معلومات عن الحوت الأزرق

معلومات عن الحوت الأزرق

الحوت الأزرق

في هذا الموضوع من مجلة المصطبه نقدم لكم معلومات عن الحوت الأزرق الذي يعد أكبر حيوان يعيش على وجه الأرض وبعض الحقائق عن هذا الحيوان.

الحوت الأزرق

يعد الحيوان المائي الحوت الأزرق هو أكبر حيوان يعيش على وجه الأرض من حيث الوزن والطول إذ يبلغ طول هذا الحيوان المائي الضخم ما يزيد عن 100 قدم بالقياس الأمريكي ويزن حوالي 190 طنا هذا في المتوسط، وقد يصل بعض الفصائل من هذا الحيوان الى أكثر من ذلك بكثير.

وبالرغم من أن الحوت الأزرق يعيش في الماء الا أنه يتم تصنيفه من قبل العلماء كواحد من الثدييات وذلك لأنه يتميز بوضع الصغار عن طريق الولادة ويشبه في ذلك الثديات، على عكس معظم الكائنات البحرية التي تعيش في الماء، ويرجع العلماء المتخصصون أصل هذا الحيوان الى العصور القديمة ويشيرون أيضا الى أنها كانت تتمتع بحجم أكبر من ذلك بكثير جدا في السابق.

ويتغذى أكبر حيوان في العالم على كميات ضخمة جدا من الأسماك والحيوانات البحرية المحيطة به في البحار والمحيطات ويشرب كميات هائلة أيضا من المياة والتي تساعده على مواصلة نشاطه اليومي داخل البحر، وبالرغم من كل هذه الكميات من الطعام والشراب إلا أن العلماء لا يصنفون الحوت الأزرق كحيوان مفترس ولا يمتلك أي غرائز أو دوافع عدوانية ضد أي بشر أو حيوان آخر،بل إنه من الحيوانات المسالمة تماما مثل الدولفين إلا أن الفرق بينهما في الحجم وبعض الصفات الأخرى.

وتشير دراسات أجراها العلماء الى أن الحوادث التي يتأذى منه البشر بسبب الحوت الأزرق مثل غرق القوارب بسبب ارتطامها فيه إنما يكون رغما عنه وليس عن قصد بسبب حجمه الضخم.

انقراض الحوت الأزرق

يواجه الحوت الأزرق خطر الانقراض يوما بعد يوم بسبب تطور الحياة إذ أنه ينتمي الى فصيلة ظهرت من أكثر من 38 مليون سنة، وتسعى الكثير من المؤسسات والمنظمات الى حماية الحيوان الأكبر في العالم من خطر الانقراض وتوفر له سبل الحماية من تسرب البترول إلى المياه بما يضر بصحة هذا الحيوان.

وتواجه الحكومات حالات التعدي على هذا الحيوان والتأثير سلبا على حياته المهددة بالانقراض بقوانين صارمة تحرم صيد أكبر حيوان في العالم وهو الحوت الأزرق باعتباره من الكائنات النادرة ومن الواجب علينا حمايتها.

خصائص الحوت الأزرق

يمتاز الحيوان الأكبر في العالم بالعديد من الخصائص التي تميزه عن غيره ومن اهم هذه الخصائص ما يلي:

  • هناك 4 سلالات فقط من الحوت الأزرق وتعيش هذه السلالات النادرة في المحيطات الهادي والأطلسي والهندي.
  • ويمكن أن تصل سرعة الحوت في بعض الأحيان إلى 50 كيلو متر في الساعة بالرغم من هذا الحجم الضخم.
  • كما أن من أهم ما يميز الحوت هو تمتعه بزعانف ذات لون رمادي وبها العديد من الخوط البيضاء.