أهم ابتكارات القرن العشرين

29 يناير 2024
أهم ابتكارات القرن العشرين

لا شك في أن القرن العشرين هو واحد من أهم ما يميز التاريخ البشري عن معدله السابق الذي لم يسبق له مثيل من التقدم التكنولوجي والاكتشافات العلمية، وهو معدل لا يزال مستمراً حتى يومنا هذا، وفي الواقع كان هناك العديد من الأدوات الجديدة التي تم ابتكارها والاكتشافات التي تم إجراؤها في القرن الماضي والتي يصعب تحديدها في هذا الموضوع، ومع ذلك، أعتقد أنني تمكنت من تقليصها إلى تلك الابتكارات أو التقنيات التي كان لها التأثير الأكبر على البشرية – إيجابًا وسلبًا، وإليك أهم ابتكارات القرن العشرين.

أهم ابتكارات القرن العشرين

الراديو

قلة من الناس اليوم يمكنهم تقدير التأثير الذي أحدثه ظهور الراديو في القرن العشرين، ليس فقط أنها مكنت فجأة من أن يسمع المرء من مئات أو حتى آلاف الأميال من دون استخدام السلك (وهو إنجاز كان في السنوات الأولى من القرن) ولكنه كان مركز الحياة الأسرية من خلال نهاية الحرب العالمية الثانية وفي حالة من الركود في الخمسينات، عندما تم استبدالها بالتدريج بهذه الأداة الجديدة وهي التلفزيون، لذلك فهو واحد من أهم ابتكارات القرن العشرين.

واليوم، يبدو أنها مفيدة فقط في السيارة كوسيلة لإبقاء السائق من النوم خلف عجلة القيادة أو كأداة للتحدث مع الراديو بهدف جني الجماهير، ولكن في يومه، كان هذا الأمر حيويًا إلى حدٍّ ما، حيث أصبح التلفزيون والكمبيوتر والموجات الدقيقة والهاتف الخلوي في متناولنا اليوم.

الإنترنت

لقد جعل الكمبيوتر الآلة الكاتبة قد عفا عليها الزمن وجعل الكتابة باليد من الماضي شيئا من الماضي، ولكنها أخذت الإنترنت لتحويل الكمبيوتر حقا إلى الوحش الذي هو عليه اليوم، وفي حين أن الطائرة قلصت كوكبنا إلى النقطة التي يمكن للمرء أن يطير من نيويورك إلى لندن في ست ساعات، جعلت الإنترنت من الممكن أن يكون هناك في بضع ثوان، إنها تسمح للحقيقة بالدخول إلى البلدان القمعية والخروج منها، وتثير الثورات وتنتشر الأكاذيب بسرعة الضوء، ومع ذلك فهو من أهم ابتكارات القرن العشرين.

كما أنه يمنح أي شخص القدرة على شراء وبيع أي شيء يمكن تخيله تقريباً، والعثور على زملائه في المدرسة القديمة وإزعاجهم، ومشاهدة أحدث مقاطع الفيديو وحتى العثور على شريك الحياة المثالي، وكل ذلك مقابل بضعة جنيهات في الشهر كما يمكنك أيضًا الحصول على معلومات مفيدة إذا لم تكن تمانع في التمرير خلال 15000 مرة لتكتشف مدى الحياة التي تعيشها القواقع، أين سنكون بدونها؟.

التليفزيون

نعم، أعلم أنه يدمر خلايا الدماغ ويجعل الناس تتضرر عاطفيا ونفسيا، ولكن في الحقيقة أين سنكون دون هذا التلفزيون الذي هو من أهم ابتكارات القرن العشرين؟ إنه جليس للأطفال ومصدر الأخبار، والمعلم وصاحب المرح وراوي القصص، وعندما يكون التلفزيون في أيد مختصة، يمكن أن يكون مفيدًا في بعض الأحيان.

البنسلين

حتى اكتشف أليكساندر فليمنج البنسلين في عام 1928، كان أي خلل صغير قام شخص بالتقاطه قاتلاً، وبمجرد وصول البنسلين – وبعد ذلك مجموعة كاملة من المضادات الحيوية الأخرى – إلى مكان الحادث، أصبح الموت الناجم عن العدوى البكتيرية نادرًا لذلك هو من أهم ابتكارات القرن العشرين؛ وبفضله أدى إلى انخفاض معدل الوفيات بشكل كبير وعمر أطول بكثير، كما أنه تسبب في العديد من آفات الماضي – من الجدري الصغير والتيفوئيد إلى السيلان والزهري – عفا عليها الزمن أو على الأقل في حالة الأمراض التناسلية، شيء يمكن علاجه بسهولة.

الغواصة

على الرغم من استخدام السفن الغاطسة في الماضي خلال الحرب الأهلية الأمريكية، وتم اختراع أول غواصة حقيقية في ثمانينيات القرن التاسع عشر، إلا أنه حتى القرن العشرين أصبحت الغواصة الحديثة خاصة بها، وما بدأ كسلاح مزعج، لكنه لا يزال قاتل في الحرب العالمية الأولى نما إلى فوضى في الحرب العالمية الثانية – غرق أكثر من أي نوع آخر من الأسلحة المستخدمة، ومع كل ذلك لا تزال الغواصة من أهم ابتكارات القرن العشرين.

واليوم ومع ظهور الطاقة النووية – التي أعطت الغواصة المدى غير المحدود والقدرة على التحمل – أصبحت سفينة حربية في كل طبقة بحرية من الدرجة الأولى في العالم، وبهذا أصبحت بالفعل حربًا بحرية قديمة عفا عليها الزمن.

الصاروخ

في حين أن الصاروخ كان أول من اخترعه واستخدمه هم الصينيون منذ أكثر من ثلاثة آلاف عام – واستخدم من حين لآخر من قبل اليونانيين والرومان منذ ذلك الحين – لم يكن حتى القرن العشرين أنه جاء في بلده وأصبح أكثر من مجرد تسلية مبهرة أو سلاح “الإرهاب” غير مؤذية إلى حد كبير لكنها لا تزال فعالة بالنسبة للجيوش القديمة.

وفي القرن العشرين، أصبحت الصواريخ أكبر وأكثر قوة، والأهم من ذلك، أنها أصبحت قابلة للتحكم مما جعلها فجأة مفيدة كأسلحة حرب، بل وأكثر حيوية كوسيلة للوصول إلى الفضاء الخارجي، وبدون الصاروخ ،الذي هو من أهم ابتكارات القرن العشرين من الآمن القول إننا لن نذهب إلى القمر فقط أو أن نذهب إلى كل كوكب في نظامنا الشمسي، حيث تضع الصواريخ أيضًا أقمارًا صناعية في مدار حول كوكبنا، ومن دونها لن نتمكن أيضًا من استخدام نظام تحديد المواقع العالمي، أو التنبؤ بالطقس، أو إجراء مكالمات دولية، أو حتى استخدام الهواتف المحمولة كثيرًا في معظم الأحيان.

الطائرة

مثلما جعلت القاطرة العالم مكانًا أصغر في القرن التاسع عشر، فعلت الطائرة الشيء نفسه بالنسبة لنا في القرن العشرين، حيث تقلص كوكبنا إلى درجة أن أي شخص يمكن أن يطير في أي مكان في العالم في غضون ساعات، وليس فقط أنها جعلت السفر سريعا وآمنا، ولكن الطائرات توفر العديد من الخدمات الأخرى أيضا: من غبار المحاصيل ومكافحة حرائق الغابات وتسليم الحزم بين عشية وضحاها ومطاردة الأعاصير، ولذلك فهي من أهم ابتكارات القرن العشرين.

لقد أحدثوا ثورة في الحرب، وحولوا المعركة إلى قضية بعيدة المدى خاضتها آلات من هذا التطور لدرجة أن الطريقة التي تخوض بها الحروب قد تغيرت بالكامل، وبالطبع، فقد كانوا مسؤولين عن تسوية مدن بأكملها وجلب الحرب إلى السكان المدنيين – الذين كانوا نادراً ما تأثروا بشكل مباشر بالحرب حتى القرن العشرين – ولكن بعد ذلك لم يكن هناك اختراع كامل.

الكمبيوتر

من الصعب تخيل عالمنا اليوم بدون أجهزة كمبيوتر، وبطبيعة الحال، لقد كانوا في جميع أنحاء العالم منذ الحرب العالمية الثانية ولكن كانت أشياء باهظة الثمن، ومكلفة للغاية ولكن عندما قدم ستيف وزنياك وستيفن جوبز أبل في عام 1976، غيرت كل شيء، اليوم بالطبع هم في كل مكان، وأصبحنا نعتمد عليهم لدرجة أن العديد من الناس يشعرون بالعارية بدون كومبيوتر، وبالنسبة للبعض، فإنها توفر حتى وسائل الحفاظ على سبل العيش: نحن نستخدمها لتتبع مواردنا المالية، وكتابة الكتب، وتصميم الشعارات وبيع العقارات، بالإضافة إلى ذلك، فإنها تحل بسرعة محل جهاز الاستريو والتلفزيون في قدرتهما على الترفيه عن الموسيقى والأفلام والألعاب، ويجعل من الصعب فهم كيفية أداء أسلافنا بشكل جيد بدونهم.