10 طرق لصناعة الشمع المعطر منزليا

تعليم وتدريس
10 طرق لصناعة الشمع المعطر منزليا

10 طرق لصناعة الشمع المعطر منزليا، يتربع الشمع بجميع أنواعه على عرش العديد من المناسبات في شتى أصقاع العالم، فهو متوفر في جميع الأسواق بأسعار بسيطة، وفي متناول الجميع، وبرغم من ذلك يحرص العديد من تصنيع الشمع لاسيما المعطر منزليا وبكل الأشكال المتنوعة والروائح المختلفة وبجميع الألوان بطريقة بسيطة.

10 طرق لصناعة الشمع المعطر منزليا

المواد المستخدمة في صناعته

يستخدم في صناعته كمية وافرة من الشمع الأبيض والخالي من أي مواد عطرية، كما يدخل في صناعته فتيل مخصص للشموع، إضافة إلى صبغات ملونة أو حب الألوان المرغوبة، فضلا عن مياه ساخنة جدا، و ملعقة كبيرة يجب أن تكون مصنوعة من الخشب، والقليل من أي معطر موجود في المنزل، وحسب مايفضله الشخص، وعلب بلاستيكة على أن تكون بأشكال وأحجام مختلفة، وأكواب مصنوع من البلاستيك، و قوالب مخصصة للشموع، بأي حجم أو شكل مفضل.

كما يدخل في صناعة الشمع المعطر، أوعية معدنية بأحجام صغيرة وكبيرة صابون على أن كون سائل وخالي من المواد العطرية، و زيوت عطرية خالية من المواد الكحولية وحسب الروائح المرغوبة،  وأعواد مصنوعة من الخشب على أن تكون بالطول المتوسط.

  1. طريقة الصنع
  2. أما طريقة الصنع، في بداية يتم سكب الماء الساخن والمغلي في وعاء من الأحجام الكبيرة،  ووضع الوعاء المعدني على نار هادئة.
  3. ترك الوعاء على النار حتى يغلي من جديد، مع وضع وعاء معدني متوسط الحجم في الوعاء المعدني الموجود على النار.
  4.  تقطيع الشمع الأبيض إلى قطع صغيرة جدا، ووضع قطع الشمع الصغير في اوعاء المعدني المتوسط الحجم.
  5. ترك الشموع الصغيرة حتى تذوب كليا وتتحول إلى مادة سائلة، ثم رفع الوعاء المعدني الكبير من على النار ووضعه جانبا.
  6. تحريك الشمع المذاب في القدر حتى نتأكد من ذوبان جميع القطع، ويتم إضافة القليل من الصبغة الملونة، على الشموع المذابة في الوعاء المعدني. ن
  7. تقليب الخليط جيدا بالملعقة الخشبية حتى يختلط الشمع مع الصبغة مع إضافة القليل من الزيت العطري المفضل أو المرغوب على الخليط.
  8. تحريك الخليط ليتجانس مجددا مع الزيت العطري، مع دهن القوالب البلاستيكية التي سيوضع فيها الشمع بفرشاة صغيرة.
  9. إضافة صابون سائل حتى لا يلتصق الشمع المذاب في قاع القالب، بالإضافة إلى نقص فتيل الشموع بالأحجام التي تناسب طول القالب.
  10. نربط كل فتيل مقصوص بعود خشبي، من ثم تثبيت الأعواد بالعرض على القالب، حتى ينزل منها الفتيل على القوالب المستعملة.
  11. وضع وسكب الشمع المذاب في القوالب. نقوم بثقب الشموع قليلاً حتى تستخرج الفقاعات الهوائية الموجودة، مع ترك قوالب الشموع في مكان آمن لتجف وتصبح صلبة. بعد ذلك نقلب القوالب على رأسها، ونضربها بضربات خفيفة جداً حتى ينزل الشمع الجاف من القالب بدون انكسار.