مميزات متصفح جوجل كروم للأندرويد

29 يناير 2024
مميزات متصفح جوجل كروم للأندرويد

نتحدث في هذا التقرير عن مميزات متصفح جوجل كروم للأندرويد ، إذ أن براوزر جوجل كروم يعتبر من أبرز المتصفحات المستعملة على نظام الأندرويد ليس فقط بسبب فرضه على المستعملين بشكل افتراضي في النظام ولكن بسبب المميزات العديدة التي يقوم بتوفيرها مقارنة بمنافسيه من المتصفحات الأخرى.

مميزات متصفح جوجل كروم للأندرويد

خاصية Lite Mode

تعتبر هذه الخاصية من أهم مميزات متصفح جوجل كروم للأندرويد ، حيث أن أول الذي يخطر على بالك عندما تستعمل الإنترنت خارج المنزل أو بعيدًا عن الاتصال بشبكة الإنترنت اللاسلكي هو حجم البيانات المستهلكة، ولذلك السبب قررت جوجل أن توفر أداة جديدة في متصفحها لكي تقليل استهلاك المواقع للإنترنت بقدر المستطاع دون أن تؤثر على تجربة المستعمل.

تعتمد هذه الخاصية على تنزيل المواقع عبر سيرفرات جوجل وليس عبر سيرفرات نفس الموقع ما يساهم في عملية تقليل زمن التحميل وفي حجم البيانات ولكن البعض قد يعتبرونه انتهاكًا للخصوصية، ولكي تفعل هذه الخاصية خاصية Data Saver سابقا اتجه إلى براوزر كروم ثم انقر على علامة الثلاث نقاط واختر الإعدادات لكي تجدها في الاختيارات الأخيرة في القائمة.

الضغط على الكلمات للبحث

تعتبر هذه الخاصية من مميزات متصفح جوجل كروم للأندرويد ، من الأمور السيئة عندما يجرى تصفح الإنترنت على الهواتف النقالة هو التنقل بين النوافذ خاصة إذا كان الأمر متعلقًا بإتمام عملية بحث صغيرة، ومن ثم فإن شركة جوجل صممت على أن تقدم الكثير من الرفاهية لمستعمليها بإضافة خاصية الضغط على الكلمات لكي تتم عملية البحث، فيحب أن تنقر على أي كلمة ليبحث عنها المتصفح في ثوان معدودة ويظهر لك شريط صغير يمكن أن تسحبه للأعلى لكي تظهر نافذة عائمة بها نتائج البحث.

نقل شريط الأدوات لأسفل الشاشة

تعتبر هذه الخاصية من مميزات متصفح جوجل كروم للأندرويد ، واحدة من المشكلات التي تواجه المستعملين للمتصفحات إمكانية بلوغ العناوين وشريط البحث بشكل مباشر بيداً واحدة خاصة في هذا الوقت الذي تنتشر فيه الهواتف بشاشات كبيرة، حتى تلك اللحظة لا يوجد أي واجهة مستعمل قد توصلت إلى حل شامل لهذه المشكلة.

كما أن نظام الاندرويد لا يكون مناسبًا لكي يحلها ولكن براوزر كروم يشتمل على حل مؤقت يمكن الاعتماد عليه، كما أن براوزر جوجل كروم يوفر إمكانية إظهار شريط أدوات ثابت في أسفل الشاشة، حيث أن ذلك الشريط يتيح للمستعملين أن يبحثوا مباشرة أو كتابة عنوان الموقع مباشرة من أسفل الشاشة كما يوجد فيه به اختصار للصفحة الأساسية وعلامة الثلاث نقاط من أجل القوائم الجانبية.

ولكي تفعل هذه الخاصية يجب أن تكتب Chrome://flags في شريط العناوين ثم قم بالبحث عن Chrome Home في مكان البحث المخصص في الصفحة الظاهرة، ونشير إلى أن تلك الخاصية مازالت تحت التجربة ولكن يمكن للجميع استعمالها.

ترجمة صفحات الويب

تعتبر هذه الخاصية وهي ترجمة صفحات الويب من أبرز وأهم مميزات متصفح جوجل كروم للأندرويد ، حيث أن ذلك الأمر أسهل مما يتخيل الكثيرون فيجب أن تتوجه إلى الموقع الذي ترغب في أن تترجمه ثم قم بالنقر على علامة الثلاث نقاط وقم باختيار Translate وسيتولى جوجل الترجمة خلال ثواني معدودة.

حفظ صفحات الويب كملف PDF

تعتبر حفظ صفحات الويب كملف بي دي إف من مميزات متصفح جوجل كروم للأندرويد ، فهل فكرت أنه في مقدورك أن تحفظ صفحات الويب كملف PDF ؟ حسناً تلك الخاصية متاحة بالفعل فكل ما يجب أن تفعله هو أن النقر على قائمة الثلاثة نقاط ثم اختر مشاركة أو Share، بعدها ستبدو لك قائمة بالتطبيقات المثبتة على الهاتف الخاص بك لمشاركة الرابط، بعدها يجب أن تبحث في هذه القائمة عن اختيار الطباعة.

وعندما تظهر الشاشة المخصصة لعملية الطباعة يجب أن تختار من نافذة، خيار ماكينات الطباعة Save As PDF، ثم يجب أن ننقر على زر الطباعة ليجرى حفظها على الهاتف الخاص بك.

تحميل الصفحات عند الاتصال بالإنترنت

عندما تحاول تصفح الإنترنت في حالة ضعف الخدمة أو التعرض للانقطاع الدائم لا ينجح المتصفح في الغالب في أن ينزل المواقع المراد زيارتها، ولكي تحل هذه المشكلة يتجه معظم المستعملين لإعادة تنزيل الصفحة بشكل دائم ومستمر ظناً منهم أن هذا قد يساعد في بروزها، كما أن مستعملي براوزر كروم يمكنهم أن يتخلصوا من تلك التجربة المزعجة، حيث أن البراوزر يحمل صفحات الويب التي لم ينجح في أن يحملها بسبب سوء خدمة الإنترنت أو انقطاعها فور الاتصال مرة أخرى لكي يخبر مستعمليه بذلك الأمر عن طريق الإشعارات.

إيقاف التشغيل التلقائي لمقاطع الفيديو

تعتبر هذه الخاصية من مميزات متصفح جوجل كروم للأندرويد ، إذ أن أكثر الأشياء المكروهة في هذا السياق هو التشغيل المفاجئ لمقاطع الفيديو، وإذا رغبت في تعطيل هذه الخاصية يجب أن تنقر على علامة الثلاث نقاط ثم قم بالتوجه إلى إعدادات المتصفح، بعدها قم باختيار Site Settings ثم Media وأغلق خاصية التشغيل التلقائي لمقاطع الفيديو Autoplay.

الحصول على إشعارات من مواقع التواصل الاجتماعي

يعتبر الحصول على إشعارات من منصات التواصل الاجتماعي من أبرز وأهم مميزات متصفح جوجل كروم للأندرويد، وإذ كنت تستعمل أحد الهواتف بمساحة تخزينية محدودة فأول ما الذي تفكر في التخلص منه هو منصات مواقع التواصل الاجتماعي التي تقوم بالتهام مساحة تخزينية كبيرة.

وتكون المشكلة الوحيدة التي تواجهك في هذا الإطار، عدم الحصول على الإشعارات بصورة فورية ولكن مع دعم جوجل كروم لإرسال الإشعارات لن تواجهك هذه المشكلة بعد الآن، وعندما تتوجه إلى أحد منصات التواصل الاجتماعي سيعرض عليك الموقع إذا رغبت في أن تحصل على إشعارات على البراوزر.