لضمان صحة جيدة لأبنائكم.. تجنب هذه الأطعمة في التغذية المدرسية

29 يناير 2024
لضمان صحة جيدة لأبنائكم.. تجنب هذه الأطعمة في التغذية المدرسية

تجنب هذه الأطعمة في التغذية المدرسية ، ما أن يبدأ العام الدراسي يبدأ أولياء الأمور في التفكير في التغذية المدرسية التي يعدونها لأبنائهم الطلاب ليتناولها خلال يومهم الدراسي الطويل، لكن هذه التغذية لم تكن جيدة لأجسامهم طيلة الوقت، وذلك لابد من أن تكون هذه التغذية سليمة ومفيدة للطلاب، لتساعدهم على التركيز والتعلم واستيعاب الدروس والحركة وكذلك اللعب، ولذلك لابد من الابتعاد عن بعض المأكولات الضارة للطلاب.

تجنب هذه الأطعمة في التغذية المدرسية

وإليكم الأطعمة الضارة للطلاب التي يجب تجنبها:

الوجبات السريعة

الكثير من طلاب المدارس اتجهوا إلى الوجبات السريعة أو التي تسمى بـ”الفاست فود”، وذلك لتوافره بسهولة ورخص ثمنه، ومظهره العصري وما إلى ذلك، فضلًا عن زيادة الترويج له إعلاميًا عن طريق الحملات الإعلانية، ما يغير الأطفال وطلاب المدارس.

السكاكر والحلويات

يضطر الطلاب أيضًا إلى الشراء من دكان المدرسة، لبعض الحلوى والسكاكر التي عادة ما تكون به، مكتفين بكونه لذيذ الطعم كالسكاكر والحلويات، ولكن التغذية السليمة هي أبعد ما تكون عن ذلك.

المشروبات الغازية

ينصح خبراء التغذية أولياء الأمور وأبنائهم بالبعد عن شرب المشروبات الغازية، لما تفعله من أضرار جسمانية بالغة، لذا يجب على المدارس أن تسعى إلى توفير العصائر النافعة بدلاً من المشروبات الغازية مثلاً.

أطعمة ذات مواد حافظة

تمتلئ الدكاكين ومحلات البقالة المُتاخمة للمدارس بالأطعمة ذات المواد الحافظة كالشيبسي، وهو أحد الأسباب التي تسبب أمراض السمنة للطلاب في سن مبكر للغاية، لذلك لا بد من أن يقوم الأهل بدورهم في توعية أبنائهم بشأن أهمية ما يتناولونه من طعام في المدرسة، وكذلك على المدرسة أن تقوم بتوفير أطعمة بديلة للطلاب كالسندوتشات المحشوة بالألبان والخضار عوضا عن تلك الأطعمة الضارة وغير مفيدة.

الأطعمة الخالية من الحديد

الحديد واحد من العناصر المهمة التي تساعد الطلاب على التركيز والمثابرة في الدراسة، ويؤثر نقصه سلباً على الأداء الدراسي والاستيعاب، كما يتسبب بالإصابة بفقر الدم الذي ينتشر عند طلاب المدارس بنسب تتراوح ما بين 15 و 40 في المئة، فينتج عنه بالتالي عدد من المشكلات الصحية من أهمها قصور النمو الحركي واللغوي.

وينتج نقص الحديد غالباً عن قلة أو عدم تناول الأغذية التي تحتوي على مواد تزيد امتصاص الحديد في الجسم مثل فيتامين سي الموجود في عصائر الفواكه أو في الأطعمة المعززة والمدعمة بالحديد مثل الحليب والكورن فليكس، أو قلة تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد نفسه كاللحوم والسمك والدجاج والخضراوات.