السيرة الذاتية الاحترافية والانطباع الجيد لدى مدراء التوظيف

المشرف العام
تعليم وتدريس
السيرة الذاتية الاحترافية والانطباع الجيد لدى مدراء التوظيف

يتم تعريف السيرة الذاتية على أنها مستند يوضح معلومات هامة عن حياتك الشخصية والمهنية، وتستخدم في التقديم على الوظائف المختلفة، حيث تتيح لأصحاب الشركات ومدراء التوظيف، نبذة مختصرة عن حياتك المهنية والمهارات التي تمتلكها والوظائف السابقة وخبراتك واهتماماتك والشهادات الأكاديمية التي حصلت عليها وخلافه من هذه المعلومات الهامة.

وتترك السيرة الذاتية الاحترافية انطباع جيد لدى مدراء التوظيف عند النظر إليها مما يجعلهم يهتمون بسيرتك الذاتية وقرائتها بعناية وحرص أكثر، مما يزيد من فرص وصولك للمرحلة الثانية في عملية اختيار الموظفين الجدد ألا وهي المقابلة الشخصية، لذلك من الواجب عليك كتابة السيرة الذاتية بحرص شديد أو الاستعانة بأحد الأدوات أو المواقع الإلكترونية المتخصصة في إنشاء السير الذاتية باستخدام أداة تقوم بدور منشئ السيرة الذاتية الآلي بدلًا عنك.

أهمية السيرة الذاتية الاحترافية

بعد أن تعرفنا على تعريف السيرة الذاتية، سوف نوضح لكم أهمية السيرة الذاتية الاحترافية والدور الذي تلعبه في وصولك للوظيفة الجديدة التي تقدم للحصول عليها، حيث تكمن أهمية السيرة الذاتية المثالية في النقاط التالية:

  • توضح السيرة الذاتية المكتوبة بعناية ودقة ومتوافقة مع المعايير المثالية للسير الذاتية، نقاط القوة لديك والمهارات التي تمتلكها وخبراتك السابقة وكيف سينعكس كل هذا على أدائك الوظيفي في الوظيفة الجديدة مما يعود بالنفع على الشركة.
  • السيرة الذاتية الاحترافية تقوم بترك انطباع جيد لدى الشخص الذي يطلع عليها، مما يمنحها المزيد من الوقت والتمعن في مطالعتها مما يساعد في انتقالك لمقابلة العمل ويزيد من فرص حصولك على الوظيفة.
  • تساعد السيرة الذاتية الاحترافية في إقناع مدير التوظيف بمهاراتك وخبراتك وكم أنت شخص مناسب للحصول على الوظيفة، حيث تكون مكتوبة بأسلوب سلس وبسيط وبدون مبالغة وتعبيرات مختصرة وواضحة.

نصائح لكتابة السيرة الذاتية الاحترافية

ينصح العديد من خبراء التوظيف في الشركات ومدربي تنمية المهارات المهنية والشخصية بالعديد من النصائح التي تجعل من سيرتك الذاتية، سيرة ذاتية احترافية، وهذه النصائح هي:

  • أن تكون جذابة للقارئ ومتناسقة، حيث يتم التركيز على المعلومات الهامة من أجل الوظيفة الجديدة، مثل مهارات العمل لديك وخبراتك السابقة التي لها علاقة بالوظيفة ثم المعلومات الشخصية والشهادات الجامعية وخلافه.
  • أن يتم كتابتها بخط واضح يمكن للجميع قراءته، ويكون هناك تناسق بين العناوين والفقرات ,أن تكون أحجام الخط متناسقة ولا تستخدم أكثر من نوعين فقط للخطوط، وابتعد عن الخطوط الزخارف الغير مفهومة للغالبية من الأشخاص.
  • التأكد من خلوها من الأخطاء الإملائية والنحوية، حيث يمكن لخطأ بسيط أن يغير معنى الجملة بشكل سئ، وان تقوم باستخدام تعابير وكلمات واضحة المعنى ولا تحمل أكثر من معنى.
  • عمل سيرة ذاتية مخصصة حسب الوظيفة المتقدم إليها ونوعيتها والمهارات التي تحتاج إليها هذه الوظيفة مع التركيز على متطلبات الوظيفة عند عمل السيرة الذاتية.
  • عدم وضع صورتك الشخصية في السيرة الذاتية ما لم يتم طلب ذلك في إعلان التوظيف، حتى لا يتم اختيارك أو رفضك بناءاً على صورتك الشخصية.
  • التركيز جيداً على كتابة الهدف الوظيفي، وعدم المبالغة أو كتابة هدف وظيفي عام لكل الوظائف، فيجب أن يكون الهدف الوظيفي مكتوب خصيصاً للوظيفة المتقدم إليها.
  • أن تكون سيرتك الذاتية مختصرة قدر الإمكان، والتركيز على المعلومات التي تحتاج إليها الوظيفة وتشكل ضرورة لمعرفتها من خلال مدير التوظيف، مثل لو كانت الوظيفة عبارة عن مهندس صيانة ماكينات في أحد المصانع، فيجب أن تذكر هنا شهاداتك الجامعية وأي دبلومات أو تدريبات احترافية حصلت عليها في هذا التخصص أو التخصصات ذات الصلة.
  • كتابة المعلومات الأساسية عنك مثل الاسم والسن ووسائل التواصل معك مثل البريد الإلكتروني ورقم التليفون أو الواتساب، ويجب أن يكون لديك بريد إلكرتوني احترافي يتضمن اسمك بشكل واضح وبدون اسماء مستعارة أو أسماء دلع وغيرها من هذه الأشياء.

وضحنا لكم تعريف السيرة الذاتية وأهمية السيرة الذاتية الاحترافية وكيف تترك انطباع جيد لدى مدراء التوظيف، ويمكنك في حال لم يكن لديك خبرة سابقة في كتابة السيرة الذاتية أن تعتمد بشكل كامل على مواقع إنشاء السير الذاتية على الإنترنت حيث يوجد منها العديد من الأدوات المجانية التي تتيح لك عمل سيرة ذاتية احترافية.

كلمات دليلية