وادي حنيفة .. جنة السعودية

29 يناير 2024
وادي حنيفة .. جنة السعودية

يعتبر وادي حنيفة الذي يوجد في المملكة العربية السعودية وجهة سياحية رائعة للذين يرغبون في قضاء أوقات ممتعة، حيث يمتاز بتنوع كبير في مناظره الطبيعية الخلابة والجميلة، لذلك أُختير منطقة للجذب السياحي والترفيه في المملكة.

وادي حنيفة من مكب قمامة لأجمل منتزه بالسعودية

عانى وادي حنيفة من مظاهر الإهمال على مدار الأعوام الطويلة التي مضت، حيث كانت القمامة تُلقى فيه بشكل غير منظم، بالإضافة إلى أن هذه المنطقة كانت مزدحمة بشكل كبير بالسكان وهو ما جعل السكان يهربون منه، ولكن المسئولين عن العاصمة السعودية الرياض، لم يتركون الأمور تسير على هذه الشاكلة، حيث اهتمت به، جعلته يحصل على وضعه الطبيعي بإخلائه من القمامة، كما جعلته أكثر تنظيمًا، وبالتالي صار ملائمًا أكثر للتنزه الخلوي، وذلك عن طريق بناء ممرات المشاة والمتنزهات والخدمات الأخرى، ما حوله إلى منتزه سياحي رائع، به أجمل النسمات الرطبة، ما يجعل ضيوفه يشعرون بالاسترخاء.

المناظر الطبيعية في وادي حنيفة

يحتوي وادي حنيفة على الكثير من الشجيرات والأشجار والأعشاب الصحراوية التي تناسب طبيعة الوادي، حيث أن به 30 ألف شجرة صحراوية وحوالي 8 آلاف نخلة، وجرى نقل 2000 شجرة صحراوية من المناطق الفقيرة الرديئة التي لا تحتوي على نباتات طبيعية جرى توزيعها بعناية مثل السمر والأثل والطلح، وبالتالي أصبح يحتوي على أكثر من 42 شجيرة جرى زراعتها من البذور الجاهزة.

المنتزهات في وادي حنيفة

منتزه سد العلب

يبلغ طول ممرات المشاه في منتزه العلب أكثر من 5 كيلو مترات وبه أكثر من 90 جلسة للمتنزهين بالإضافة إلى مواقف سيارات تسع لركن أكثر من 190 سيارة، كما أنه يمتلك ممر مرصوف طوله حوالي كيلو مترين محاطًا بالإنارة والأشجار.

منتزه سد  وادي حنيفة

يشتمل منتزه سد وادي حنيفة على ممر مشاة يزيد طوله عن 5.5 كيلو مكتر بالإضافة إلى أكثر من 25 منطقة مخصصة للجلوس، كما أنه يحتوي على منطقة معالجة حيوية.

منتزه السد الحجري
يعد منتزه السد الحجري  من أجمل المناطق في وادي حنيفة، وهو مميز في أنه يحتوي على بحيرة تبلغ مساحتها الإجمالية أكثر من 10 آلاف كيلو متر مربع، ويبلغ عمقها حوالي مترين، والكثير من المناطق المخصصة للجلوس حوله.

منتزه بحيرة الجزعة

يبلغ طول منتزه بحيرة الجزعة حوالي 5.5 كيلو مترًا، وبه أكثر من 30 جلسة وتبلغ مساحة البحيرة هناك حوالي 35 ألف كيلو متر مربع، كما أن عمقها يتجاوز المترين.

قناة المياه الجارية في وادي حنيفة

جرى انشاء هذه القناة في وادي حنيفة على شكل خندق مفتوح ويبلغ عمقه عمقه أكثر من كيلو مترين، حيث تمتد القناة من منطقة عرقة حتى جنوب بوجود بحيرات الحائر.

وتتغذى قناة المياه الجارية على الكثير من القنوات الفرعية والشعاب التي توجد في المياه بالإضافة إلى أن تتغذى على بعض الروافد، بالإضافة إلى أنها تحتوي على تكوينات صخرية رائعة، مثل هدارات طبيعية يتجاوز عددها 80 هدارة، حيث تعمل على زيادة سرعة المياه الجارية.