الربح من الإنترنت وكيفية اكتساب مهارات جديدة والتعامل مع العملاء

29 يناير 2024
الربح من الإنترنت وكيفية اكتساب مهارات جديدة والتعامل مع العملاء

نتحدث في هذا التقرير عن الربح من الإنترنت وكيفية اكتساب مهارات جديدة والتعامل مع العملاء، التي تعتبر واحدة من أهم الوسائل لجني الأموال في العصر الحديث، وهي وسيلة شرعية أيضًا ومن ثم لا تعرض صاحبها إلى المسائل القانونية، وفي هذا التقرير سنتحدث عن بعض الأشياء المرتبطة بالمهارة وباي بال وغيرهما.

الربح من الإنترنت

امتلك مهارة

هناك الكثير من الأساليب من أجل الربح من الإنترنت واكتساب مهارات جديدة، ولكن عدد كبير من البشر الذين يكسبون بالفعل من أحد تلك الطرق يفتقدون إلى شيء مهم جدًا، حيث أن ذلك الشيء ربما يجعل أحدهم  يزيد  أرباحه بشكل كبير للغاية وأيضاً بأن يؤمن نفسه في المستقبل.

لنتخيل على سبيل المثال أن قارئ هذا المقال يمتلك قناة على منصة يوتيوب وتعتمد عليها من أجل تحقيق الربح، هذا القارئ يقوم بمشاركة مقاطع فيديو عبر قناته ثم يرفعها، بعدها يجب أن تنتظر المشاهدات من أجل تربح من الإعلانات.

طريقة رائعة من أجل جني المال، ولكن تلك لا تعتبر مهارة، فإن أصاب قناتك أي مكروه، – مشكلات منصة يوتيوب وحقوق الملكية من الأمور التي قد تجعل ربحك يتوقف لا تنتهي– فماذا من المفترض بك أن تفعل؟ ومن ثم ينبغي عليك تطوير نفسك في طريقة الربح الخاصة بك حتى تجعلها مهارة تستفد منها، فعلى سبيل المثال يجب أن تتعلم المونتاج و كيفية تصميم فيديو احترافي خلال عملك في منصة يوتيوب.

وبالتالي سأذكر لك بعض الفوائد التي ستحصل عليها إذا قمت بهذا، حيث أنك ستكون قادرًا على زيادة جودة فيديوهاتك، مما يزيد من مشاهدات اليوتيوب، ومن ثم تستطيع أن تعظم أرباحك، كما ستتيح لنفسك فرصة التعاون مع البراندات والشركات لأنك صانع محتوى محترف.

الحصول على شيء جديد

كما أن حدث أي شيء لقناتك يكون في إمكانك بداية من جديد بكل سهولة، أو حتى يكون في إمكانك الحصول على وظيفة في سوق العمل، لأنك تمتلك مهارة صناعة المحتوى، كما يكون في إمكانك تحقيق الكثير من المكاسب بسبب تلك المهارة بتعليمك لغيرك من خلال الكورسات وغيرها من الأساليب.

ذلك ما يجب أن تقوم بفعله في أي طريقة للربح المال من الإنترنت، ويجب أن تكون معتمدًا على الدروب شيبينج، وبالتالي يمكنك أن تتقن مهارة عمل إعلانات ممولة على منصة فيس بوك على سبيل المثال، بحيث يجب أن تمتلك مهارة رائعة خاصة بك.

وإذا اعتمدت على الربح من منصة جوجل أدسنس، يجب أن تمتلك مهارة الكتابة الاحترافية، أو التصميم الاحترافي للصور، كما يمكنك امتلاك أي مهارة ترتبط بطريقة ربحك، ويكون في الإمكان ذكر الكثير من الأمثلة في هذا الصدد، لكن لا حاجة لنا في هذا لأن الأمر أصبح واضحًا للغاية.

لا تكن تحت رحمة أي منصة

هناك عدد كبير من الأشخاص الذين يعتمدون على ربح المال من خلال الزوار المجانية من منصة جوجل، فأنت تقوم بتصدر بموقعك الإلكتروني أو متجرك نتائج البحث، حيث تحصل على زيارات وتحقق الأرباح منها، سواء من خلال الإعلانات، أو التسويق بالعمولة، أو البيع المباشر، وغيرها من الطرق.

ونتسائل عما إذا غير موقع جوجل ترتيب موقعك على مستوى نتائج البحث، أو قرر حجب الموقع تمامًا، بالمناسبة ذلك الأمر يحدث بشكل مستمر في شتى دول العالم، كما أن بعض أصحاب المواقع لا يعلمون أن منصة جوجل يحدث ويقوم بتغيير الخوارزميات التي تخص بمحركات البحث 3 مرات على الأقل بشكل سنوي، والعديد من المواقع والشركات تخسر الملايين من الدولارات مع كل تغيير.

في هذه الحالة الأمر سيكون في منتهى الصعوبة لذلك إن كنت تقوم بالاعتماد على الترافيك يجب عليك استغلال كل الأدوات الممكنة، مثل ترافيك السوشيال ميديا، والتسويق عبر الإيميل و المنتديات، ومن ثم يجب ألا نضع البيض كله في نفس السلة.

حيث أن الأمر يشبه لما يفعله أصحاب المحلات التجارية، الذين يقومون بالاعتماد على أكثر من مصدر لكي نحصل على البضائع، حتى إن تعطل أحدهم يجدون الآخر موجودًا، وذلك الأمر ينطبق على أي أسلوب من أجل جني ربح المال.

ويجب أن تعود نفسك على عدم اعتماد على منصة واحدة ولو كنت تعمل على مستوى العمل الحر، يجب أن تقوم بالاعتماد على أكثر من موقع، ولو اعتمدت على منصة فيس بوك، يجب أن تعتمد على منصات جوجل و انستجرام و يوتيوب ويجب ألا تجعل نفسك تحت رحمة شخص أو كيان محدد.

استخدم بايبال وبايونيير

هناك العديد من الذين يقومون بالاعتماد على البنوك الإلكترونية على مستوى استلام الأموال، وبسبب قواعد كل دولة عربية (مثل قواعد البنك المركزي المصري مع تلك الخدمات) تحدث مشكلات في الكثير من الأحيان.

ومن ثم لا يجب عليك الاعتماد على خدمة واحدة فقط، إن كنت تعتمد على باي بال، ويمكنك الاعتماد على منصة بايونيير، بالإضافة إلى عدد من البنوك الإلكترونية حتى لا يتعطل عملك في أي وقت.

العملاء موجودون في كل مكان

هذا الأمر غاية في الأهمية من أجل ربح المال من الإنترنت، حيث قد تكون ملائمة لأكثر للذين يعملون في العمل الحر عبر الشبكة العنكبوتية، حيث أن معظم المبتدئين يشتكون أنهم لا يحصلون على عملاء، العملاء أمامهم حيث لا يقومون بالبحث.

ويجب علينا افتراض أنك مصمم مواقع محترف، وبالتالي لا يلزمنا البحث في خرائط موقع جوجل عن أصحاب الأماكن التجارية حتى تجد من لا يقومون بامتلاك موقع احترافي أو يمتلكون مواقع سيئة للغاية، ويكون في الإمكان التواصل معهم وتعرض عليهم معظم أعمالك، وتخبرهم أنه يكون في الإمكان بناء موقع جديد لهم بتكلفة سهلة.

ويجب أن نحصل على عملاء جدد وتبني ملف شخصي (Portfolio) قوي والذي سيجلب عدد كبير من العملاء، ويكون في الإمكان البحث في صفحات الفيسبوك وانستجرام عن عملاء لو كنت تعمل في الكتابة والتصميم والصور وأي عمل آخر.