المحافظة على اللاب توب

شريف عاطف
تكنولوجيا
21 أغسطس 20191058 مشاهدة
المحافظة على اللاب توب

نتحدث في هذا التقرير عن المحافظة على اللاب توب إذ يستهلك الأشخاص الممتلكون لهذه الأجهزة، اللاب توب، بطريقة خاطئة قد تدفعه إلى الهلاك بعد مدد أقصر، وفي هذا التقرير سنتطرق إلى المحافظة على على نظافة اللاب توب والحفاظ على برودته والحفاظ على بطاريته.

المحافظة على اللاب توب

المحافظة على نظافة اللابتوب

يمكن المحافظة على نظافة اللابتوب عن طريق تنظيفه باستمرار حتى تستطيع دعم ذلك على منع تراكم الأوساخ والغبار داخل مراوح الكمبيوتر النقال “اللاب توب”، أو أي أماكن مفتوحة قد تؤدي إلى دخول الغبار إلى داخل الجهاز مسببة الكثير من المشاكل.

كما يسهم هذا في منع ارتفاع درجة حرارته، كما أن شاشة اللابتوب والكي بورد من الأوساخ والأتربة التي تتراكم تُسهل من عمل المستعمل فتجعله يرى البيانات بشكل أفضل، وتجنبه أي إجهاد لعينيه.

المحافظة على برودة اللابتوب

يقوم جهاز الكمبيوتر النقال بتوليد العديد من الحرارة أثناء تشغيله واستعماله، وتنظم المراوح الخاصة بالجهاز درجة حرارته باستمرار وتحد من ارتفاعها، لذلك لا مفر لا من المحافظة على تدفق الهواء حول المراوح باستمرار وعدم تقييد حركته بتكديس الكتب والأوراق، أو وضع العناصر التي تمنع مرور الهواء.

المحافظة على بطارية اللابتوب

تعتبر البطارية من أبرز مكونات اللابتوب، لهذا لا مفر من اتباع الكثير من الأشياء أمور للمحافظة عليها لأطول مدة ممكنة، ومن بينها:

فعل وضع توفير بطارية الكمبيوتر النقال، بحيث يقوم الجهاز بإجراء الكثير من التغيرات التلقائية للمساعدة في إطالة عمر البطارية، أوقف إيقاف تشغيل التطبيقات غير المستعملة، مثل، واي فاي، والبلوتوث، ومحركات الأقراص الضوئية غير المستعملة، ومعالجات الرسوم.

اضبط إعدادات الشاشة والكي بورد لتقليل استهلاك الطاقة، كما يجب أن تبتعد عن تشغيل الكثير من البرامج في وقت واحد؛ لأن هذا يشكل الكثير من الأعباء على الجهاز ومن ثم يستهلك قدراً أكبر من الطاقة.

نصائح أخرى للحفاظ على اللابتوب

يمكن أن تتبع الكثير من النصائح لحماية جهاز اللاب توب من أي مشكلات أو التقليل منها، وتيسير عملية استرداد البيانات إذا حدثت، ومن بين هذه النصائح: اعمل نسخة احتياطية من البيانات الهامة على اللاب توب.

نظم أقراص التثبيت الخاصة بالجهاز، بحيث تحتفظ بكل الأقراص في نفس المكان، وتأكد من صلاحيتها قبل استعمالها في صيانة اللابتوب أو إصلاحه، واستخدم برامج مكافحة الفيروسات لحماية الجهاز من البرامج الضارة وبرامج التجسس، وإجراء فحص كامل شهريا.

نظّف قائمة البرامج التي توجد على الجهاز النقال كل عدة أشهر، ويجرى هذا عن طريق مراجعة بند إضافة وحذف البرامج الموجود في كونترول بانيل، نظف نظام التشغيل الخاص بالجهاز، بحيث لا مفر  من تنظيف نظام التشغيل المستعمل، فبعض الأنظمة تحفظ كميات كبيرة من البيانات غير الهامة على شكل ملفات مؤقتة على عكس أنظمة تشغيل أخرى تعمل على مسح معظم البيانات غير الضرورية تلقائيا، ثم حدث الجهاز وكل ما يحتوي عليه من برامج.