة تسلسل الأفكار، بحيث تصير المسودة الثانية أقرب في شكلها إلى الكتاب منها إلى الملاحظات والخواطر، ويفضل كتابتها بشكل محوسب باستعمال البرامج مثل Microsoft word.

كتابة الكتاب بشكله النهائي

يجب الاستعامة بمحرر أو أي شخص مؤهل حتى يعالج أية أخطاء ونشير هنا إلى أن أي نقاط أغفلتها دون قصد.

تصميم الغلاف

يمكنك أن تستعين بشخص حتى يرسم لك غلافا أو يقوم بتصميمه باستعمال أحد برامج التصميم، أو يمكنك أن تفعل هذا بنفسك إذا امتلكت المهارات التي تلزم لهذا.

تحويل الكتاب الى الصيغة الالكترونية

تحويل الكتاب إلى صيغته المرغوبة

يمكن أن تستعين بأية برامج أو مواقع مجانية أو بمقابل مادي على شبكة الإنترنت، حيث تحول النص أو الكتاب من صيغته الحالية إلى صيغة PDF أو أي صيغة أخرى معروفة لدى أجهزة التابلت والهواتف النقالة.

إيجاد موقع للبيع

هناك مواقع إلكترونية متنوعة يمكنك من عن طريقها أن تبيع كتابك، بحيث تقوم بتحميل نسخة من الكتاب إليها، ثم يبيع الموقع الكتاب لأي مستعمل إنترنت في مختلف أنحاء العالم، وبعدها يعطيك نسبة مئوية عن كل نسخة جرى بيعها.