أكبر الصحاري في أفريقيا

29 يناير 2024
أكبر الصحاري في أفريقيا

تستضيف إفريقيا عددًا كبيرًا من الصحارى، كبيرها وصغيرها، بما في ذلك أكثر صحراء سخونة في العالم، الصحراء الكبرى، ولأن أفريقيا تقع في منطقة جافة من العالم، تضم العديد من المناطق الجبلية والرملية والصخرية، وفي هذا الموضوع نقدم أكبر الصحاري في أفريقيا.

أكبر الصحاري في أفريقيا

الصحراء الكبرى

الصحراء الكبرى هي أكبر صحراء حارة في العالم، كما إنها ثالث أكبر صحراء في العالم بعد الصحارى الباردة في القطب الشمالي والقطب الجنوبي، وتشمل الصحراء الكبرى مساحة 9200000 كيلو متر مربع، مما يجعلها أكبر الصحاري في أفريقيا وهو حجم مماثل لحجم الولايات المتحدة الأمريكية.

ومعظم دول شمال إفريقيا جزء من هذه الصحراء، كما أن الحدود الجنوبية للصحراء مكونة من منطقة الساحل، وإلى الشمال من الساحل، تمتد الصحراء من ساحل البحر الأحمر في الشرق إلى ساحل المحيط الأطلسي في الغرب، والمناظر الطبيعية للصحراء الكبرى تتميز بالطوفان والحمص.

وتشكل البحيرات الجافة والوديان وسهول الحصى والبحار الرملية والكثبان الرملية والحقول والهضاب الحجرية تضاريس هذه الصحراء، إلى جانب العديد من الجبال بما فيها تلك البركانية ترتفع في مناطق مختلفة من الصحراء، والصحراء شديدة الصلابة في المنطقة الوسطى مع القليل جداً من الحياة النباتية أو الحيوانية، بينما تعد كل من Ténéré وTanezrouft، والصحراء الليبية، والجوف، وصحراء جوراب، وصحراء تين توما، وصحراء سيناء، والصحراء الشرقية، والصحراء الساحلية الأطلسية كلها أقسام فرعية للصحراء الكبرى.

صحراء كالاهاري

تمتد مساحة صحراء كالاهاري على مساحة تبلغ حوالي 900 ألف كيلو متر مربع وتغطي أجزاء كبيرة من بوتسوانا وناميبيا وبعض أجزاء من جنوب إفريقيا وهي واحدة من أكبر الصحاري في أفريقيا، كما تتميز أجزاء كبيرة من الصحراء بمساحات شاسعة من الرمال الحمراء تفتقر إلى أي مصدر دائم للمياه.

ونهر أوكافانغو هو النهر الدائم الوحيد الذي يتدفق عبر الصحراء، بينما تعد أحواض الملح الكبيرة مثل Etosha Pan في ناميبيا وMakgadikgadi Pan في بوتسوانا جزءًا من صحراء كالاهاري، وعلى الرغم من المناخ الجاف في المنطقة، تدعم الصحراء مجموعة متنوعة من النباتات بما في ذلك أشجار السنط والأعشاب.، وفاكهة الكيوانو مستوطنة في صحراء كالاهاري.

وكانت حشائش السافانا في كالاهاري بمثابة موطن لتنوع كبير من الحياة البرية في الماضي، ومع ذلك، فقد أدى الإفراط في الرعي بسبب الماشية والصيد العشوائي للحياة البرية إلى استنزاف الحياة البرية في المنطقة، وبعض الأنواع البرية التي لا يزال من الممكن ملاحظتها في براري كالاهاري هي أسد كالاهاري، النمر الأفريقي، الضبع المرقط، الضبع البني، الفهد الأفريقي، بعض الطيور الجارحة، الحيوانات البرية، النيصان، الظباء وغيرها من أهم هم السكان الأصليين في صحراء كالاهاري.

صحراء كارو

يمكن وصف صحراء كارو بأنها منطقة طبيعية شبه صحراوية تقع في جنوب إفريقيا، وفي الماضي، كانت كارو الجافة توفر حاجزًا لا يمكن اختراقه للمسافرين الذين يحاولون الانتقال من كيب تاون في جنوب أفريقيا إلى الداخل، مما يجعلها من بين أكبر الصحاري في أفريقيا.

وكارو اليوم هي أيضا منطقة قاحلة مع هطول الأمطار قليلا وارتفاع في درجة الحرارة، ومع ذلك، تم اكتشاف احتياطي كبير من المياه الجوفية في كارو مما يجعل الزراعة وتربية الماشية ممكنًا على التضاريس غير المأهولة سابقًا.

صحراء ناميب

تمتد صحراء ناميب على مسافة حوالي 2000 كم (من نهر كارونجامبا في أنغولا إلى نهر أوليفانتس في مقاطعة كيب الغربية بجنوب إفريقيا) على طول ساحل المحيط الأطلسي لثلاث دول جنوب إفريقية هي أنجولا وناميبيا وجنوب إفريقيا، مما يجعلها من بين أكبر الصحاري في أفريقيا.

وتعتبر صحراء ناميب واحدة من أقدم الصحاري في العالم وأكثرها جفافاً، وتتميز المناظر الطبيعية في المنطقة بحار رملية ساحلية وسهول الحصى مع ظهور الجبال في المناطق الداخلية، أما الكثبان الرملية في هذه الصحراء هي من بين الأطول في العالم، إلى جانب أن صحراء ناميب غير مأهولة تقريبًا من قبل البشر.

ومن المعروف أن القليل فقط من المجموعات الرعوية الأصلية تعيش هنا، والمياه الساحلية في المنطقة تدعم الطيور الساحلية والأسماك والأختام والفراء البني، بالإضافة إلى ذلك، توجد حديقة Namib-Naukluft National Park التي تعتبر أكبر حديقة ألعاب في إفريقيا.

ويضم المنتزه مجموعة متنوعة من الحشرات والثعابين والأغراس، وأبناء آوى والضباع وجيمبوكس يعيشون أيضا في هذه المنطقة القاحلة بشدة.

الصحراء الساحلية الإريترية

الصحراء الساحلية الإريترية هي منطقة بيئية تتميز بشريط أرضي مغطى بالرمال والحصى على طول الساحل الجنوبي لإريتريا وساحل جيبوتي على البحر الأحمر، وهي من أكبر الصحاري في أفريقيا، والأعشاب المقاومة للجفاف تنمو في المنطقة، كام يشتهر المكان بأنه أحد المحطات المهمة للطيور المهاجرة، وخاصة الطيور الجارحة.

والسلاحف البحرية، والغزلا، والسلاحف وأنواع كثيرة من الثعابين الأكثر سموما في العالم هي بعض الحيوانات التي تعيش في الموائل القاحلة في الصحراء.

صحراء Moçâmedes

تقع صحراء Moçâmedes بالقرب من حدود أنغولا مع ناميبيا في جنوب غرب أنغولا، ويشكل الطرف الشمالي لصحراء ناميب، التي تعد من أكبر الصحاري في أفريقيا، كما أن نبات تومبو المستوطن في المنطقة ينمو بكثرة في هذه الصحراء ويحتوي هذا النبات على جذع قصير واسع بأوراق ضخمة ويعرف أنه يعيش لمدة قرن تقريبًا، والصحراء لها وجود بشري ضئيل في الداخل، كما توجد بعض قرى الصيد الساحلية على طول الجزء الساحلي من الصحراء.

صحراء داناكيل

تحتل صحراء داناكيل أجزاء من إريتريا وجيبوتي وإثيوبيا، كما أن الصحراء التي تمتد عبر حوالي 100000 كيلو متر مربع، هي واحدة من أهم الأماكن وأكثرها جفافا على الأرض وأيضا من أكبر الصحاري في أفريقيا، وهناك العديد من البراكين والبحيرات البركانية في المنطقة، وصحراء داناكيل غير مأهولة تقريبًا باستثناء عدد قليل من الأشخاص العفار الذين يقومون بالتعدين في الملح في الصحراء.

صحراء جراند بارا

تحتل صحراء جراند بارا مساحة كبيرة في جيبوتي، وهي من أكبر الصحاري في أفريقيا، ويتميز منظر الصحراء بمساحات شاسعة من المسطحات الرملية ونباتات التقشير والنباتات الصحراوية وشبه الصحراوية، كما احتلت المنطقة في وقت سابق من قبل البحيرات الكبيرة التي جفت الآن تماما.

وتتضمن حيوانات صحراء جراند بارا الغزلان والثعابين السامة والتماسيح وغيرها من الحيوانات الصحراوية الضخمة.

صحراء أوغادين

تقع منطقة صحراء أوغادين في جنوب شرق إثيوبيا وتمتد إلى وسط وشمال الصومال، والمنطقة عبارة عن هضبة يتراوح ارتفاعها بين 300 و1500 متر، وهي من أكبر الصحاري في أفريقيا، كما أنها تتلقى هطول أمطار منخفضة للغاية طوال العام، وتتميز المناظر الطبيعية هنا بالتلال العارية والأراضي الوعرة والشجيرات.