أهم ميزات تداول الذهب لتحقيق أرباح حقيقية

المشرف العام
اقتصاد وبورصة
أهم ميزات تداول الذهب لتحقيق أرباح حقيقية

جذب الذهب الناس بسبب لمعانه وكثافته. يمكن أيضًا تشكيل المعدن الثمين بسهولة في تصميمات معقدة. بمرور الوقت، تطور تداول الذهب من كونه سلعة قابلة للتحصيل إلى رمز للمكانة والثروة والسلطة.

الهنود أيضًا عاشوا علاقة غرامية بالذهب لآلاف السنين. يعتبر المعدن الثمين ذو قيمة كبيرة لدرجة أنه يعتبر شراء الذهب في المهرجانات أمرًا مبشرًا بالخير، ويتم ارتداؤه كمجوهرات في المناسبات الدينية والاجتماعية وحتى في بعض الأحيان يتم تناوله. لهذه الأسباب وأكثر، فإن سوق العقود الآجلة للذهب آخذ في الارتفاع. تابع معنا هذا المقال للتعرف على ميزات تداول الذهب وسر شهرته وقيمته الكبيرة والذي قمنا بإعداده بمساعدة مدونة اينجل وان.

الطلب على الذهب

تشير التقديرات إلى أن الهنود اشتروا 750-850 طنًا من الذهب في عام 2019. وهذا يجعلها واحدة من أكبر الأسواق لهذا المعدن الثمين في العالم. يأتي جزء كبير من المبيعات من حفلات الزفاف – 50 في المائة من الطلب السنوي على الذهب لحفلات الزفاف!

كما يسعى الهنود وأماكن أخرى حول العالم وراء الذهب كاستثمار. كثير من الناس يعتبرون الذهب أصلًا آمنًا يحقق عوائد جيدة. بالطبع، في الهند، تفوقت الأسهم على الذهب في السنوات القليلة الماضية.

يحب مديرو الصناديق أن يكون لديهم بعض الذهب في محافظهم ليكونوا بمثابة تحوط ضد الانكماش الاقتصادي. وذلك لأن أسعار الذهب تميل إلى التحرك في الاتجاه المعاكس لتلك الموجودة في الأصول مثل حقوق الملكية. في أوقات الازدهار الاقتصادي، تعمل الشركات بشكل جيد، وترتفع أسعار أسهمها وتتفوق على الذهب من حيث العوائد.

ومع ذلك، خلال فترة الانكماش الاقتصادي، يعمل الذهب بشكل أفضل حيث يميل الناس إلى الاستثمار في المعدن النفيس أكثر من الشركات. يعتبر الذهب استثمارًا دفاعيًا – يشتريه أولئك الذين يشعرون أن الانكماش الاقتصادي وشيك. علاوة على ذلك، يتمتع الذهب بسجل جيد في التغلب على التضخم أيضًا.

تفضل البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم – البنك الاحتياطي في الهند – الاحتفاظ بكمية من الذهب في سندات الخزانة لأن المعدن الثمين يعتبر أكثر استقرارًا من العملات. يعمل الذهب كضمان ضد الأحداث الاقتصادية غير المتوقعة.

يستخدم الذهب أيضًا (إلى حد ما) في التصنيع نظرًا لصفاته المختلفة مثل قابلية المرونة والليونة ونقطة الانصهار العالية والثبات. يتم استخدامه في قطاعات مثل الفضاء والطب والتكنولوجيا وطب الأسنان. ومع ذلك، تظل الحقيقة أن 75 في المائة من الذهب المستخرج حديثًا يستخدم في المجوهرات.

الإنتاج والأسعار

لفترة طويلة، كانت جنوب إفريقيا أكبر منتج للذهب في العالم. لقد تغير السيناريو في السنوات القليلة الماضية، وفي عام 2017، كانت أهم منتج رئيسي للذهب هي الصين مع 440 طنًا متريًا، تليها أستراليا (300 طنًا متريًا) وروسيا (255 طنًا متريًا) والولايات المتحدة الأمريكية (245 طنًا متريًا).

يعود سبب ارتفاع أسعار الذهب إلى قلة الإنتاج. في عام 2018، تم إنتاج حوالي 3300 طن فقط في جميع أنحاء العالم. قارن ذلك بالصلب – تم إنتاج حوالي 149 مليون طن من المعدن في نفس الوقت!

كما ذكرنا أعلاه، تميل أسعار الذهب إلى الارتفاع خلال فترة الانكماش الاقتصادي. تؤثر أسعار الفائدة أيضًا على الأسعار – عندما ترتفع أسعار الفائدة، يفضل المستثمرون وضع أموالهم في أدوات الدخل الثابت بدلاً من الذهب. آخر هو الموسمية. ترتفع أسعار الذهب في الهند في أوقات معينة من العام، مثل مهرجان ديوالي وموسم الزفاف. خلال الحروب وأوقات الاضطرابات المدنية، قد يفضل الناس حيازة الذهب لأنه سهل النقل وله قبول على نطاق واسع.

هناك أيضًا ارتباط بين قيمة الدولار الأمريكي والذهب. سيؤدي ضعف الدولار إلى ارتفاع أسعار الذهب. هذا لأن ضعف الدولار يشير إلى ضعف الاقتصاد، وبدلاً من ذلك سوف يستثمر الناس في الذهب بدلاً من خيار الاستثمار الذي يرتبط أداؤه بالاقتصاد.

ميزات الذهب

هناك طريقة أخرى للاستثمار في الذهب دون الاحتفاظ بالمعدن، وهي شراء العقود الآجلة. وفقًا لشركة الأسواق العالمية CME Group ، فإن “عقود الذهب الآجلة هي أدوات تحوط للمنتجين التجاريين ومستخدمي الذهب. كما أنها توفر اكتشاف أسعار الذهب العالمية وفرصًا لتنويع المحفظة. ”

يتم تداول هذه العقود الآجلة في البورصات الدولية مثل بورصة نيويورك التجارية (Nymex) وبورصة طوكيو للسلع. في الهند، يمكنك تداول هذه العقود الآجلة في بورصة السلع المتعددة (MCX).