افضل طرق للمحافظة على خصوصية هاتفك من المتطفلين

المشرف العام
تكنولوجيا
افضل طرق للمحافظة على خصوصية هاتفك من المتطفلين

 سنتحدث في هذا المقال عن افضل طرق للمحافظة على خصوصية هاتفك من المتطفلين والتي من خلالها ستتمكن من حماية هاتفك من المتطفلين والمتجسسين ولكي تقوم بذلك كل ما عليك هو قراءة المقال جيدًا واتباع الخطوات المتواجدة داخلة بالترتيب.

لكي تقوم بحماية هاتفك من الاختراق كل ما عليك فعله هو اتباع النصائح التالية التي سنذكرها لك وأورها أم تقوم بتثبيت التطبيقات الرسمية المتواجدة على المتاجر الالكترونية الشهيرة سواء كان جوجل بلاي أو أبل ستور لأن هذه المتاجر الإلكترونية تضم تطبيقات وألعاب آمنة بشكل كافي للاستخدام أما بخصوص التطبيقات التي تجدها مهكرة فلا ننصحك باستخدامها لأنها قد تحتوى على فيروسات أو برامج ضارة تعمل على اختراق بياناتك لأنها لا تمر بأي مراحل مراقبة لذلك عليك أن تبتعد كل البعد عن هذه التطبيقات وعدم تثبيتها على هاتفك بأي طريقة.

كما أنك لابد لك أن تقوم بتحديث التطبيقات مباشرةً بمجرد توافر أي تحديث جديد لها وهذا ليس فقط لحماية بياناتك بل ستحصل على أحدث المميزات المتواجدة في التطبيق بجانب غلق الثغرات التي قد تحدث داخل هاتفك المحمول بسبب التطبيق لأن التحديثات تعمل على غلق هذه الثغرات بشكل مباشر لذلك لابد لك من تثبيت أحدث إصدار متواجد من التطبيقات.

بالإضافة إلى تثبيت آخر تحديث على هاتفك أيضاً ونقصد هنا بتحديث النظام بالكامل لأن شركات الهواتف تعمل على توفير تحديثات بشكل دوري للنظام وهذا لكي تقوم بغلق أي ثغرة من الممكن أن تحدث وزيادة معدل مستوى الأمان المتواجد على هاتفك لذلك من الأمور الهامة التي يجب عليك فعلها هو تثبيت التحديث الجديد للنظام بشكل مباشر بمجرد توفره على هاتفك.

ولابد لك من تثبيت برامج قفل التطبيقات المتواجدة عبر المتاجر الالكترونية الشهيرة ومن أشهر برامج قفل التطبيقات برنامج القفل APPLOCK ويمكنك استخدامه على هاتفك لكي تقوم بقفل التطبيقات برقم سري لكي لا يستطيع أي الشخص الدخول إليها وطريقة الحامية التي يوفرها التطبيق هي إنشاء كلمة مرور أو نمط أو من خلال البصمة إذا كان هاتفك يدعم تشغيل البصمة يمكنك استخدام أي من هذه الطُرق لكي تقوم بحماية التطبيقات من المتطفلين.

ويتميز التطبيق بأنه يتوفر لأنظمة تشغيل الأندرويد وأنظمة تشغيل الايفون لذلك يمكنك تحميله سواء كنت تمتلك هاتف أندرويد أو هاتف آيفون فيمكنك استخدامه بسهولة حيث يتوفر مجانًا على متجر جوجل بلاي ومتجر أبل ستور ويأتي التطبيق بحجم صغير لذلك لن تحتاج إلى ترك مساحة كبيرة لتثبيته فهو متوفر بحجم صغير للغاية مقارنة بالتطبيقات الأخرى.

كما أنه لا يضم أي إعلانات أو روابط خارجية ضارة وهذا ما يجعلك تقوم باستخدامه دون أي قلق وأهم ميزة يضمها التطبيق أنه قد يقوم بالتقاط صور للأشخاص المتطفلين الذين يحاولون أن يقوموا بفتح هاتفك ويتم ذلك عندما يقوم الشخص الذي يحاول فتح هاتفك بإدخال الرقم السري الخاص بهاتفك لشكل خاطيء لمدة ثلاث مرات.

وهناك برنامج آخر يقوم بقفل التطبيقات وهذا البرنامج هو برنامج Smart AppLock وهو من أفضل البرامج التي تعمل على غلق التطبيقات التي تريدها فإذا كنت تريد غلق تطبيق برقم سري على هاتفك لأنه يحمل معلومات هامة ولا تريد أن تقع في يد أي شخص فيمكنك استخدام هذا التطبيق لما يقدمه لك من مميزات وطرق الحماية.

حيث يمكنك استخدام التطبيق في قفل التطبيقات من خلال إنشاء كلمة مرور تقوم بكتابتها وإذا لم تكن تريد استخدام كلمة مرور فيمكنك استخدام النمط لكي تقوم بغلق التطبيق من خلاله وإذا لم تكن تريد غلق التطبيق بأي شيء من وسائل الحماية السابقة فيمكنك قفله من خلال البصمة المتواجدة على هاتفك إذا كان هاتفك يدعم مستشعر بصمة.

التطبيق يضم ميزة هامة جدًا وهي أنه يقوم بتنبيهك في حال محاولة أي شخص فتح هاتفك وإدخال رقم المرور بشكل خاطىء سيقوم التطبيق بإرسال رسالة تنبيه يعلمك بأن هانك شخص ما يحاول فتح هاتفك دون علمك لذلك لن يستطيع أي شخص فتح هاتفك دون علمك أو التجسس على معلوماتك.

ولا يقتصر الأمر على تحميل تطبيقات قفل الصور فيمكنك استخدام برنامج اخفاء الصور ومن أفضل البرامج التي يمكنك استخدامها في عملية اخفاء الصور هو برنامج keepsafe photo valt وهذا البرنامج يقوم بإخفاء الصور بشكل احترافي لكي لا يستطيع أي شخص الوصول إليها لأن هذه من الخصوصيات التي لا يجب على أي شخص الاطلاع عليها ويعد برنامج كيب سيف من أشهر البرامج التي يمكنك استخدامها في اخفاء الصور حيث قام بتحميله عدد كبير من المستخدمين يتخطى عددهم الـ 50 مليون مستخدم في جميع أنحاء العالم.

ويتميز التطبيق أنه يوفر لك إمكانية إنشاء نسخة احتياطية من صورك لتستطيع استرجاعها في أي وقت ومن أي مكان ولذلك فيمكنك استخدام هذه الميزة عندما تقوم باستخدام هاتف جديد وتريد نقل الصور بشكل سريع فكل ما عليك هو عمل إعادة النسخة الاحتياطية على الهاتف الجديد وستجد جميع الصور التي قمت بعمل لها نسخة احتياطية متواجدة على هاتفك الجديد تلقائياً.

كما يوفر لك إمكانية استرجاع الصور ولكن هذه الميزة تحتاج إلى شرط وهذا الشرط هو أن لا يتعدى مدة الصور التي قمت بحذفها 30 يوم لأنه بمجرد تخطى الـ 30 يوم سيقوم البرنامج بحذف الصور بشكل تلقائي ولن تستطيع استعادتها بشكل مباشر، كما أن التطبيق لا يضم أي إعلانات مزعجة لذلك يمكنك استخدامه بشكل آمن.

ويمكنك استخدام برنامج Gallery vault أيضاً في اخفاء الصور لأنه يتميز بواجهة سهلة وبسيطة يمكن لأي شخص استخدامها دون تواجد أي صعوبة في الاستخدام ويتميز التطبيق أنه يوفر لك درجة عالية من الحماية لملفاتك لكي لا يستطيع أي شخص التطفل عليها وذلك لأن التطبيق يقوم بإخفاء الصور مع امكانية عمل كلمة مرور للصور وهذا لكي لا يستطيع مشاهدتها غيرك.

ويدعم برنامج Gallery vault تشغيل الوضع المظلم ويتميز البرنامج بأنه يقوم بإرجاع الصور المخفية على هاتفك في حالة حذف التطبيق بالخطأ وهذه الميزة لن تجدها في العديد من التطبيقات الأخرى التي إذا قمت بحذفها ستجد أن ملفاتك تم حذفها أيضاً ولن تستطيع الوصول إليها مرة أخرى ويمكنك قفل الهاتف مباشرة إذا كنت تقوم باستخدام التطبيق وقمت بهز الهاتف أكثر من مرة.

يمكن استخدام البرنامج في اخفاء الصور المتواجدة على الهاتف والمتواجدة على بطاقة الذاكرة الخارجية أيضاً أما عن الصيغ التي يدعمها البرنامج فهو يدعم الصيغ التالية JPG و JPEG و GIF والعديد من الصيغ الأخرى  ولذلك فهو لا يقتصر على الصور فيمكنك استخدامه في اخفاء الصور بأكثر من صيغة وبطريقة سهلة.

في النهاية هذه هي افضل طرق للمحافظة على خصوصية هاتفك من المتطفلين ولابد لك من استخدام إحدى برامج اخفاء الصور أو برامج قفل التطبيقات للاندرويد والايفون التي قمنا بذكرها في المقال مع المميزات الخاصة بكل تطبيق.