ما هي فائدة الحاسوب ؟

29 يناير 2024
فائدة الحاسوب

نتحدث في هذا التقرير عن ما هي فائدة الحاسوب ؟ إذ يعد جهاز إلكتروني يقوم باستقبال وإرسال المعلومات والبيانات، ويقوم بعلاجها إلى معلومات هامة، ويخزنها في وسائط تخزين متعددة.

ما هي فائدة الحاسوب ؟

ويتمكن من تبادل المعلومات التي تنتج مع غيره من الأجهزة المتوافقة، وتكمن أهميته في تبسيطه للكثير من الأعمال المتميزة بالصعوبة كالأعمال الصناعية والتجارية والتعليمية.

فائدة الحاسوب في مجال التعليم المدرسي

يعمل الحاسوب على الإفادة في استكمال الأعمال المدرسية، من خلال الوصول إلى مصادر لا تحصى من المعلومات، إذ يمكن ان ينجز أعمالا مدرسية بشكلٍ منظم ومرتب عن طريق استعمال معالج النصوص، والجداول، وبرامج العرض على الحاسوب.

ولكن البرامج والألعاب التعليمية حيث يمكن أن تكسب التعلم قدرة أكبر على إمتاع المتعلمين والطلاب وفيما يلي سنتحدث بشكل عام على بعض الطرق التي يستطيع المستخدم عن طريقها استعمال جهاز الحاسوب الشخصي للعمل المدرسي.

وهناك أيضًا البحوث المدرسية، حيث يتيح للطلاب أن يصلوا إلى أي معلومات يجرى البحث عنها، عن طريق البحث على الشبكة العنكبوتية من جهاز الحاسوب، كما أنه مفيد فيما يتعلق بعملية التعلم الممتع والفعال.

إذ أن الحاسوب والبرامج الخاص بها، والألعاب التي توجد عليها، تلفت انتباه المتعلم، إذ يمكن أن يلعب الطلاب الألعاب التعليمية التي تغطي مواضيع القراءة، والرياضيات، واللغة الأجنبية، والعلوم.

كما أن من فائدة الحاسوب هو أداء الأعمال المدرسية بشكلٍ منظم، عن طريق وجود برامج الكمبيوتر، مثل، ميكروسوفت باوربوينت، ميكروسوفت إكسيل، إذ تعمل على مساعدة تلك البرامج على استكمال العمل المدرسي بشكل منظم ومنتظم، فمثلًا عندما يجرى إنشاء عرضٍ تقديمي بواربوينت، يتم السماح بتقديم المعلومات بطريقة رائعة، كما أن الأصوات والصور وغيرها.

ويمكن أيضًا عندما نتحدث عن فائدة الحاسوب أن نعرف أنه يعمل على تعزيز الواجبات المدرسية، بالإضافة إلى أنه يستعمل في عملية إمداد المتعلمين بالمعلومات المتعددة، عن طريق إجراء الأبحاث، وفحص المناهج التي تدرس في الجامعات والمدارس، والمتطلبات الرئيسية.

فائدة الحاسوب في العلوم الحياتية

استعمال أجهزة الحاسوب في العلوم المتعلقة بشؤون الحياة أمر هام وممكن للغاية، عن طريق استعمال أجهزة الاستشعار وما يخالفها من الأجهزة التي يمكن للحاسوب أن يقرأها ويعالجها ويخزنها.

إذ أن الحاسوب يمتلك سرعة كبيرة لا مثيل لها فيما يتعلق بتحليل العمليات المعقدة، إذ يُمكن إجراء عمليات حسابية قد تستغرق الكثير من السنوات لاستكمالها عن طريق الإنسان.

فائدة الحاسوب في الشركات والبنوك

تستعمل البنوك أجهزة الحاسوب للحفاط على الحسابات وإدارة المعاملات والأوراق المالية، بالإضافة إلى تقديم المصارف تسهيلات الخدمات المصرفية، وتحافظ على سجلات عملائها عبر الشبكة العنكبوتية.

كما أن من فائدة الحاسوب أنها تساعد أيضاً العملاء في أن يتحققوا من رصيد حسابهم، وإجراء المعاملات المالية من خلال الشبكة العنكبوتية بسرعة وسهولة.

ومن ثم فإن الناس يستخدمون الحواسيب لتسهيل كل ما يتعلق بالحياة، من خلال العمل على تدبير ميزانيات المنزل، أو مشاهدة فيلم، وغيرها من الأمور.