أهمية قواعد البيانات ومكوناتها ولغاتها

أهمية قواعد البيانات ومكوناتها ولغاتها

نتحدث في هذا التقرير عن أهمية قواعد البيانات ومكوناتها ولغاتها، إذ أنه مع التطور الهائل في التقنيات المستخدمة، ومع تزايد الاعتماد على الشبكة العنكبوتية، كان يجب على المصممين والمطورين أن يقوموا بتطوير قواعد البيانات بشكل معين يمكن أن يستخدم في مسألة توظف المعلومات بأفضل شكل.

حيث أن البيانات هامة وبشكل كبير في يومنا هذا؛ حيث أن معالجتها تؤدي إلى إعطاء النتائج وبالسرعة الكبيرة لأصحاب الأعمال، إذ يمكنهم عن طريق تلك البيانات المعالجة اتخاذ القرارات الملائمة لهم في أعمالم ووظائفهم المختلفة.

ونشير هنا إلى عدم اختلاف مفهوم قاعدة البيانات عن سجل البيانات التي تخص الموظفين الذي يوجد في قسم الموارد البشرية، حيث أنها عبارة عن جداول منطقية متكاملة مع بعضها البعض من خلال علاقات منطقية مكتوبة بلغة برمجية محددة.

أهمية قواعد البيانات

تعتبر قواعد البيانات مهمة للغاية في عدد كبير من الأعمال، حيث تظهر في أكثر من محور، نذكر بعضها في الموضع التالي من التقرير، فهي تساعد بشكل كبير في مسألة تسريع الوصول إلى البيانات التي تحتوي عليها.

فبدلاً من البحث بشكل عشوائي، تستطيع أن تجمع البيانات اللازمة بحيث يجرى تسهيل عملية الدخول إليها والتعامل معها وتوظيفها في مختلف الأعمال مستقبلا.

بالإضافة إلى أن قواعد البيانات تجعل من تعديل البيانات في المستقبل القريب والبعيد أمرًا متاحًا وممكنًا وسهلًا، بالإضافة إلى أن قواعد البيانات تسهل بشكل كبير إجراء التحديثات الضرورية، كما تسهل حذف وإضافة البيانات والمعلومات المتواجدة على تلك القواعد.

لغات قواعد البيانات

هناك عدد كبير من اللغات والبرامج التي يمكن أن تكتب بها قواعد البيانات، مثل MySQL، ومايكروسوفت أكسيس، وPHP، وبايثون، بالإضافة إلى تنوع بيئات متنوعة لبناء قواعد البيانات، والتي يعتبر من أبرزها كل من الأوراكل، والفيربيرد، والبوستجرس، والسايبيز، والمايكروسوفت إس كيو إل، وInformix.

تعليمات قواعد البيانات

من أبرز اللغات التي تستخدم في بناء وكتابة قواعد البيانات SQLStructured Query Language) SQL، حيث أنها تحتوي على عدد كبير من التعليمات والأوامر التي يمكن أن تقسمها إلى 3 مجموعات وفق طبيعتها، وهي DML.

حيث أنها لغة معالجة البيانات، وتحتوي على عدد كبير من التعليمات الآتية، كما أن هناك SELECT لكي تسترجع الكثير من السجلات من جدول أو أكثر، وهناك INSERT لإنشاء السجلات، أما DELETE فهي تستخدم ليكون المستخدم قادرًا على مسح السجلات، وبالنسبة لـ UPDATE لتعديل السجلات.

DDLk، وهي عبارة عن  لغة تعريف البيانات، حيث تحتوي على التعليمات التالية، CREATE لكي تنشئ جدول، وtable، أو views، أو index أو أي غرض أخر، وهناك أيضًا DROP لكي تمسح جدول أو أي غرض آخر، وهناك ALTER لتعديل جدول أو أي شيء آخر.

مكونات قواعد البيانات

تتشكل قواعد البيانات من 4 مكونات رئيسية، هي المعدات والمستعملين والبرامج والبيانات.

تركيب قواعد البيانات

التركيبات العلائقية، إذ تعتمد على عناصر واضحة ومحددة من مختلف عناصر البيانات، مثل أن تكون قيمة عنصر من العناصر تعتمد على عمليات حسابية تجري على عناصر أُخرى.

وبالنسبة للتركيب الهيكلي فهو يعد ثاني التركيبات، والذي يعتمد على العلاقة التنظيمية التي تربط ما بين عناصر المعلومات، أما بالنسبة للتركيب الهرمي فهو عبارة التركيب الثالث، إذ يعتمد على وجود علاقات هيراركية بين كل العناصر.