سياسة الخصوصية الجديدة في آبل

29 يناير 2024
سياسة الخصوصية الجديدة في آبل

نتحدث في هذا التقرير عن سياسة الخصوصية الجديدة في آبل ، حيث أن الخصوصية من أكثر الأمور التي تهم مستعملي الشبكة العنكبوتية، حيث أن شركة أبل واحدة من أبرز عمالقة التكنولوجيا القليلة التي تحمي خصوصية مستعمليها، لأن شركة الآي فون تمتلك فكرًا قويًا وراسخًا حول بيانات عملائها.

إذ ترى أن الخصوصية هي حق رئيسي ومكتسب من حقوق الإنسان ولذلك تسعى بشتى الطرق لكي توفر الحماية المطلوبة عن طريق تطبيقاتها وأجهزتها ونظام التشغيل الذي يخصها، وفي إطار حرصها على حماية المستعملين، حدثت أبل صفحة الخصوصية على الموقع الخاص بكمية كبيرة من التفاصيل والتي أعلمتنا بأن الشركة الأمريكية تعمل على حماية الخصوصية عن طريق أكثر من طريقة خفية سوف نتعرف عليها في السطور التالية.

سياسة الخصوصية الجديدة في آبل

سياسة الخصوصية

سرية وخصوصية المعلومات، حيث أن شركة آبل تعمل على مراعاة وحماية خصوصية مستعمليها، لذلك فهي لا تقوم بالكشف عن أي معلومة لأي طرف ثالث إلا عقب الحصول على إذ مسبق من المستعمل، كما أن هناك تعاملًا خاصًا فيما يتعلق بتعريف الارتباط (Cookies)، فعندما يزور المستعمل للمرة الأولى موقع عالم آبل، يقوم موقع عالم آبل يقوم بإرسال “ملف تعريف ارتباط cookie”، إلى جهاز الكمبيوتر الخاص به.

كما يمكن أن نعرف ملف تعريف ارتباط، بأنه عبارة عن بيانات تعرف عنك كمستعمل متميز عن غيره، من أجل أي من الأغراض الآتية، تخزين المعلومات الشخصية التي يقوم المستخدم بتسجيلها لتقديمها عند طلبها.

والتعرف على هوية المستعمل عند العودة الى موقع عالم آبل، ومساعدة المستعمل على الحصول على الرسائل والملتيميديا اوالخدمات التي توجد في موقع عالم آبل في أسرع وقت.

بالإضافة إلى مساعدة موقع عالم آبل في تحديد المحتويات التي تلائمه وتقديمها له، ولن يكشف موقع عالم آبل ملفات تعريف الارتباط إلى أي طرف ثالث إلا إذا استلزم اجراء قضائي، مثل تقديم مذكرة تفتيش، ومذكرة جلب، وقانون شرعي، أو أمر آخر من المحكمة

وعندما تقوم باستخدام البراوزر الخاص بك للمرة الأولى ستجد في غالبية الحالات أن خيارات الإعداد فيه تقوم بقبول ملفات تعريف الارتباط، ويكون في مقدورك أن تقوم بتغيير ذلك في المتصفح الخاص بك وتجعله يرفض كل ملفات تعريف الارتباط أو يقوم بتنبيهك حين تقوم بإرسال ملف تعريف ارتباط إليك، ولكن يجب أن تعرف أن بعض أجزاء خدمات شبكة أبو نواف قد لا تعمل بشكل رائع إذا كان متصفحك يقوم برفض ملفات تعريف الارتباط.

البيانات الصحية

تعتبر البيانات الصحية، واحدة من أبرز مشكلات البيانات عموما حيث تكون متمثلة في صعوبة التحكم بها بمجرد مشاركتها مع الآخرين، فمثلًا قد تشارك جزءً من بياناتك مع مستعمل هاتف ذكي آخر وذلك يعني أن هذه البيانات التي توجد على الجهاز الآخر لن تتمكن في التحكم بها ومسحها ولكن أبل لم تنسى هذه النقطة وخاصة عندما يتعلق الأمر ببيانات الصحة والأنشطة، وتبعًا لما يكون موجودًا في صفحة الخصوصية الجديدة من أبل إذا توقفت عن مشاركة بياناتك، سوف تزيل وتحذف الشركة هذه البيانات من الأجهزة الأخرى.

خاصية Private Click Measurement

قد يكون بعض مستعملي شركة آبل على دراية بما يقوم متصفح سفاري بفعله من أجل حماية خصوصية المستعملين من خلال منع المواقع وصفحات الويب من تتبع المستعمل ومعرفة الأنشطة التي يقوم بفعلها على الشبكة العنكبوتية، ولكن الجديد أن هناك آلية غامضة قامت شركة أبل بالكشف عنها وهي معروفة باسم  “Private Click Measurement”.

وتحمي هذه التقنية الجديدة متصفح الويب من عمليات التتبع بالإضافة إلى تقليل كمية البيانات التي تُمرر لمحركات البحث وتتبع لجهات خارجية ومع هذا فإن التقنية تسمح أيضاً للمعلنين بأن يقيسوا حملاتهم الإعلانية بفعالية بالتوازي مع حماية خصوصية وبيانات المستعملين.

مساعد أبل سيري

تعرضت خصوصية المساعد الرقمي سيري لانحدارات كثيرة في الأشهر القليلة الماضية بسبب أزمة الاطلاع على تسجيلات سيري عن طريق موظفي شركة أبل، ولكن شركة الآي-فون استطاعت أن تتعامل مع هذه الفضيحة بشكل سريع ووفقاً للخصوصية الجديدة.

فإن أي إقتراحات أو بيانات أخرى يجرى استعمالها عن طريق سيري لا تخزن أو ترسل لسيرفرات الشركة فمثلاً عندما تقوم بطلب أي اقتراح أو قراءة بعض الملاحظات والرسائل، لن تترك أياً من تلك البيانات على أجهزة المستعملين وذلك الأمر ينطبق على الإقتراحات التي تخص بمتصفح سفاري وتطبيق خرائط أبل.

نظام تشغيل آمن

كما توفر الخصوصية التي جرى تحديثها عن طريق شركة آبل خدمة “دون كلمة سر، لا توجد خصوصية”، لمنع وإجهاض أي محاولة لمسح كلمة السر أو تجاوزها، ومن ثم فإن شركة الآي-فون تربط الـ UID (رقم المعرف الفريد) الذي يخص الجهاز مع رمز سر المستعمل أيضا بالنسبة للتطبيقات على نظام IOS تكون محمية وفق تقنية صندوق الرمل.

وذلك حتى تعمل بحدود محددة ولا تستطيع أن تؤثر على تطبيقات أخرى أو نظام التشغيل الأساسي، حتى خاصية Handoff (تسمح بأن تواصل العمل من أجهزة أخرى) وغيرها من الميزات المشابهة محمية عن طريق مفاتيح الأمان المشفرة وكل ذلك لحماية خصوصية وبيانات المستعمل.

معالجة الصور

ومن سياسة الخصوصية الجديدة في آبل، أنه على خلاف شركات التكنولوجيا الأخرى التي تكون معروفة من وجود بعض الصور من خلال تحليلها وتحديد وجوه الأشخاص فيها، تحلل شركة آبل الصور الخاصة بمستعمليها بشكل مختلف.

حيث لا تقوم شركة أبل بتعريف نفسها من وجود بالصور التي تقوم بالتقاطها لأنها تحافظ على الخصوصية وبذلك ينتهي الأمر من خلال حفظ البيانات الخاصة بالمستعملين في بيئة سليمة وآمنة.

خدمات الموقع

تستعمل خدمات الموقع شبكات الإنترنت اللاسلكي والجي بي إس والبلوتوث من اجل التوصل إلى الموقع التقريبي لجهاز الآي-فون الذي يخص المستعمل، وإذا كنت تريد استعمال نظام التشغيل iOS 13 فأنت تكون على دراية بأن أبل مكنت مستعمليها من أن تتحكم بشكل أفضل عندما يتعلق الأمر ببيانات موقعهم من أجل الحفاظ على الخصوصية، على سبيل المثال، لا تسمح الشركة لكل تطبيق برؤية شبكات الواي فاي التي تتصل بها.